nav icon

10 فوائد مذهلة لشاي الروزماري

تشمل الفوائد العديدة لشرب شاي روزماري تحسين عملية الهضم، وزيادة الوظيفة الإدراكية، ومنع السرطان، وعلاج أمراض الجلد، وتقليل الإلتهاب، وتخفيف الألم المصاحب له كما أنه يساعد في التخلص من القلق وتحسين وظائف الكبد وتعزيز صحة الشعر من بين أمور أخرى، ومع ذلك، هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة عند استهلاكه بكميات كبيرة مثل القيء والغثيان والتشنجات وكذلك تقلصات الرحم، مما يجعل استخدامه خطيرًا أثناء الحمل.

 

ما هو شاي روزماري ؟
يتم صنع شاي إكليل الجبل عن طريق تخمير أوراق وجذع عشب إكليل الجبل، ويعتبر هذا العشب الأصلي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط، وهو واحد من أكثر الأعشاب شعبية في العالم لاستخدامه في الطهي وقد استخدم في العلاج الطبيعي لآلاف السنين والعديد من الفوائد الصحية للإعجاب من الشاي روزماري تأتي من الأحماض كحمض الصفصاف، والبوتاسيوم، ومختلف مضادات الميكروبات، ومضادات الجراثيم، والمضادات للأكسدة.

 

فوائد شاي روزماري الصحية :
من المحتمل أن يكون شرب شاي إكليل الجبل مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر، والخرف، وإلتهاب المفاصل، والألم المزمن، وتساقط الشعر، والقلق، والإجهاد، والإكتئاب، ومرض إلتهاب الأمعاء، وعدد من الأمراض الجلدية ويحتوي شاي روزماري على الكثير من الفوائد ومنها:

 

فوائد شاي روزماري في العناية بالجلد :
المركبات الموجودة في شاي روزماري معروفة لتحسين مظهر الجلد، وخاصة في منع الأشعة فوق البنفسجية التي يسببها الضرر بفضل مضادات الأكسدة، والخصائص المضادة للإلتهابات، بالإضافة إلى ذلك من المعروف أن نشاطه المضاد للبكتيريا يمنع حب الشباب.

روزماري

شاي روزماري يحسن الدورة الدموية :
يُعرف شاي روزماري بأنه مادة محفزة للجهاز الدوري لأنه يحتوي على خصائص مضادة للتخثر، تشبه الأسبرين، والتي يمكن أن تحسن تدفق الدم عبر الجسم ويمكن أن يساعد ذلك في منع تخثر الدم المفرط الذي يمكن أن يؤدي إلى السكتات الدماغية والنوبات القلبية.

 

فوائد شاي روزماري على الوظيفة المعرفية :
أثبتت بعض المركبات المضادة للأكسدة الموجودة في إكليل الجبل، وهي حمض الكارنوزيك، أنها تحفز الذاكرة وتحمي المسارات العصبية من الإمتلاء بلوحة بيتا أميلويد وأظهرت روزماري أيضًا القدرة على تثبيط موت الخلايا العصبية وإلتهاب الدماغ وهذه أخبار جيدة جدًا للأشخاص الذين يرغبون في البقاء حادين مع تقدمهم في العمر ومنع ظهور مرض الزهايمر والخرف.

 

فوائد شاي روزماري في الهضم :
الخصائص المضادة للتشنج في شاي روزماري تجعله مثاليًا للأشخاص الذين يعانون من الإسهال والإنتفاخ وتقلصات البطن وتم استخدام هذا الشاي العشبي لإزالة مشاكل الجهاز الهضمي لأجيال وقد يحسن أيضًا امتصاص المغذيات عن طريق تخفيف الإلتهاب في الأمعاء وتشير الأبحاث إلى أن خلاصة إكليل الجبل قد تكون فعالة في علاج أمراض الأمعاء الإلتهابية.

 

شاي روزماري مضاد للسرطان :
شاي إكليل الجبل مليء بمضادات الأكسدة، مما يسمح له بالبحث عن الجذور الحرة و تحييدها، والمنتجات الثانوية الطبيعية لعملية التمثيل الغذائي الخلوي التي يمكن أن تسبب الطفرة الخلوية والسرطان واستماتة الخلايا وإن هذا الشاي يمتلك حمض الروزمارينيك وحمض الكافيين والكارنوسول، وكلها تعمل كمضاد للسرطان تمنع بشكل خاص سرطان القولون.

 

فوائد شاي روزماري على الإلتهابات :
أحد مكونات هذا الشاي القوي هو حمض الكارونسيك وأظهرت الأبحاث أنه يقلل من مستويات حمض النتريك في الجسم والتي يمكن أن تكون محفزًا للإلتهاب بالاشتراك مع مركبات أخرى مضادة للأكسدة ومضادة للإلتهابات، يمكن أن يساعد هذا الأشخاص الذين يعانون من العديد من الحالات المرتبطة بالإلتهاب بما في ذلك إلتهاب المفاصل والصداع وآلام العضلات واضطرابات المفاصل والبواسير وفرط الحساسية لمسببات الحساسية.

 

شاي روزماري مسكن :
الصفات المسكنة للألم في شاي إكليل الجبل معروفة جيدًا وهي إلى حد كبير نتيجة الساليسيلات، وهو مركب يشبه إلى حد كبير الأسبرين وسواء كنت تتعافى من مرض أو جراحة أو إصابة أو ربما شخص يعاني من ألم مزمن، فقد يساعد هذا الشاي في تخفيف بعض الألم.

 

فوائد شاي روزماري في العناية بالشعر :
كثير من الناس يستخدمون شاي إكليل الجبل لتحسين صحة شعرهم، ولكن ليس عن طريق شربه فيمكنك استخدام هذا الشاي وكذلك زيت إكليل الجبل لفرك فروة الرأس والشعر، مما يساعد على تحسين المحتوى الغذائي للشعر، ومن المحتمل أيضًا تقليل قشرة الرأس ويمكن للخصائص المضادة للبكتيريا أن تبقي أمراض الجلد في مكانها وتحميها من تساقط الشعر.

 

فوائد شاي روزماري على وظائف الكبد :
أظهرت الأبحاث المبكرة أن إكليل الجبل يمكن أن يحسن صحة ووظيفة الكبد، بسبب كسح الجذور الحرة وتقليل خصائصه ويمكن أن يساعد ذلك في الحفاظ على صحة الكبد حتى يتمكن من الاستمرار في التخلص من السموم من الجسم بشكل فعال.

 

إحتواء شاي روزماري على خصائص نيرفين :
يعمل شاي روزماري كملطف لكل من القلق والتوتر ويعمل على مساعدة الناس على الأسترخاء، وهو استخدام شعبي آخر لهذا الشاي وفي الدراسات على الحيوانات، ثبت أن الصفات العصبية لهذا الشراب تقلل من السلوكيات المرتبطة بالإجهاد وتعزز الهدوء وقد تساعد خصائص مسكن الساليسيلات في تهدئة الأعصاب والضغط.

 

الآثار الجانبية لشاي روزماري :
تشمل الآثار الجانبية لشاي إكليل الجبل تفاعلات حساسية قوية، وضيق في الجهاز الهضمي، وتقلصات الرحم، واحمرار الجلد، واضطرابات النزيف، وحتى النوبات ويرجع ذلك إلى الزيوت الأساسية القوية الموجودة في هذه العشبة، والتي يمكن أن تكون مهيجة للجسم عند استهلاكها بكميات كبيرة وأيضًا تم توثيق بعض حالات إلتهاب الجلد التماسي (تهيج الجلد) المرتبط بإكليل الجبل لدى بعض الأشخاص، ومع ذلك، إذا قمت بتناول من كوب إلى كوبين من شاي إكليل الجبل المعد بشكل صحيح، فلا يجب أن تواجه هذه الآثار الجانبية وقبل إضافة أي علاج عشبي إلى نظامك الصحي، من الأفضل التحدث مع طبيبك بشأن التفاعلات أو المخاطر المحتملة.

 

مخاطر تناول شاي روزماري :
مخاطر على الحمل حيث أن بعض المركبات الموجودة في شاي إكليل الجبل قد تحفز الحيض، وهو أمر خطير أثناء الحمل، خاصة في الثلثين الأولين، حيث يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض ونزيف الرحم أو الولادة المبكرة، وعلاوة على ذلك، أثناء الرضاعة الطبيعية يجب على الأمهات تجنب هذا الشاي لأنها قد يقلل من نزول الحليب.

 

اضطرابات النوبات حيث أن بعض المكونات النشطة في شاي إكليل الجبل قد تؤدي إلى تفاقم هذه الحالات لذا يجب أن تتحدث مع طبيبك قبل تجربة هذا الشاي العشبي القوي، مشاكل المعدة حيث تشمل بعض الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لشرب شاي إكليل الجبل الغثيان والقيء وإلتهاب الأمعاء، وعادة ما يُرى هذا فقط عند استهلاك كميات كبيرة من إكليل الجبل، وليس الكمية الصغيرة نسبيًا المستخدمة في تخمير هذا الشاي.

 

حساسية الأسبرين حيث أن إحدى المواد الكيميائية الموجودة في شاي إكليل الجبل هو الساليسيلات، الذي يشبه إلى حد كبير الأسبرين لذا إذا كان لديك حساسية من الأسبرين، فقد يستجيب جسمك بطريقة مماثلة لشاي الروزماري، والنزيف إذا كنت تعاني من اضطراب نزيفي، فإن الطبيعة المضادة للتخثر لهذا الشاي العشبي قد تجعل حالتك أسوأ ويمكن أن يسبب أيضًا كدمات وحنانًا للأنسجة المختلفة في أولئك الذين يعانون من آلام معينة لذا مرة أخرى تحدث إلى طبيبك قبل تجربة شاي إكليل الجبل.

كتب : رباب احمد
مواضيع مميزة :
loading