يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي
nav icon

أسئلة وأجوبة طبية عن الحمل من الشهر الأول إلى الثالث

عندما ترين علامة زائد على اختبار الحمل لا تفزعي، أنت لست الوحيدة، وفيما يلي أسئلة وأجوبة طبية عن الحمل من الشهر الأول إلى الثالث تساءلت عنها كل أم تقريبا، ونوضح في التقرير أن هناك بعض الأشياء التي يجب أن تضعها الحامل في الإعتبار منذ بداية الحمل.

 

ما الأطعمة التي يجب أن تتجنبيها أثناء الحمل؟
يجب طهي اللحوم والأسماك والدواجن بالكامل، وتجنب منتجات الألبان والعصائر غير المبسترة، وقد يكون القلق من الأجبان الطرية هو أنها تصنع غالبا من حليب غير مبستر، والذي يمكن أن يحتوي على بكتيريا الليستريا الضارة، ويعتبر الجبن المبستر الطري آمنا بشكل عام، ونوصي أيضا بتجنب اللحوم الباردة لتحمل نفس القلق من التعرض المحتمل للبكتيريا، وتجنب البراعم النيئة (بما في ذلك الفجل والفول المونج)، ويمكن للبكتيريا أن تدخل بذور تنبت من خلال تشققات في القشرة، ويصعب التخلص منها هذه البكتيريا.

الحمل

تجنب أيضا سمك أبو سيف أو سمك الإسقمري أو سمك القرميد، فقد تحتوي على مستويات عالية من الزئبق، وغالبا ما تسأل النساء عن سلامة السوشي أثناء الحمل، وحرصا على سلامتك، أفضل أن تنتظر النساء إلى ما بعد الحمل لأكل السمك النيء، والقلق يتعلق بالتعرض للبكتيريا ومستويات الزئبق، ونحن نعلم أن الأسماك النيئة من فئة السوشي ربما تكون آمنة، طالما تم تجميدها بشكل صحيح لأن ذلك يقضي على معظم البكتيريا.

 

هل من الآمن ممارسة العلاقة الزوجية أثناء الحمل؟
نعم، يمكن للمرأة أن تستمر في ممارسة العلاقة الزوجية أثناء الحمل بشكل طبيعي.

 

هل من الطبيعي أن يحدث نزف أثناء الحمل؟
من المفهوم أن أي درجة من النزيف يمكن أن تكون مقلقة بالنسبة للنساء، في حين أنه شائع في جميع مراحل الحمل، فهذا لا يعني أنه طبيعي، ومع ذلك، فهذا لا يعني الموت أيضا، والشيء المهم هو إبلاغ مقدم الخدمة الخاص بك لإجراء التقييم المناسب.

 

متى سأتوقف عن الشعور بالتعب الشديد؟
الشعور بالتعب أمر طبيعي، وخاصة خلال الأشهر الأولى، وعادة ما يتحسن في منتصف الحمل وغالبا ما يتكرر في الأسابيع التي تسبق الولادة مباشرة.

 

متى سأعاني من أعراض الحمل؟
قد تظهر الأعراض الشائعة مثل الغثيان وألم الثدي والحاجة إلى التبول بشكل متكرر والإنتفاخ والتعب في وقت مبكر عندما تفوت الدورة الشهرية، ومع ذلك، يمكن أن تختلف هذه الأعراض من امرأة إلى أخرى وفي درجة شدتها، وقد تعاني بعض النساء من ألم الثدي والغثيان (غثيان الصباح) في وقت مبكر جدا، في حين أن البعض الآخر قد يعانين من غثيان خفيف جدا أو لا يعانين من غثيان على الإطلاق.

 

ما هي أهمية تناول فيتامينات ما قبل الولادة؟
من المهم تناول فيتامينات ما قبل الولادة، ويصعب على معظمنا (حتى أولئك الذين يتمتعون بأفضل العادات الغذائية) الحصول على كل ما نحتاجه من وجباتنا الغذائية، وخاصة الكميات المناسبة من الحديد والكالسيوم وحمض الفوليك، وقد يكون حمض الفوليك مهم للوقاية من عيوب الأنبوب العصبي، وتحتاج النساء أثناء الحمل أيضا إلى كميات كافية من الفيتامينات A وB وE وC وD وزنك.

 

ما الأطعمة التي يجب أن أتناولها أثناء الحمل؟
أدخل الكثير من الفاكهة الطازجة والخضروات والحبوب الكاملة وبعض منتجات الألبان قليلة الدسم وبعض مصادر البروتين، مثل اللحوم الخالية من الدهون أو الأسماك أو البيض أو البازلاء أو الفاصوليا المجففة.

 

كيف يمكن التخفيف من غثيان الصباح؟
إذا كانت أعراض خفيفة، فجرب وجبات صغيرة متكررة، وتناول الطعام عند الجوع، وتجنب الأطعمة الغنية بالتوابل والدهون، ويمكن أن تكون مشروبات الزنجبيل وغيرها من المشروبات الغازية الصافية مهدئة، ومنتجات الزنجبيل مفيدة، وتجنب المحفزات مثل الروائح القوية، وإذا لم ينجح أي من ذلك، يمكن لطبيبك أن يقدم لك العديد من الأدوية الموصوفة بشكل آمن أثناء الحمل، إلى جانب فيتامين ب.

 

هل من الآمن ممارسة الرياضة أثناء الحمل؟
 نعم، في الحمل الطبيعي، ينصح بالتمارين الرياضية وتقدم العديد من الفوائد مثل تحسين المزاج والطاقة والنوم، وتشمل الخيارات الرائعة السباحة والمشي ويوجا الحمل، وتجنب التمارين التي تعرضك لخطر السقوط أو التسبب في إصابة البطن (مثل الدمبل الثقيلة)، وتجنب ممارسة الرياضة في الحرارة أو الرطوبة العالية، و تجنب الإستلقاء على ظهرك بعد الشهر الثالث من الحمل.

 

ما الذي يجب أن أتوقعه من أول فحص قبل الولادة؟
سيحصل مزودك على تاريخ طبي مفصل وسيكمل فحصا بدنيا شاملا، ويحدد تاريخ ولادتك بناء على آخر دورة شهرية لك وغالبا باستخدام الموجات فوق الصوتية، وسوف يستمع إلى نبضات قلب الطفل، ويحصل على مختبرات ما قبل الولادة ويصف فيتامينات ما قبل الولادة، وتشمل الزيارة أيضا التثقيف حول الحمل وإتاحة الفرصة لطرح الأسئلة.

 

هل من الطبيعي الشعور بالتشنج أثناء الحمل؟
يمكن أن يحدث ذلك عادة في بداية الحمل ومرة أخرى في وقت لاحق من الحمل مع اقتراب موعد ولادتك، وتعاني العديد من النساء أيضا من ألم في الحوض يعرف ألم الرباط المستدير، ويعتبر طبيعيا في الحمل، ويحدث في الثلث الثاني من الحمل عندما تبدأ الأربطة المستديرة التي تدعم الرحم في الحوض، وفي التمدد مع نمو الرحم، والتحرك ببطء يساعد وينحسر في النهاية مع تقدم الحمل.

 

ما هي علامات الإجهاض؟
يعتبر النزيف والتشنج وألم الحوض من العلامات الشائعة ولكنها ليست مطلقة، واتصل دائما بالطبيب الخاص بك إذا ظهرت مثل هذه العلامات.

 

ما هي العلاجات الآمنة للحموضة المعوية أثناء الحمل؟
تناولي وجبات صغيرة متكررة، وتجنبي الأطعمة الدهنية والحارة، وخذي رشفات صغيرة من السوائل أثناء الوجبات، وحاولي أن تأكلي وأنت جالسة و تجنبي الإستلقاء لمدة 3 ساعات على الأقل بعد الأكل، وتجنبي الأكل بالقرب من وقت النوم، وتشمل أدوية الحموضة المعوية التي تعتبر آمنة أثناء الحمل مضادات الحموضة مثل مالوكس ولكن استشيري طبيبك أولا.

 

هل من الطبيعي أن يكون لدي المزيد من الإفرازات المهبلية الآن وأنا حامل؟
نعم حيث يزيد هرمون الإستروجين وعوامل أخرى من تدفق الدم إلى الفرج والمهبل وعنق الرحم، مما يؤدي إلى زيادة نشاط الأغشية المخاطية وزيادة إفرازات المهبل.

 

متى يمكنني إخبار الجميع أنني حامل؟
في حين أن هذا قرار شخصي، فقد علمتنا التجربة الكثير منا أن نوصي النساء بالإنتظار حتى بعد 12 أسبوعا، عندما يكون خطر الإجهاض أقل بكثير.

 

ماذا يحدث خلال موعد التصوير بالموجات فوق الصوتية؟
عندما يتم إجراء الموجات فوق الصوتية في وقت مبكر من الحمل، فعادة ما يكون ذلك لتأكيد ضربات القلب وتقييم عمر الحمل، وهو أمر مهم لتحديد موعد ولادتك، وعادة ما يكون غير مؤلم ولكن قد يكون هناك بعض الإنزعاج، وتحققي أيضا مسبقا مما إذا كانوا يفضلون مثانتك ممتلئة أم فارغة، ويتم إجراء الموجات فوق الصوتية في الثلث الثاني والثالث من الحمل على البطن، وعادة لا تتطلب هذه الزيارات أي استعدادات خاصة فقط استلقي واسترخي.

 

ما هي كمية القهوة التي يمكن تناولها أثناء الحمل؟
من الأفضل الحد من الكافيين إلى حوالي 200 إلى 300 مجم يوميا، وهو ما يعادل كوبا واحدا من القهوة، وعادة ما يحتوي الشاي الأخضر على نسبة أقل من الكافيين من القهوة.

 

ما الإختبارات الجينية التي أحتاجها؟
يجب أن يعرض على جميع النساء الإختبارات الجينية أثناء الحمل قبل 20 أسبوعا، ويدعم التقدم في الإختبار الآن اختبارات الفحص لمتلازمة داون منذ 9 أسابيع، وبعض الفحوصات هي تحاليل دم فقط والبعض الآخر يشمل فحص الدم والموجات فوق الصوتية الخاصة، وتشمل خيارات الإختبار الجيني شاشة الفصل الأول، وشاشة الفصل الثاني، والعديد من خيارات اختبار الفحص المتكاملة والحمض النووي الخالي من الخلايا.

كتب : رباب احمد
مواضيع مميزة :
loading