nav icon

طرق طبيعية لعلاج ضيق التنفس عند الاطفال

ضيق التنفس عند الاطفال يعتبر عادة مؤقتة ، ويعاني العديد من الأطفال من مشاكل في التنفس ، ولكن يمكن أن تأخذ منعطفا خطيرا في بعض الاحيان ، والأسباب الأكثر شيوعا لـ ضيق التنفس عند الاطفال هي نزلات البرد ، الربو والتهابات الجهاز التنفسي الشائعة ، مثل التهاب الشعب الهوائية ، والالتهاب الرئوي .

 

وفي بعض الأحيان ، يمكن أن يحدث ضيق التنفس عند الاطفال بسبب مشاكل صحية خطيرة ، واعتمادا على سبب ضيق التنفس ، قد يعاني الطفل من أعراض مثل والتنفس السريع ، والسعال المعتدل ، والحمى ، واحتقان الأنف والصدر ، وسوف نتحدث فى هذا المقال عن كيفية علاج ضيق التنفس عند الاطفال .

 

 

علاج ضيق التنفس عند الاطفال :
مشاكل ضيق التنفس عند الأطفال يمكن علاجها في المنزل عن طريق التغييرات البسيطة فى نمط الحياة ، والعلاجات المنزلية ، وهذه العلاجات يمكن أن تجلب لطفلك الراحة ، ولكن إذا أصبحت الأعراض أسوأ أو لا تتحسن ، اتصل بطبيب طفلك على الفور ، وفيما يلي أفضل 10 طرق لعلاج ضيق التنفس عند الاطفال .

 

 

1- من طرق علاج ضيق التنفس عند الاطفال استخدام البخار :
البخار الذي تم إنشاؤه من دش ساخن يمكن أن يخفف من الازدحام وضيق التنفس عند الاطفال ، حيث يمكنك الجلوس مع طفلك فى غرفة البخار كما يلى :

 

* املأ الحمام الخاص بكى بالبخار عن طريق تشغيل دش ساخن وإغلاق الباب .
* اجلسى مع طفلك في الحمام المملوء بالبخار .
* دعى طفلك يستنشق البخار لمدة 10 إلى 15 دقيقة .
* كررى العملية حسب الحاجة .

 

 

2- من طرق علاج ضيق التنفس عند الاطفال استخدم مرطب الهواء :
لعلاج ضيق التنفس عند الاطفال ، يمكنك أيضا استخدام المرطب لإضافة الرطوبة إلى الهواء الذى يستنشقه الطفل ، ويساعد المرطب ايضا على جعل طفلك أكثر راحة ، حيث يمكن للهواء الجاف أن يهيج ممرات الأنف .

 

في حين يساعد الهواء الرطب على تخفيف المخاط لتخفيف الازدحام وعلاج ضيق التنفس ، ويمكنك استخدام المرطب في الغرفة حيث ينام طفلك ، واذا لم يكن لديك مرطب ، يمكنك وضع وعاء من الماء الساخن في الغرفة لزيادة الرطوبة في الهواء .

 

 

3- من طرق علاج ضيق التنفس عند الاطفال منع الجفاف :
عند علاج ضيق التنفس عند الاطفال ، تأكد من إعطاء طفلك الكثير من السوائل ، وهذا سوف يساعد على منع الجفاف الذى يؤدى إلى ضيق التنفس ، حيث تساعد رطوبة جسمك على تخفيف إفرازات الجسم ، مما يجعل من السهل طرد المخاط ، والحد من الازدحام .

 

وهذا بدوره يخفف من ضيق التنفس عند الاطفال ، ولمنع الجفاف عند الطفل الرضيع يمكنك تغذيته حليب الثدي وكذلك عصير الفاكهة ، واللبن الزبادي المبرد للأطفال 6 أشهر أو أكثر ، وإعطاء الماء الفاتر أو الحليب للأطفال الأكبر سنا على فترات منتظمة ، وعصير الفاكهة ، وحساء الخضار ، هي أيضا خيارات جيدة .

 

 

4- من طرق علاج ضيق التنفس عند الاطفال الحصول على جرعة يومية من ضوء الشمس :
إذا كان طفلك يعاني في كثير من الأحيان من مشاكل في التنفس تتعلق بالتهابات الجهاز التنفسي ، يمكن أن يكون ذلك بسبب نقص فيتامين (د) ، ولذلك يجب إعطاء جرعة يومية من أشعة الشمس لطفلك .

 

وتشير دراسة عام 2015 أن الحفاظ على مستويات عالية من فيتامين D في الجسم قد يكون وسيلة وقائية فعالة وغير مكلفة لعلاج ضيق التنفس عند الاطفال ، وكذلك التهابات الجهاز التنفسي لدى الأطفال ، حيث أن ضوء الشمس يساعد الجسم على إنتاج فيتامين D ، لذلك ضع ذراع طفلك ووجهه إلى الشمس لمدة 20 دقيقة يوميا ، ومع ذلك، تأكد من أن الشمس في الصباح الباكر لتجنب أشعة الشمس الشديدة في وقت لاحق من اليوم .

 

 علاج ضيق التنفس عند الاطفال

علاج ضيق التنفس عند الاطفال

 

5- من طرق علاج ضيق التنفس عند الاطفال العسل :
العسل هو علاج آمن للأطفال وكبار السن الذين يعانون من مشاكل في التنفس بسبب نزلات البرد أو السعال أو الربو ، حيث أن العسل يحتوى على خصائص مضادة للجراثيم ، ومضادات الأكسدة ، وخصائص تقوية المناعة .

 

ولعلاج ضيق التنفس عند الاطفال يمكنك خلط 2 ملعقة صغيرة من العسل الخام و 1 ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج ، واعطيه لطفلك كل بضع ساعات لتخفيف الأعراض ، أيضا ، يمكنك إعطاء طفلك كوب من الحليب الدافئ مع العسل مرة أو مرتين في اليوم ، ولكن لا تعطي العسل أبدا للأطفال الأصغر سنا من سنة ، لأنه قد يحتوي على البكتيريا التي يمكن أن تسبب التسمم الطفولي .

 

 

6- من طرق علاج ضيق التنفس عند الاطفال الزنجبيل :
الزنجبيل يحتوى على خصائص مضادة للالتهابات ، ومضاد ة للجراثيم ، ومضادة للفيروسات ومضادة للسعال ، ويحتوى ايضا على خصائص يمكن أن تتعامل مع العديد من الأمراض التي تؤدي إلى مشاكل في التنفس .

 

والزنجبيل يساعد على علاج ضيق التنفس عند الاطفال ، كما أنه يقلل من الالتهاب في الممرات الهوائية ، والرئتين ، ويمنع نوبات الربو ، بالإضافة إلى ذلك ، الزنجبيل يعزز الجهاز المناعي .

 

 

7- من طرق علاج ضيق التنفس عند الاطفال حساء الدجاج الدافئ :
للأطفال الأكبر سنا ، حساء الدجاج الحارة محلية الصنع هو خيار جيد عندما يعاني طفلك من التهابات الجهاز التنفسي ومشاكل في التنفس ، وحساء الدجاج مغذية للغاية ويمكن أن تساعد في تخفيف الازدحام .

 

وتستخدم حساء الدجاج الدافئ لعلاج عدوى الجهاز التنفسى ، حيث ان الدجاج يحتوي على حمض أميني يسمى السيستين ، والسيستين يتحول فى الجسم إلى الجلوتاثيون ، وهو من مضادات الأكسدة القوية جدا التي تساعد على تسريع عملية الشفاء .

 

 

8- من طرق علاج ضيق التنفس عند الاطفال الكركم :
الكركم يعتبر علاج آخر جيد لـ ضيق التنفس عند الاطفال الذى يحدث بسبب السعال ، أو البرد أو الربو ، حيث أن الكركم له خصائص مضادة للالتهابات التى تساعد على تقليل الالتهاب في الشعب الهوائية ، والرئتين ، لجعل التنفس أسهل ، وعندما يستخدم بانتظام ، يمكن أن يعمل على السيطرة والوقاية من ضيق التنفس على المدى الطويل للأطفال الذين يعانون من مشاكل التنفس المتكررة ، ويمكنك استخدام الكركم لعلاج ضيق التنفس عند الاطفال كما يلى :

 

* ضعى كوب من الماء وملعقة صغيرة من مسحوق الكركم في مقلاة .
* ثم قومى بتسخينه حتى يغلي .
* ثم اتركيه يبرد قليلا .
* إعطى هذا لطفلك للشرب مرة أو مرتين في اليوم .
* بدلا من ذلك ، إذا كان طفلك عمرة سنه أو أكثر ، يمكنك خلط 1 ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم ، و 2 ملاعق صغيرة من العسل ، واعطيه لطفلك عدة مرات في اليوم .

 

 

10- من طرق علاج ضيق التنفس عند الاطفال إبقاء الحيوانات الأليفة بعيدا :
على الرغم من أن طفلك قد يحب اللعب مع الحيوانات الأليفة ، لكن من المهم أن يبقى بعيدا عنهم عندما يكون مريضا ، حيث أن الأطفال الذين يعانون من الربو خصوصا قد يكونوا أكثر صعوبة في التنفس حول الحيوانات الأليفة ، لذلك لا تسمح لطفلك باللعب مع الكلاب أو القطط أو الحيوانات الأخرى .

 

 

نصائح إضافية لعلاج ضيق التنفس عند الاطفال :

* لا توقظ طفلك خلال القيلولة أو في الليل لشرب السوائل .
* ضع وجه طفلك لأسفل وانقر على ظهره أو ظهرها بيد مقوس ، هذا سيساعد على طرد المخاط السميك من جسم طفلك .
* إذا كنت تعتقد أن طفلك قد يكون مصابا بالربو ، فراجع طبيبك للحصول على تشخيص ، قد يصف طبيبك مضادات حيوية أو جهاز استنشاق يستخدم عندما يواجه طفلك مشكلة في التنفس .
* وينبغي إعطاء الرضع الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر حليب الثدي لتقوية الجهاز المناعى .
* حمام فاتر سوف يساعد على الاسترخاء لطفلك .
* جعل طفلك ينام في وضع مستقيم لتخفيف الازدحام إلى حد كبير ، ويمكنك رفع أحد طرفي سرير طفلك بوضع وسادة عالية تحت الفرش .
* حافظ على درجة حرارة الغرفة مريحة لطفلك .
* السماح لطفلك للحصول على راحة إضافية لمحاربة العدوى .

كتب : سعاد سعد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading