nav icon

ما هي اهم فوائد لحم البقر الصحية ؟

لحم البقر يتم تصنيفه على أنه من اللحوم الحمراء، وهو مصطلح يطلق على لحوم الدواب، والذي يحتوي على كميات من الحديد اعلى من الدجاج أو الأسماك، وعادة ما يؤكل لحم البقر مشوي، أو شرائح، ولحم البقر أيضا عادة ما يؤكل مفروم، وغالبا ما يستخدم لحم البقر المفروم في البرجر، وتشمل منتجات لحم البقر المصنعة ، لحم البقر المحفوظ، والنقانق، وغيرها، ولحم البقر الطازج غني بالفيتامينات والمعادن المختلفة، وخاصة الحديد والزنك، ولذلك يوصى به كجزء من النظام الغذائي الصحي .

 

- معلومات غذائية عن فوائد لحم البقر :

 

فوائد لحم البقر الغذائية

فوائد لحم البقر

 

* لحم البقر يحتوي على بروتين :

لحم البقر يحتوي على بروتين بنسبة (26- 27)%، والبروتين الحيواني هو عادة ذات جودة عالية، ويحتوي على 8 من الاأحماض الأمينية الأساسية اللازمة للنمو والحفاظ على أجسامنا سليمة وصحية .

 

وحدة بناء البروتينات هي الأحماض الأمينية والتي هي مهمة جدا من منظور الصحة، وتركيبها في البروتينات يختلف اختلافا كبيرا، اعتمادا على المصادر الغذائية، ولحم البقر يعتبر واحدة من المصادر الغذائية الأكثر اكتمالا بالبروتين، والحمض الأميني يتطابق تقريبا بالحمض الاميني الخاص بعضلاتنا .

 

لهذا السبب فإن تناول اللحوم، أو غيرها من مصادر البروتين الحيواني، قد تكون ذات فائدة خاصة بعد الجراحة ولتعافي الرياضيين، أو خلال الظروف الأخرى حيث يتم بناء الأنسجة العضلية .

 

 

* لحم البقر يحتوي على دهون :

لحم البقر يحتوي على كميات متفاوتة من الدهون، وبصرف النظر عن إضافة النكهة، إلا ان الدهون تزيد من محتوى السعرات الحرارية في لحم البقر إلى حد كبير، وكمية الدهون في لحم البقر تعتمد على مستوى تغذية الحيوان، وعمر الحيوان، والسلالة، والجنس، والأعلاف، ومنتجات لحم البقر المصنع، مثل النقانق والبرجر، تميل إلى أن تكون مرتفعة في الدهون .

 

لحم البقر مع المحتوى القليل من الدهون غالبا ما يسمى اللحم الخالي من الدهون، وعموما لحم البقر يتكون من (5- 10)٪ من الدهون، ويتكون لحم البقر أساسا من الدهون المشبعة وغير المشبعة الأحادية، وموجودة بكميات متساوية تقريبا، والأحماض الدهنية الرئيسية هي حامض الاستيريك، وحمض الأوليك، وحمض بالميتيك .

 

 

* لحم البقر يحتوي على دهون متحولة :

تحتوي المنتجات الغذائية من الحيوانات المجترة، مثل الأبقار والأغنام، على دهون متحولة، وخلافا لنظيراتها المنتجة صناعيا، فلا تعتبر الدهون المتحولة في الحيوانات المجترة التي تحدث طبيعيا غير صحية ، وأكثرها شيوعا هو حمض اللينوليك الذي يوجد في لحوم البقر والضأن ومنتجات الألبان .

 

وقد ارتبط حمض اللينوليك بالفوائد الصحية المختلفة، وخاصة فيما يتعلق بفقدان الوزن، ولكن جرعات كبيرة منه في المكملات الغذائية قد يكون له آثار على عملية التمثيل الغذائي ضارة .

 

فوائد لحم البقر الصحية

فوائد لحم البقر

 

* لحم البقر يحتوي على فيتامينات ومعادن :

لحم البقر يحتوي على الفيتامينات والمعادن التالية :

 

- فيتامين B12 : الأطعمة المشتقة من الحيوانات، مثل لحم البقر، هوالمصدر الغذائي لفيتامين B12، وهو عنصر غذائي أساسي مهم لتكوين الدم ووظيفة المخ والجهاز العصبي .

- الزنك : لحم البقر غني جدا بالزنك، وهو معدن مهم لنمو الجسم والحفاظ عليه .

- السيلينيوم : لحم البقر عموما مصدر غني بالسيلينيوم، وهو عنصر له مجموعة متنوعة من الوظائف في الجسم .

- الحديد : يوجد بكميات عالية في لحم البقر، والذي يتم امتصاصه بكفاءة عالية .

- النياسين : واحد من فيتامينات B، ويسمى أيضا فيتامين B3، والنياسين لديه وظائف هامة مختلفة في الجسم، وقد ارتبط انخفاض تناول النياسين مع زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب .

- فيتامين B6 : من عائلة فيتامينات B، وهو مهم في تكوين الدم .

- الفوسفور : يوجد على نطاق واسع في الأطعمة، وتناول الفوسفور مرتفع عموما في النظام الغذائي الغربي، وهو ضروري لنمو الجسم والحفاظ عليه .

 

لحم البقر يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى بكميات أقل، وتحتوي منتجات لحم البقر المصنعة، مثل النقانق، على كميات عالية من الصوديوم (ملح) .

 

 

* لحم البقر يحتوي على مركبات اخرى :

مثل النباتات، تحتوي الحيوانات على عدد من المواد الغير حيوية النشطة بيولوجيا والمواد المضادة للاكسدة، والتي قد تؤثر على الصحة عند استهلاكها بكميات كافية .

 

- الكرياتين : يوجد بوفرة في لحم البقر، والكرياتين بمثابة مصدر طاقة للعضلات، وعادة ما يتم تناوله كمكملات غذائية من لاعبي كمال الأجسام، ويمكن أن يكون مفيدا لنمو العضلات والحفاظ عليها .

- التورين : يوجد في الأسماك واللحوم، التورين هو حمض أميني مضاد للأكسدة، وهو عنصر مشترك في مشروبات الطاقة، ويتم إنتاجه من قبل أجسامنا، وهو مهم للقلب ووظيفة العضلات .

- الجلوتاثيون : مضادات الأكسدة وجدت في معظم الأطعمة كلها، والجلوتاثيون وفير بشكل خاص في لحم البقر، ويوجد بكميات أعلى في الحيوانات التي تتغذى على الحبوب .

- حامض اللينوليك : الدهون المتحولة التي قد يكون لها فوائد صحية مختلفة عند استهلاكها كجزء من نظام غذائي صحي .

- الكوليسترول : الكوليسترول يوجد في الدهون الحيوانية، وأيضا ينتج في جسم الإنسان حيث أن لديه العديد من الوظائف، والكوليسترول الغذائي له تأثير ضئيل على الكوليسترول في الدم، وبالتالي لا يعتبر مصدر قلق صحي .

 

اهمية لحم البقر لجسم الانسان

فوائد لحم البقر

 

- فوائد لحم البقر الصحي :

* من فوائد لحم البقر الحفاظ على العضلات :

كثير من الناس، وخاصة كبار السن، لا تتناول ما يكفي من البروتين العالي الجودة، وقد يؤدي عدم كفاية كمية البروتين إلى زيادة ضعف العضلات المرتبط بتقدم العمر، مما يزيد من خطر حدوث حالة ضارة تعرف باسم ساركوبينيا، وهي مشكلة صحية خطيرة بين كبار السن، ولكن يمكن الوقاية منها أو تقليلها مع تمارين القوة وزيادة كمية البروتين .

 

في سياق نمط حياة صحي، يعد استهلاك لحم البقر، أو اي مصادر أخرى من البروتين عالية الجودة، قد يساعد على الحفاظ على كتلة العضلات، والحد من خطر الساركوبينيا .

 

 

* من فوائد لحم البقر تحسين اداء ممارسة الرياضة :

كارنوزين هو ثنائي الببتيد والذي يوجد في لحم البقر مهم لوظيفة العضلات، ويتم تكوينه في الجسم من بيتا ألانين، وهو حمض أميني وجد بكميات عالية في الأسماك واللحوم، مثل لحم البقر .

 

في العضلات البشرية ، ارتبطت المستويات العالية من الكارنوزين بانخفاض التعب وتحسين أداء ممارسة الرياضة، والجرعات العالية من مكملات بيتا ألانين لمدة (4- 10) أسابيع يؤدي إلى زيادة من (40- 80) ٪ في مستويات الكارنوزين في العضلات .

 

في المقابل، اتباع نظام غذائي نباتي صارم قد يؤدي إلى انخفاض مستويات كارنوزين في العضلات مع مرور الوقت، وهذا يدل على أن تناول لحم البقر والأسماك بانتظام، أو أخذ مكملات بيتا ألانين، قد يحسن أداء التمارين الرياضية .

 

 

* من فوائد لحم البقر الوقاية من فقر الدم :

فقر الدم هو حالة منتشرة بين سكان العالم ، وهي تعني انخفاض كمية خلايا الدم الحمراء وانخفاض قدرة الدم على حمل الأكسجين، ونقص الحديد هو واحد من أكثر الأسباب شيوعا لفقر الدم، وأهم أعراضه التعب والضعف، ولحم البقر هو مصدر غني بالحديد، والذي يوجد على شكل هيم، والهيم هي الصبغة الحمراء التي توجد في هيموجلوبين الدم، والتي تتكون من ذرات الحديد، ويوجد الهيم فقط في الأطعمة المشتقة من الحيوانات مثل لحم البقر، والهيم غالبا ما يكون منخفضة جدا في الوجبات الغذائية النباتية .

 

يمتص حديد الهيم بكفاءة عالية من الحديد غير الهيم الذي يوجد في الخضراوات، وحديد الهيم يحسن امتصاص الحديد غير الهيم من الأطعمة النباتية، وهي آلية لم يتم شرحها بشكل كامل، وتناول لحم البقر في وجبة يمكن أن تزيد من امتصاص الحديد من مكونات وجبة أخرى .

 

هناك دراسة توضح ان مكملات اللحوم كانت أكثر فعالية من أقراص الحديد للحفاظ على حالة الحديد في النساء خلال فترة ممارسة الرياضة، وببساطة، تناول لحم البقر يعتبر واحدة من أفضل الطرق لمنع فقر الدم بسبب نقص الحديد .

 

اهم فوائد لحم البقر

فوائد لحم البقر

 

* الصلة بين لحم البقر وامراض القلب :

أمراض القلب (أمراض القلب والأوعية الدموية) هي السبب الأكثر انتشارا في العالم للوفاة المبكر، ومنها النوبات القلبية والسكتات الدماغية وارتفاع ضغط الدم، وتوضح بعض الدراسات أن هناك مخاطر متزايدة من تناول لحم البقر الغير مجهز والمصنع، ودراسات أخرى لا تجد آثارا كبيرة .

 

نضع في اعتبارنا أن الدراسات لا يمكن أن تثبت السبب، ولكن يمكن أن تظهر فقط أن تناول لحم البقر إما أكثر أو أقل عرضة للحصول على المرض، ويتجنب الكثير من الأشخاص تناول لحم البقر لأنهم يدعون أنها غير صحية، وكما أن الناس الذين يتناولون لحم البقر هم أقل في تناول الفواكه والخضار والألياف، وأقل احتمالا لممارسة الرياضة، ومن المرجح أن يكونوا يعانون من زيادة الوزن، ولذلك، فمن الممكن أن تناول لحم البقر هو مجرد علامة للسلوك غير الصحي، وأن هذا لا تسببه اللحوم نفسها .

 

 

* الصلة بين لحم البقر والسرطان :

سرطان القولون هو واحد من أكثر أنواع السرطان انتشارا في جميع أنحاء العالم، وهناك دراسة تربط بين ارتفاع استهلاك لحم البقر مع زيادة خطر الاصابة بسرطان القولون، ومع ذلك، لم تجد جميع الدراسات وجود ارتباط كبير .

 

اقترح بعض الباحثين أن حديد الهيم قد يكون مسؤل عن تأثير مسبب للسرطان من لحم البقر، والأمينات الغير متجانسة فئة من المواد المسببة للسرطان، وتنتج عندما يكون لحم البقر سمين، وهناك مواد أخرى تكونت أثناء المعالجة والتدخين، أو مواد تضاف إلى اللحوم المصنعة .

 

الأمينات غير المتجانسة هي عائلة من المواد المسببة للسرطان التي تكونت أثناء الطهي ذات درجة الحرارة العالية للبروتين الحيواني، خاصة عند القلي أو الشوي، وتشير عدد كبير من الدراسات أن تناول لحم البقر بشكل جيد قد يزيد من خطر الإصابة بسرطانات مختلفة، وتشمل هذه الأمراض سرطان القولون وسرطان الثدي وسرطان البروستاتا، ووجدت إحدى الدراسات أن النساء اللواتي يتناولن اللحوم بشكل جيد وبشكل منتظم تزيد لديهم خطر الاصابة بسرطان الثدي بمقدار 4.6 ضعف .

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading