nav icon

18 من فوائد الكمون الهندي الصحية

تتمثل فوائد الكمون الهندي الصحية الأكثر إثارة للإعجاب في قدرته على تحسين مظهر الشعر وتحسين عملية الهضم ودعم جهود فقدان الوزن وتقليل انتفاخ البطن الزائد وتعزيز صحة الجهاز التنفسي، وذلك من بين أمور أخرى، وكان استخدام بذور الكمون الهندي في تحضير الطعام وكذلك للأغراض الصحية تقليدا لآلاف السنين.

 

ما هو الكمون الهندي ؟
بذور القرم أو بذور النانخة أو الكمون الهندي المعروفة بإسم أجوين هي ثمار عشبها الأصلي في الهند، وعلى الرغم من أنها ليست بذورا، إلا أنها من السهل الخلط بين الثمرة الصغيرة، نظرا لحجمها الصغير، والثمار البنية الصغيرة هي بيضاوية الشكل ولها طعم مر نوعا ما، ولهذا نادرا ما تؤكل نيئة، ومع ذلك، لا يوجد خطر من القيام بذلك، خاصة إذا كنت تستخدمها لأغراض طبية مختلفة.

 

العناصر الغذائية في الكمون الهندي :
بذور أجوين أو الكمون الهندي غنية بالعديد من العناصر الغذائية التي تشمل ما يلي:

* الألياف (11.9٪)

* الكربوهيدرات (38.6٪)

* رطوبة (8.9٪)

* بروتين (15.4٪)

* الدهون (18.1٪)

 

من بين المعادن، يحتوي الكمون الهندي على الحديد والكالسيوم والفوسفور وحمض النيكوتين، وعلاوة على ذلك، فهو غني بالعفص، والجليكوسيدات، والسابونين، والفلافون، ويعتبر الكمون الهندي ذو قيمة عالية في الطب الطبيعي، نظرا لما يحتويه من زيت أساسي مثير للإعجاب بما في ذلك مركبات مثل الثيمول والليمونين والبينين والتربينين، هذا بالإضافة إلى كمية قليلة من الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة الأخرى.

 

فوائد الكمون الهندي الصحية :

الكمون الهندي

نظرا لشعبيته المتزايدة من المهم أن تفهم المزيد عن هذه العشبة، بالإضافة إلى الفوائد المحتملة التي يمكن أن يوفرها الكمون الهندي على صحتك.

 

1- العناية بالشعر من فوائد الكمون الهندي :
بالنسبة للأشخاص الذين يشعرون أن شعرهم يتحول إلى اللون الرمادي في وقت مبكر، فإن تناول الكمون الهندي هو علاج تقليدي معروف، وإذا بنقع القليل من بذور القرنفل في كوب من الماء الدافئ وشربته في الصباح الباكر، فإن محتواه العالي من مضادات الأكسدة والمعادن يمكن أن يساعد في تحفيز صحة الشعر.

 

2- فقدان الوزن من فوائد الكمون الهندي :
على الرغم من قدرة الكمون الهندي على تحفيز الشهية، إلا أن له أيضا خصائص ملينة ويمكن أن يسرع عملية الهضم، وسيساعد ذلك جسمك على سحب العناصر الغذائية ويمنع التخزين الزائد للدهون، ويمكن أن يعزز الكمون الهندي عملية التمثيل الغذائي مما يساعد أيضا في جهود إنقاص الوزن، ويفضل بعض الناس أيضا شرب الماء الفاتر المغلي مع الكمون الهندي، وخاصة بعد الأكل للمساعدة في إنقاص الوزن.

 

3- تحسين عملية الهضم من فوائد الكمون الهندي :
يعرف الكمون الهندي في المقام الأول بأنه مساعد في الجهاز الهضمي ويتم استهلاكه بإنتظام قبل أو بعد الوجبات، ويساعد على تحسين كفاءة الجهاز الهضمي وتحفيز إفراز العصارات المعدية، ومن المعروف أيضا أنه يقضي على الإمساك الذي يمنع الإنتفاخ والتشنج ويقلل من خطر الإصابة بقرحة المعدة.

 

4- تقليل الحموضة من فوائد الكمون الهندي :
لأجيال عديدة، من المعروف أن الكمون الهندي أو الأجوين يعمل على تهدئة المعدة وتقليل الحموضة في القناة الهضمية، مما قد يوقف الإنتاج المفرط للغازات، ويمكن أن يكون انتفاخ البطن مرضا محرجا، لكن تناول حفنة من هذه البذور بعد الأكل سيظهر نتائج رائعة.

الكمون الهندي

5- تعزيز صحة الجهاز التنفسي وتخفيف الربو من فوائد الكمون الهندي :
العنصر النشط في الكمون الهندي هو الثيمول حيث له خصائص قوية مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا مما يجعله حلا مثاليًا لإلتهاب الحلق والتهابات الجهاز التنفسي الأخرى، ومن خلال تعزيز إفراز المخاط على نحو سلس يمنع الكمون الهندي انسداد الأنف وتقليل فرص الإصابة بالبرد والسعال، ويعزز هذا أيضا صحة الجهاز التنفسي ويمنع مخاطر الإصابة بأمراض مثل الربو والإنفلونزا والتهاب الشعب الهوائية، ويمكن أن يكون سحق بذور الكمون الهندي ثم مزجها بالماء علاجا سريعا وسهلا لتهدئة الجهاز التنفسي، وتخفيف السعال وتعزيز التخلص من المخاط والبلغم.

 

6- تقوية جهاز المناعة من فوائد الكمون الهندي :
تتمتع الزيوت الأساسية الموجودة في الكمون الهندي بخصائص قوية مضادة للأكسدة ومضادة للفيروسات تمنح جهاز المناعة دفعة قوية، وسواء كنت تستهلك هذه البذور نيئة أو تغليها في الماء أو تسحقها في أطباق أو صلصات مختلفة فإن الثيمول والليمونين سيساعدان في درء مسببات الأمراض والالتهابات الخطيرة قبل أن تتمكن من السيطرة.

 

7- منع الأمراض المزمنة من فوائد الكمون الهندي :
ترتبط مضادات الأكسدة المختلفة الموجودة في الكمون الهندي مثل التربينين والبينين ارتباطا مباشرا بتقليل الإجهاد التأكسدي في أجزاء معينة من الجسم، وينتج الإجهاد التأكسدي عن ذرات الأكسجين الحرة الناتجة عن التنفس الخلوي، ولكن يمكن أن يؤدي إلى التهاب وطفرة في الخلايا السليمة ويسبب أمراضا مزمنة، وهذه البذور على الرغم من صغر حجمها يمكن أن يكون لها تأثير كبير على مثل هذه الظروف.

 

8- تهدئة الإلتهاب من فوائد الكمون الهندي :
يمكن أن تساعد الخصائص المضادة للالتهابات والمضادات الحيوية لبذور الكمون الهندي في تخفيف الإنزعاج وآلام التهاب المفاصل، فضلا عن حالات الإلتهابات الأخرى، وبدءا من النقرس والصدفية إلى آلام المفاصل أو إصابة حديثة يمكن أن يساعد نقع الجزء المصاب من الجسم في الماء الممزوج ببذور الكاروم في تقليل التورم.

 

9- تحفيز الدافع الجنسي من فوائد الكمون الهندي :
تشير الأدلة القصصية إلى أن الكمون الهندي هو منبه ممتاز للدافع الجنسي لكل من الرجال والنساء، ويمكن أن يتغلب على مشاكل العقم، وكذلك زيادة الرغبة الجنسية، ويمكن أن يزيد من الرجولة لدى الرجال بسبب صفاته الطبيعية كمنشط جنسي، وأفضل طريقة للإستفادة من ذلك هي تحميص البذور ثم مزجها بالزبدة أو الزيت.

 

10- توازن الكوليسترول من فوائد الكمون الهندي :
مع الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة في هذه البذور، يمكنك الحفاظ على توازن الكوليسترول لديك من خلال الإستهلاك المنتظم من الكمون الهندي، وتساعد الألياف الغذائية الموجودة في البذور أيضا على التخلص من الكوليسترول الزائد، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية ومضاعفات القلب والأوعية الدموية الأخرى.

 

11- تخفيف الصداع من فوائد الكمون الهندي :
أحد الإسخدامات الأكثر شيوعا لبذور الكمون الهندي هو الوقاية من الصداع أو علاجه، وفي بعض الحالات، لا تحتاج إلى استهلاك هذه البذور ولكن ببساطة قم بسحقها في كمادة ثم ضعها على المنطقة الملتهبة أو المصابة، وفي حالة الصداع النصفي عند دهن البذور المطحونة الصدغين يمكن أن يخفف الألم بسرعة، وتفرز البذور المطحونة الثيمول وهو عنصر مهم في تقليل الألم.

الكمون الهندي

12- منع وجع الأسنان من فوائد الكمون الهندي :
يمكن أن يساعد الكمون الهندي في تخفيف وجع الأسنان، عن طريق تحسين صحة اللثة والفم بشكل عام، ويمكن للمرء أيضا أن يستنشق الأبخرة الناتجة عن حرق هذه البذور، لأن ذلك يساعد على تخفيف ألم الأسنان بشكل فوري.

 

13- تنظيف الجروح من فوائد الكمون الهندي :
يمكن أيضا استخدام الكمون الهندي الذي له خصائص مبيدات للجراثيم ومبيدات الفطريات لتنظيف الجروح وعلاج التهابات الجلد وتقليل علامات الندوب.

 

14- طرد البعوض من فوائد الكمون الهندي :
اخلط زيت الخردل مع الكمون الهندي، وضعع على قطع من الورق المقوى ثم ضعه في زوايا منزلك لمنع لدغات البعوض والهجمات.

 

15- العناية بالبشرة من فوائد الكمون الهندي :
الكمون الهندي مفيدة في تحسين صحة الجلد بشكل عام عن طريق الحد من ظهور الدمامل وحب الشباب والانفجارات الجلدية الأخرى، كما يمنع ندبات حب الشباب ويمكن استخدامه في علاج الأكزيما.

 

16- منع حصوات الكلى من فوائد الكمون الهندي :
يمنع الكمون الهندي تكوين حصوات الكلى وبالتالي تقلل الألم المرتبط بالحالة.

 

17- تقليل ألم البواسير من فوائد الكمون الهندي :
كما ثبت أن مسحوق الكمون الهندي فعال في تقليل الألم المرتبط بالبواسير، ويمكن تناوله مع اللبن الرائب والملح الصخري.

 

18- تنظيم ضغط الدم من فوائد الكمون الهندي :
الكمون الهندي له تأثير يحجب قنوات الكالسيوم والذي يلعب دورا ملحوظا في معدل ضربات القلب وتنظيم ضغط الدم، وقد يؤدي وجود مركب الثيمول في بذور الكمون الهندي إلى انخفاض ضغط الدم.

الكمون الهندي

كيف تستعمل الكمون الهندي ؟
الكمون الهندي هو أحد التوابل العطرية التي كانت أساسية في آسيا والشرق الأوسط. لديه نكهة لآذعة ويمكن بسهولة التغلب على طبق، ونظرا لوجود بعض المكونات النشطة مثل الثيمول فإن هذه البذور لها طعم يشبه عرق السوس الذي يشبه اليانسون، وغالبا ما يتم تحميصه جافا أو قليه أو إضافته إلى الصلصات.

 

الكمون الهندي وآثاره الجانبية :
إذا كنت تأكل كمية كبيرة من الكمون الهندي فقد يؤدي ذلك إلى آثار جانبية مثل الحموضة وعسر الهضم ومشاكل النزيف وتقرحات الفم.

 

* مشاكل الجهاز الهضمي: تناول الكثير من الكمون الهندي يمكن أن يزيد من الحموضة في الأمعاء، وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى الغثيان والقيء والإسهال وعسر الهضم وانتفاخ البطن وتقرحات المعدة.

* اضطرابات النزيف: أحد الآثار المحتملة لهذه البذور هو انخفاض تخثر الدم، ولذلك، إذا كنت تعاني من اضطراب نزيف، فمن الأفضل التحدث مع طبيبك قبل استخدام هذه البذور.

* تقرحات الفم: عندما يتم استهلاك أو مضغ الكثير من الكمون الهندي، يمكن أن تسبب المكونات النشطة القوية التهابا في الفم أو تقرحات الفم.

* مشاكل الكبد: أظهرت الأبحاث أن بعض المركبات العضوية في بذور الكمون الهندي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم أمراض الكبد الموجودة، وإذا كنت تعاني من تليف الكبد أو التهاب الكبد أو أمراض الكبد الأخرى تحدث إلى الطبيب قبل جعل هذه البذور جزءا من نظامك الغذائي.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading