nav icon

ما هي فوائد فيتامين B6 ؟

فيتامين B6 ويسمى ايضا البيريدوكسين، يعتبر هذا الفيتامين ضروري، وفيتامين B6 قابل للذوبان في الماء، والجسم يحتاج الى فيتامين B6 على اساس يومي كي يعمل بشكل صحيح، وفيتامين B6 يساعد في نشاط الانزيمات، وايضا البروتينات، وتقوية جهاز المناعة .

 

ما هي فوائد تناول فيتامين B6 ؟
يمكنك الحصول على الفوائد الصحية لفيتامين B6 من خلال تناول الاطعمة الغنية بفيتامينات B6 او تناول المكملات الغذائية، ومع ذلك اذا كنت تتناول هذه الفيتامينات من المكملات الغذائية فانه من المهم التحدث اولا مع الطبيب الخاص بك وتناول الكميات الموصى بها كجرعات آمنة .

 

تصحيح نقص فيتامين B6 :
تناول مكملات فيتامين B6 تساعد في تخفيف الاعراض المصاحبة لنقص هذا الفيتامين في الجسم، وفقا لمكتب المكملات الغذائية، ويمكن ان تشتمل هذه الاعراض على :

* نوع من الانيميا يسمى microcytic anemia
* التهاب جلدي
* ضعف المناعة
* ارتباك
* كآبة
* تهيج ونوبات عند الرضيع

يحتاج معظم البالغين من 2.5 - 25 ملليجرام من فيتامين B6 بشكل يومي لتصحيح نقص الفيتامين، والنساء اللآتي يتناولن حبوب منع الحمل يجب ان تتناول ما بين 25 - 30 ملليجرام من فيتامين B6 ايضا بشكل يومي لتعويض نقص الفيتامين، ويجب التحدث مع الطبيب الخاص بك قبل تناول اي مكملات غذائية من فيتامين B6 للتاكد من انها آمنة بالنسبة لك .

ما هي فوائد فيتامين B6 ؟

- فيتامين B6 يساعد في تقليل اعراض ما قبل الحيض (الدورة الشهرية) :
تشير بعض الدراسات الى ان تناول المكملات الغذائية من فيتامين B6 تعمل على تخفيف اعراض ما قبل الحيض، وهناك تقارير تفيد ان الجرعات المستخدمة لعلاج اعراض ما قبل الحيض تتراوح بين 50 - 100 ملليجرام من فيتامين B6، وهناك دراسة نشرت عام 2009 في مجلة كندية توضح انه بالرغم من ان الكالسيوم يعتبر الاكثر فعالية في تخفيف اعراض ما قبل الحيض ، الا ان الدراسة اثبتت ان المكملات الغذائية لفيتامين B6 يستخدم ايضا كعلاج فعال لاعراض ما قبل الحيض .

 

- فيتامين B6 يستخدم لعلاج النوبات :
فيتامين B6 يستخدم لعلاج النوبات التي يسببها نقص هذا الفيتامين في الجسم، خاصة عند الرضع والاطفال، وطبقا لدراسة نشرت عام 2011 والتي اوضحت ان الجرعة الفعالة لفيتامين B6 والتي تستخدم لعلاج النوبات تتراوح بين 15 - 30 ملليجرام لكل كيلو جرام من وزن جسم الطفل الرضيع، وتصل الى 500 ملليجرام يوميا للبالغين، ويجب استشارة الطبيب قبل تناول المكملات الغذائية لفيتامين B6 او اعطائه للطفل.

 

- فيتامين B6 يساعد في انتاج الاجسام المضادة :
فيتامين B6 يشارك في انتاج الاجسام المضادة في الجسم، حيث ان الاجسام المضادة تساعد على محاربة الامراض، واستهلاك كميات كافية من هذا الفيتامين بشكل يومي يساعد على تقوية الجهاز المناعي والحفاظ على صحتك قدر الامكان، ولانتاج كمية كبيرة من الاجسام المضادة في الجسم يجب تناول ما لا يقل عن الجرعة الموصى بها من قبل الجهات الطبية المختصة طبقا للعمر والجنس .

 

- فيتامين B6 يساعد في التحكم بمستوى السكر في الدم :
استهلاك كميات كافية من فيتامين B6 يمكن ان يساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم، ويعتبر هذا مفيد وخاصة لمريض السكري، ومرحلة ما قبل مرض السكري، او المعرضين لخطر الاصابة بمرض السكري، ولكي تحافظ على مستويات السكر في الجسم في المعدل الطبيعي يجب ان تتناول ما لا يقل عن الجرعة الموصى بها من الجهات الطبية المختصة .

 

- افضل مصادر فيتامين B6 :
المكملات الغذائية والاطعمة هي افضل المصادر لفيتامين B6، وتشتمل الاطعمة الغنية فيتامين B6 على :

* اللحوم
* السمك
* الدواجن
* الحمص
* الموز
* الجوز
* الجبن
* البطاطا
* الحبوب الكاملة

 

- التحدث مع الطبيب :
يجب التحدث مع الطبيب الخاص بك عند تناول اي نوع من المكملات الغذائية، وهذا يشتمل ايضا على الفيتامينات المتعددة، ويمكن ان يؤدي استهلاك الكثير من فيتامين B6 الى تأثير سلبي على الصحة، مثل ضعف التنسيق، والتنميل، والاعتلال الحسي، والمكملات الغذائية ايضا يمكن ان تتفاعل مع بعض الادوية المعينة، وسوف تستهلك كمية كافية من فيتامين B6 عن طريق تناول نظام غذائي متوازن وصحي .

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading