nav icon

كيفية تنمية الطفل فى عمر 8 شهور؟

عندما يكون الطفل فى عمر 8 شهور من العمر، فستبدأ في ملاحظة ان الاطفال فضوليون وخصوصا في هذه المرحلة لأنها أصبحت أكثر وعيا لبيئتها ، وفي هذا المقال ستجد دليلا سيساعدك في معرفة الكثير عن تنمية الطفل فى عمر 8 شهور ، واكتشاف اهم المعالم التي يمكن أن تتوقع من طفلك بحلول هذا الوقت.

 


اهم المعالم لدي الطفل فى عمر 8 شهور :
- الطفل فى عمر 8 شهور و المهارات الحركية :
الاطفال الذين يتراوح أعمارهم بين ثمانية أشهر يكتسبون الكثير من القوة الجديدة، ويمكن أن يكونون اقوياء بما فيه الكفاية لسحب أنفسهم إلى وضعية الوقوف متمسكين بكرسي أو أريكة، وبعدها بشهر أو اثنين، يمكنهم البدأ في التجول باستخدام الأثاث للحصول على الدعم.

كيفية تنمية الطفل فى عمر 8 شهور؟


وفي سن الثمانية اشهر معظم الأطفال يبدأون في الزحف، ولكن لا تصاب بالذعر إذا كان الطفل فى عمر 8 شهور ولم يزحف ، فبعض الأطفال يستغرقون بضعة أشهر إضافية لكي يتحركون ودائما تذكر ان استجابة الاطفال مختلفة ، وعدد قليل من الاطفال يمشون من دون ان يصلوا لمرحلة الزحف.

 


وفي هذا السن ،الأطفال عادة ما يمكن أن يكون لهم بقعة لعب في جميع أنحاء الغرفة، لكي يكون لديه الحافز الذي يجعله يزحف ويذهب الي العابه ،وفي هذه المرحلة يتعلم قبضة الكماشة وهي يقوم بها باستخدام إصبع الإبهام وهي مرحلة متقدمة للأطفال الرضع لالتقاط الأشياء الصغيرة جدا .

 


ولكن كن حذرا من قطع اللعب الصغيرة لأن كل شيء تقريبا طفلك يلتقطه يضعه في نهاية المطاف في فمه ، وهذه الالعاب صغيرة بما يكفي لخنق طفلك ، وإذا كان طفلك لديه أشقاء أكبر سنا ، فستكون فكرة جيدة للحفاظ على مناطق لعبهم منفصلة.

 


- الطفل فى عمر 8 شهور (النوم ):
بحلول الشهر الثامن، معظم الأطفال ينامون في المتوسط من 13 إلى 14 ساعات في اليوم ، وتأخذ الاطفال اثنين من القيلولة يوميا، واحدة في الصباح وأخرى في المساء ، والقيلولة في المتوسط تكون حوالي ساعة في الطول، ويمكن لبعض الأطفال الرضع ان يحصلون علي اثنين من القيلولة لمدة 20 دقيقة.

 


- الطفل فى عمر 8 شهور (الأكل ):
طفلك البالغ من العمر 8 أشهر سيحتاج من 24- 32 أوقية من الحليب الصناعي أو حليب الثدي كل يوم ، ولكن يجب ايضا ان يتناول وجبات الطعام والتي يجب ان تشمل مجموعة متنوعة ومتزايدة من الأطعمة، بما في ذلك حبوب الاطفال، والفواكه والخضروات، واللحوم المهروسة ، كما انك يمكنك ان تزيد من المواد الصلبة، وتنقص من حليب الثدي اوالحليب الصناعي ، فبعض الأطفال في هذا العمر يظهرون اهتماما للطعام الموجود علي الطاولة بينما اهتمامهم يقل لحليب الثدي او الحليب الصناعي ، وستلاحظ أن نظام طفلك الغذائي بدأ التحول إلى المزيد من المواد الصلبة، ولكن لا تنسي انه لا يزال يحتاج إلى حوالي من 16- 20 أوقية من حليب الثدي او الحليب الصناعي ، ويمكن ان تبدأ تعطيه الحليب البقري بعد عيد ميلاده الأول.

 


وينبغي تطوير وفهم مهارات الطفل فى عمر 8 شهور في المضغ بما فيه الكفاية ، فيمكنك ادخال الأطعمة الإصبع مثل الموز اوالخبز المحمص، اوالمكرونة واللحوم المطبوخة جيدا، والحبوب ، ولكن يمكنك تقطيع الأطعمة إلى أجزاء صغيرة الحجم، وتجنب الاطعمة التي لا يستطيع مضغها فهي من الممكن ان تسبب خطر الاختناق ، ومن امثلة الاطعمة الممنوعة الجزر الخام، والفشار والعنب والتوت، والزبيب ، وبغض النظر انك تعطيه الاطعمة المفرومة الناعمة ، لا تترك طفلك غير مراقب أثناء تناول وجبات الطعام.

كيفية تنمية الطفل فى عمر 8 شهور؟


- الطفل فى عمر 8 شهور (الاتصالات ):
في هذا السن طفلك يبدأ ينمو بداخله شعور أقوى من الذات ووعي أكبر من محيطه ، والاطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ثمانية أشهر يبدأون في فهم فكرة الدوام ويبدأوا في توقع الروتين اليومي ، وفي هذا العمر طفلك يبدأ في استيعاب ما يحب وما يكره، ويمكن لطفلك الآن فهم معنى بعض الكلمات الأساسية، بما في ذلك "وداعا" او "الحليب"، ويمكن أن يتبع الأوامر البسيطة مثل "قل مرحبا إلى جدتك " أو "قل وداعا الي عمتك".

 


نصائح الى الطفل فى عمر 8 شهور :
* إذا لم تكن قد انجبت بالفعل من قبل ، فقد تحتاج بالتأكيد إلى توفير الامان للطفل الذي يزحف عن طريق ابعاد منتجات التنظيف ومستحضرات التجميل ، والسموم ، وقم بابقاء ابواب الحمام وخزائن المطبخ مغلقين، وتثبيت البوابات عبر السلم وغطي المنافذ المفتوحة، وتأكد من عدم وجود حبال متدلية من الأجهزة الكهربائية ، وقم بأخفاء اي أجسام صغيرة بما في ذلك قطعة صغيرة من العاب الاطفال والقطع النقدية.

 


* والآن بعد أن اصبح الطفل فى عمر 8 شهور ، سيبدأ في النشاط دون توقف، ويمكنك وضعه الان أمام التلفزيون حتى تتمكن من القيام ببعض المشاريع المنزلية ، فبضع دقائق من مشاهدة شريط فيديو تعليمي ربما لن يضر طفلك، والقراءة، والغناء، والحديث هم افضل طرق للحفاظ على طفلك.

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading