يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي
nav icon

أسئلة وأجوبة طبية عن الحمل من الشهر السابع إلى التاسع

قد تصاب الكثير من النساء الحوامل في شهور الحمل الأخيرة بالكثير من التوتر والقلق وينتظرون رؤية طفلهم بفارغ الصبر، وفيما يلي أسئلة وأجوبة طبية عن الحمل من الشهر السابع إلى التاسع، والتي تبين ما هي الأشياء التي يمكن أن تضعها الأم في خطتها أثناء الحمل وعند الولادة.

 

هل يمكنني البحث عن عمل أثناء الحمل؟
لا يوجد سبب يمنعك من البحث عن وظيفة أثناء الحمل، ولكن من المهم أن تضعي في اعتبارك أنك ستحتاج إلى الكثير من المرونة لمواعيد الأطباء وقد تكون هناك متطلبات زمنية فيما يتعلق بالتأهل للحصول على إجازة الأمومة.

الحمل

ما هي الفصول التي يجب أن أحضرها للتحضير للولادة؟
أوصي بالتأكيد بحضور نوع من دروس الإعداد للولادة، وخاصة للآباء الجدد، وتقدم معظم المستشفيات ومراكز الولادة برامج تعطي الوالدين فكرة عما يمكن توقعه أثناء الولادة، وخيارات مختلفة لإدارة الألم وكيفية تطوير أفضل خطة للولادة.

 

ماذا يمكنني أن أفعل حيال آلام الساق أثناء الحمل؟
ألم الساق شائع، وخاصة في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، وتتضمن بعض الخيارات المفيدة رفع ساقيك قدر الإمكان، والنوم على جانبك مع وسادة مثبتة بين ساقيك، والبقاء رطبة جيدا، وارتداء الجوارب الضاغطة، وارتداء أحذية ناعمة ومريحة.

 

كيف أعرف ما إذا كانت الإنقباضات ناتجة عن براكستون هيكس أو الولادة المبكرة؟
تقلصات براكستون هيكس لها أوقات بداية وتوقف غير منتظمة، وعادة لا تزداد حدة بمرور الوقت، وعادة ما تختفي انقباضات براكستون هيكس بالراحة والترطيب.

 

هل يجب أن أستأجر قابلة لمساعدتي في ولادة طفلي؟
قابلة الولادة هي مدربة مخاض تساعدك أثناء المخاض والولادة، ويمكنها المساعدة قبل المخاض والولادة من خلال الإجابة عن الأسئلة حول ما يمكن توقعه، وتخفيف المخاوف، والمساعدة في وضع خطة للولادة وإعداده بشكل عام لوصول طفلك، وإنه قرار شخصي ويعتمد أيضا على نظام الدعم الذي تشعر أنه لديك بالفعل، وتجد العديد من النساء أن دعم القابلة العاطفي أثناء المخاض مفيد.

 

ما هي الأشياء التي يجب أن أضعها في خطة ولادتي؟
هناك العديد من المواقع المتوفرة على الإنترنت للمساعدة في تطوير خطة الولادة الخاصة بك، وتتضمن بعض الأمهات خططا لإستخدام مسكنات الألم والذين سيتواجدون في غرفة الولادة لدعمهم، وتأكدي من أن لديك فرصة لمراجعة خطة الولادة الخاصة بك بدقة مع مقدم الخدمة الخاص بك في وقت مبكر، واحضري أيضا نسخة معك إلى المستشفى أو مركز الولادة، وعادة ما تقوم ممرضة العمل الخاصة بك بمراجعتها معك أيضا، وتعتبر ممرضات المخاض جزءا حيويا وحميما من رحلة الولادة في المستشفى.

 

كم مرة يجب أن أشعر برضاعة طفلي؟
يجب أن تشعري بأن طفلك يركل في أي مكان ما بين 16 إلى 25 أسبوعا، وإذا كان هذا هو حملك الأول، فقد لا تواجهين الركل حتى الأسبوع الخامس والعشرين تقريبا، ويمكن للمرأة أن تشعر بالركل منذ 13 أسبوعا من الحمل الثاني.

 

كيف يمكنني النوم بشكل أفضل خلال الثلث الثالث من الحمل؟
يمكن أن يكون النوم المريح أمرا صعبا، وقد يساعد وضع وسادة بين ساقيك، بالإضافة إلى وسادات الحمل لكامل الجسم، وتجنب النوم على ظهرك في هذه المرحلة، والنوم على الجانب الأيسر يحسن الدورة الدموية للطفل.

 

ماذا يحدث إذا فشلت في اختبار سكري الحمل؟
إذا أكد الإختبار الخاص بك سكري الحمل، فإن نهجنا الأول يكون متحفظا، وقد تكون التعديلات الغذائية وإضافة نظام تمارين مريح مثل المشي اليومي هو كل ما تتطلبه بعض النساء، وغالبا ما يتم توفير المراقبة المنزلية لسكر الدم باستخدام جهاز مراقبة الجلوكوز، وإذا لزم الأمر، يوصى باستخدام الدواء، ولدينا الآن العديد من خيارات العلاج على شكل حبوب (وليس الأنسولين).

 

هل يجب علي التفكير في بنوك دم الحبل السري؟
الدم من الحبل السري للطفل غني بالخلايا الجذعية التي يمكن استخدامها لعلاج العديد من الأمراض والسرطانات، ويستمر البحث وتطبيقاته العملية لصحة طفلك في النمو، وأعتقد أنه من الرائع أن يكون لدى الآباء الآن خيار تخزين دم طفلهم للإستخدام المفيد المحتمل لاحقا (حتى عندما يصبح هذا الطفل مراهقا وبالغا)، ومع ذلك، فهو استثمار مكلف بتكاليف أولية تبلغ حوالي 1500 دولار أو أكثر.

 

ما الذي يجب أن أحزمه في حقيبتي للمستشفى في أواخر الحمل؟
بعض الإقتراحات الشائعة عدة تغييرات في الملابس، وحمالات الصدر، والملابس الداخلية المريحة والفوط الكبيرة، وملابس الأطفال للصور والعودة إلى المنزل، وأدوات النظافة، والكاميرا والموسيقى.

 

ماذا يحدث إذا جاء طفلي مبكرا؟
إتصل بطبيبك أو ممرضة التوليد إذا ظهرت عليك علامات المخاض قبل 37 أسبوعا للتقييم، وهناك نساء يدخلن في المخاض المبكر وحتى الولادة المبكرة، ولا يمكن التنبؤ به عادة (خاصة إذا كان طفلك الأول) ولا يتضح دائما سبب حدوثه، ويؤثر عمر الحمل الذي يولد فيه طفلك بشكل كبير على مدى جودة أداء طفلك.

 

كيف يمكنني معرفة ما إذا كان رأس الطفل قد سقط؟
يشعر طفلك ويبدو أقل من ذلك بكثير، ويمكن للناس في كثير من الأحيان رؤية الإختلاف أيضا، ويمكن لممرضة التوليد أو الطبيب أن يخبرنا عادة عن طريق تحسس معدتك أو عندما يفحصان عنق الرحم لمعرفة مدى تليين عنق الرحم واتساعه.

 

ماذا يحدث إذا كان طفلي مقعدي؟
المقعد الخلفي هو عندما يتم توجيه قدم أو مؤخرة الطفل نحو قناة الولادة بدلا من رأس طفلك، ومع تقدمك في فترة الحمل، يتم فحص وضع طفلك في كل زيارة قبل الولادة، ويتم ذلك عادة عن طريق الشعور بمعدتك بأيدينا، ويمكن أيضا تحديد موقع نبضات قلب الطفل، وإذا اشتبهنا في أن المقعد الخلفي، فإن الخطوة التالية هي البحث بالموجات فوق الصوتية.

 

وإذا تم تأكيد وضع المقعد الخلفي، فإننا نقدم العديد من الخيارات لمعرفة ما إذا كان بإمكاننا جعل طفلك يستدير بما في ذلك تمارين خاصة وإجراء يسمى (ECV)، وهو إجراء يستخدم لتحويل الجنين من وضع المقعد أو وضع الجانب (المستعرض) إلى وضع الرأس لأسفل (الرأس) قبل بدء المخاض، ويتم ذلك بأيدينا على بطن الأم، وقد تكون الولادة القيصرية ضرورية إذا لم يستدير الطفل.

 

متى يجب علي الذهاب في إجازة الأمومة؟
يختلف التوقيت حسب الحمل ونوع العمل الذي تقومين به، وفي حالات الحمل غير المعقدة، نجد العديد من النساء ينتظرن حتى موعد استحقاقها أو عندما ينجبن الطفل لبدء إجازة الأمومة، وقد تبدأ بعض النساء إجازة الأمومة في وقت أقرب إذا شعرن بعدم الراحة أو إذا كانت هناك مشكلة في الحمل.

 

كيف يمكنني الإستعداد للرضاعة؟
تشتري العديد من النساء مضخات الثدي أو تستأجرها قبل الولادة، وتتوفر أيضا معلومات للمريض حول الرضاعة الطبيعية من خلال ممرضة التوليد أو الطبيب، ويوجد في معظم المستشفيات ومراكز الولادة متخصصون في الرضاعة الطبيعية لمساعدتك في الرضاعة الطبيعية بعد الولادة.

 

ما هي علامات المخاض؟
تشمل علامات المخاض الشائعة خروج الدم أو إفرازات مخاطية (السدادة المخاطية)، وتسرب السوائل (السائل الأمنيوسي)، والإنقباضات (تضيق البطن ثم ترتخي)، وتقلصات وآلام أسفل الظهر.

 

متى يجب أن أذهب إلى المستشفى لإنجاب الطفل؟
هذا سؤال صعب دائما للمرضى، وخاصة للأمهات الجدد، ونقترح عادة الإتصال بطبيبك أو ممرضة التوليد، أو الذهاب إلى المستشفى لمعرفة ما إذا كنت في حالة مخاض، وتحديدا إذا كنت تعانين من 6 انقباضات على الأقل لأكثر من ساعة أو ساعتين، وعادة ما يحاول الطبيب تقييم مدى شدة أو ألم الإنقباضات أيضا، ومن واقع الخبرة، فإن الجمع بين الإنقباضات المتكررة والمؤلمة هو علامة جيدة على أن الوقت قد حان.

 

هل احتمال التبرز على طاولة الولادة؟
هذا سؤال كثيرا ما تسأله النساء الحوامل، والجواب هو نعم، قد يبدو الأمر غريبا، ولكنه متوقع الحدوث عندما تدفع النساء، ويتم تطهيرها بسرعة والحفاظ على المنطقة نظيفة والهواء النقي، وفي الواقع هو ليس أمرا سيئا كما تعتقد الكثيرات، حيث ستركز الأم على الحقيقة المذهلة وهي أن طفلها قريب جدا من أن يكون بين ذراعيها.

كتب : رباب احمد
مواضيع مميزة :
loading