nav icon

ما فوائد البرتقال للحامل وهل تناوله آمن اثناء الحمل ؟

عندما تحتضن المرأة حياة جديدة بداخلها يجب عليها التأكد من تناولها أكل صحي مفيد فما تأكله الحامل هو ما يحدد تمتع الطفل بصحة جيدة في بطنها. لذا قد ينتاب الحامل بعض القلق عندما تسمع عن التساؤلات المختلفة حول الاطعمة مثل البرتقال لذا اتينا اليك اليوم بالاجابة عن ما هي فوائد البرتقال للحامل وهل تناوله آمن اثناء الحمل ؟

من الضروري على المرأة الحامل اتباع نظام غذائي صحي مليء بالفواكه والخضراوات ومنتجات الألبان واللحوم والأسماك،ومن بين أنواع الفواكه المختلفة البرتقال ،ومن المعروف أن البرتقال مصدر غني بفيتامين C الذي يجعل الطفل في صحة جيدة كما أنه يجعل الأم الحامل في مزاج جيد طوال اليوم،وسواء كانت المرأة الحامل تتناوله عصيرا أو شرائح فكل منهما له مذاقه الخاص.

فوائد البرتقال للحامل

- لماذا استهلاك البرتقال أثناء الحمل يعتبر غير آمن؟

بالرغم من أن البرتقال يحتوي على مواد غذائية مفيدة،إلا أنه يجب الحفاظ على ما يلي ووضعه في عين الإعتبار أثناء تناول البرتقال خلال فترة الحمل:

-البرتقال من الفواكه التي تحتوي على مادة حامض الستريك والذي من الممكن أن يسبب البرد والتهاب الحلق،حيث أن فرص العدوى تزيد أثناء الحمل لكل من الأم والجنين.

-الجهاز المناعي يعتبر ضعيف خلال فترة الحمل،لذلك يمكن للأم بسهولة أن تتعرض للأمراض التي ينقلها الطعام،وقد تتأثر الحامل بالليستيريا وهي نوع من البكتيريا الضارة التي يمكن أن تعبر المشيمة وأيضا تجعل الطفل الذي لم يولد بعد لديه حساسية.

-عصير البرتقال الذي يأتي تحت مسميات المعلبات أو العصائر الطازجة قد تحتوي على البكتريا التي يمكن أن تؤدي الى الأمراض الذي ينقلها الطعام،لذلك يجب اختيار العصائر المبسترة أو المعقمة.

إذا كانت المرأة الحامل تعاني من الأمراض المنقولة عن طريق الأطعمة،فالإفراط في تناول البرتقال قد يؤدي إلى الجفاف،ومن الممكن حدوث مضاعفات قد تؤدي الى الولادة المبكرة،وفي الحالات القصوى قد يؤدي أيضا إلى الإجهاض،وبالتالي،فمن الضروري جدا أن تتناول الحامل البرتقال في حدود.

 

ما هو عصير البرتقال المعقم؟

عصير البرتقال المبستر غني بالكالسيوم الذي يزيد من استهلاك المعادن اللازمة لبناء عظام قوية،وعصير البرتقال يمكن أن يكون خيارا جيدا إذا كانت المرأة الحامل في حالة عصبية أو تعاني من غثيان الصباح،وعلى الرغم من أن البرتقال مصدر جيد للفيتامين،إلا أن المرأة الحامل تحتاج الى جرعة يومية من الفيتامينات قبل الولادة .

 

-الفوائد الصحية لأكل البرتقال أثناء الحمل :

وفقا لتوصيات المعاهد العالمية للصحة التي تنص على وجوب تناول الأم الحامل حوالي 85 مليجرام من فيتامين C،وفيما يلي نظرة سريعة على الفوائد الغذائية التي سوف تحصل عليها الأم الحامل وجنينها عند تناول البرتقال:

 

 

1-البرتقال مصدر غني بفيتامين C :

-البرتقال مصدر غني بفيتامين C الذي يدعم جهاز المناعة خلال فترة الحمل.

- يساعد في اطلاق الحديد والزنك من الغذاء حيث أنهما يعملان على تعزيز جهاز المناعة.

- أكدت الفحوصات الطبية أن البرتقال يجعل الطفل في صحة جيدة.

- فيتامين C هو فيتامين قابل للذوبان في الماء،وبالتالي لا يمكن أن يكون داخل الجسم بشكل دائم،ومن أجل الحصول على فوائده،يجب على النساء الحوامل أن تتناول البرتقال كل يوم.

 

 

2- الحد من الحساسية :

- تشير الدراسات والأبحاث الى أن تناول البرتقال يقلل من الزكام والحساسية.

- تناول البرتقال يساعد في بناء المخ.

 

 

3- حمض الفوليك :

- حمض الفوليك يعتبر من الفيتامينات الأساسية أثناء فترة الحمل،كما أنه يساعد في بناء خلايا الدم وأيضا نمو أنسجة جديدة.

- وزن الطفل عند الولادة يزداد مع زيادة تناول حمض الفوليك.

- حمض الفوليك يساعد على منع عيوب الأنبوب العصبي في الأطفال.

- البرتقال يحتوي على أكثر من 9٪ من الكمية الموصى بها من حمض الفوليك التي تحتاج إليها الحامل كل يوم.

 

 

4- القشر :

- قشر البرتقال يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين C،لذلك يجب على المرأة الحامل عدم رمي قشر البرتقال.

- يعتبر قشر البرتقال مصدر قوي لمضادات الأكسدة.

- يمكن بشر قشر البرتقال وإضافته إلى السلطة لتقديم دفعة إضافية جديدة للجسم خلال فترة الحمل.

 

 

5- خصائص مضادة للإلتهابات :

- البرتقال هو مضاد للالتهابات والذي يساعد في علاج أمراض مثل مشاكل المفاصل، والتهاب المفاصل، الخ .

 

 

6- يمنع ارتفاع ضغط الدم والإمساك :

- البرتقال يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يساعد في منع ارتفاع ضغط الدم لدى النساء الحوامل،وأيضا هو مصدر جيد جدا للألياف التي تمنع المشاكل التي لها علاقة بالإمساك.

 

 

7- يعالج حصوات الكلى :

- البرتقال يزيد من قيمة الرقم الهيدروجيني للبول وأيضا يزيد من إفراز حامض الستريك في الجسم،ولذلك فإن الفاكهة تعتبر علاج عظيم للوقاية من حصوات الكلى.

 

 

8- الكاروتينات :

- البرتقال يحتوي على نسبة عالية من الكاروتينات التي تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز التنفسي في كل المراحل العادية والحمل.

 

* بالرغم من أن المرأة الحامل تتمتع بصحة جيدة وأيضا الطفل عند تناول البرتقال ،إلا أنه يجب استشارة الطبيب عند إضافات جديدة للنظام الغذائي اليومي.

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading