nav icon

نصائح لمعالجة لون البشرة الغير متكافئ بطريقة طبيعية

قد تلجأ الكثير من النساء إلى وضع طبقة الأساس والكونسيلر لإخفاء بعض العيوب الغير مستوية على البشرة لتتركها بلا عيوب، ولكن تغطية لون البشرة الغير متكافئ بالماكياج ليس هو الحل الأمثل على الإطلاق، ولكن على الأقل يجب على المرأة أن تتعلم أفضل الحيل لمزج المكياج بطريقة معينة لكي تحصل على بشرة خالية من أي عيوب.

 

ما هو لون البشرة الغير مستوي ؟
لون البشرة غير المستوي هو حالة جلدية غير ضارة وشائعة للغاية، وهو عبارة عن غمقان أجزاء معينة من بشرتك عن بقية الأجزاء، مما يعطي بشرتك لونًا غير متناسق ومظهرًا غامقًا، وتصبح بقع الجلد أغمق بسبب الإفراط في إنتاج الميلانين في منطقة معينة، وهناك العديد من العوامل التي يمكن أن تسبب تباين لون البشرة.

 

أسباب لون البشرة الغير مستوي :
يصبح لون البشرة غير متساوي بسبب عدة أسباب.

 

1- التعرض لأشعة الشمس :
من منا لا يحب الشمس ولكن عندما تصبح علاقة الحب مع الشمس شديدة للغاية، فإن بشرتك تنتج الميلانين المفرط وتمتص هذه الأصباغ الأشعة فوق البنفسجية، التي تلحق الضرر في نهاية المطاف بخلايا بشرتك، مما يجعل المناطق المكشوفة أغمق من البقية وهذا يسبب أيضا فرط تصبغ في البشرة.

 

2- فرط التصبغ ما بعد الإلتهابات :
إذا كان أي جزء من بشرتك قد أصيب بجروح، فقد تصبح الندبة أغمق وهذا ما يسمى ندبات وحب الشباب على وجهك يمكن أن يترك ندبات قبيحة.

 

3- التغييرات الهرمونية :
إذا كنت حاملاً أو تتناول موانع الحمل، فقد يسبب الخلل في الهرمونات في ارتفاع إنتاج الميلانين وهذه الحالة تسمى الكلف ويمكن أن تمنحك لونًا غير متساوي للجلد وقد تصاب بالكلف إذا كانت بشرتك تتفاعل مع بعض مستحضرات التجميل أو الأدوية.

 

4- الشيخوخة :
فمع تقدمك في العمر تحصل على نقاط مرتبطة بالعمر على وجهك ومناطق أخرى.

ويبدأ الطريق إلى إرجاع لون البشرة مع العناية بالبشرة المناسبة، وإليك بعض العلاجات المنزلية الطبيعية التي يمكن أن تساعدك في ذلك.

بشرة

الحليب و الدقيق وصودا الخبز :
حليب الماعز لطيف بشكل إستثنائي، ومن بين جميع أنواع الحليب يقال إن الأس الهيدروجيني هو الأقرب إلى بشرتنا كما أنه يحتوي على حمض اللبنيك والذي يعرف باسم مقشر خفيف ويساعد الطحين في تقشير البشرة وتقليل التصبغ وتخفيف لون البشرة، سوف تحتاج في هذه الوصفة إلى 2 ملعقة صغيرة من حليب الماعز، 1 ملعقة صغيرة دقيق، 1 ملعقة صغيرة صودا الخبز، وبعد ذلك ما عليك القيام به مزج جميع المكونات في وعاء وقم بتطبيقه على وجهك، واتركه ينشف، ثم أغسل الخليط بالماء البارد.

 

فرك الليمون والسكر وزيت جوز الهند :
يقال إن عصير الليمون له خصائص قابضة تساعد على تقليل البقع الداكنة والعيوب، مما يمنحك لونًا متساويًا للجلد ويساعد السكر في تقشير خلايا الجلد الميتة كما يساعد زيت جوز الهند على ترطيب بشرتك، سوف تحتاج في هذه الوصفة إلى 1 ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند، 1 ملعقة طعام سكر حبيبات، ½ ملعقة صغيرة من عصير الليمون، وكل ما عليك القيام به اخلط جميع المكونات في وعاء، ثم ضع القناع على وجهك وافركيه برفق، وتجنب المنطقة المحيطة لعينيك، ثم اغسل الخليط بالماء الفاتر واتركه حتى يجف.

 

الكركم، واللبن الزبادي، حزمة عصير عصير الليمون :
يقوم كل من اللبن والليمون بتنظيف بشرتك وإضاءة لون بشرتك، ويحتوي الزبادي على حمض اللبنيك الذي يعمل أيضًا كمقشر خفيف والكركم له فوائد علاجية تساعد على الحفاظ على صحة بشرتك، وسوف تحتاج في هذه الوصفة إلى 2 ملعقة طعام زبادي عادي، 1 ملعقة صغيرة من الكركم، ½ ملعقة صغيرة من عصير الليمون، وكل ما عليك القيام به هو خلط جميع المكونات في وعاء نظيف.، ثم وضع الخليط على الوجه وقم بتدليكه لمدة دقيقتين بحركة دائرية، واترك الخليط ليجف ثم اغسله بالماء البارد.

 

الطماطم وعصير الليمون، والعسل :
الطماطم غنية بالليكوبين الذي يساعد على منع تلف الخلايا الناجم عن الجذور الحرة الضارة جنبا إلى جنب مع الليمون والعسل يمكن للطماطم إبقاء الشوائب بعيدا ويمنحك بشرة صحية، وسوف تحتاج في هذه الوصفة إلى 1 ملعقة كبيرة من عصير الطماطم ، 2-3 قطرات عصير الليمون، 1 ملعقة طعام عسل، وكل ما عليك القيام به هو مزج عصير الطماطم أو اللب مع عصير الليمون والعسل، يوضع المزيج بالتساوي في جميع أنحاء وجهك، واتركه لمدة 15 دقيقة، ثم اغسله بالماء الفاتر ثم تابعه بالماء البارد.

 

البابايا الخام والحليب :
غالبا ما تستخدم البابايا الخضراء في أقنعة الوجه و قناع الوجه هذا يمكن أن يساعد في إزالة السمرة وجعل بشرتك ناعمة وصحية، وسوف تحتاج في هذه الوصفة إلى ½ كوب من البابايا الخام (مكعبات)، ملعقتان كبيرتان من الحليب الخام، وكل ما عليك القيام به مزج البابايا الخام في عجينة ناعمة وأضافة ملعقة كبيرة من الماء إذا لزم الأمر، ثم أضف الحليب إليه وأصنع عجينة سميكة، ثم قم بوضع المزيج في جميع أنحاء وجهك والعنق، وانتظر لمدة 15-20 دقيقة واتركه حتى يجف ثم يتم غسله بالماء البارد.

 

قناع الليمون، العسل، جوزة الطيب والقرفة :
يمكن أن يساعد الليمون على تفتيح البشرة، في حين أن القرفة لها خصائص مضادة للإلتهابات، وقد وجد أنها فعالة في حب الشباب الخفيف إلى المعتدل والعسل له خصائص مضادة للجراثيم وهو مرطب طبيعي يحافظ على رطوبة بشرتك، وسوف تحتاج في هذه الوصفة إلى ½ ملعقة صغيرة من عصير الليمون، ½ ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة، ½ ملعقة صغيرة من جوزة الطيب، 1 ملعقة طعام عسل، وكل ما عليك القيام به خلط جميع المكونات في وعاء، ثمقم بوضعه وتدليكه على وجهك واتركه لمدة 20-30 دقيقة، ثم أزل القناع بالتدليك بأصابعك بحركة دائرية.

 

العسل ودقيق الشوفان :
يحتوي الشوفان على صابونين، ينظف بشرتك تمامًا ويجعلها مشرقة كما أن لديه خصائص مضادة للإلتهابات والتي تجعله مناسبًا لجميع أنواع البشرة و يغذي العسل الجلد، ويحتوي عصير الليمون على حامض الستريك الذي يعمل على البقع الداكنة ويقلل من البقع، وسوف تحتاج في هذه الوصفة إلى 2 ملاعق كبيرة من الشوفان، ½ ملعقة كبيرة من عصير الليمون، 2 ملعقة طعام عسل، 4 قطرات من زيت شجرة الشاي، وكل ما عليك القيام به طحن الشوفان، ثم اخلط كل من عصير الليمون والعسل والشوفان وزيت شجرة الشاي في وعاء، وضع الخليط على وجهك واتركه لمدة 15 دقيقة على الأقل، ثم اغسل القناع بالماء البارد.

 

البرتقال والسكر والألوفيرا :
يمكن أن يساعد عصير البرتقال والصبار في تقليل الشوائب على بشرتك ويمكن أن يساعد التطبيق الموضعي للألوة فيرا على تقليل إلتهاب الجلد والسكر هو مقشر ممتاز يقشر خلايا الجلد الميتة ويجعل وجهك مشرقًا ولكن كن لطيفا ولا تفرك بقوة لأن السكر قد يتخلص من جلدك، وسوف تحتاج في هذه الوصفة إلى 3 ملاعق كبيرة من عصير البرتقال، ملعقتان كبيرتان من عصير الصبار، 1 ملعقة صغيرة من السكر البني، وكل ما عليك القيام به خلط كل من عصير البرتقال، ولب الألوفيرا، والسكر في وعاء، ثمضع المزيج على الوجه واتركه لمدة 5-10 دقائق، ثم انقع يدك في ماء فاتر ثم قم بتدليك الوجه بلطف لمدة 10 دقائق، ثم اغسل الخليط.

 

وهناك خيارات علاج طبية أخرى لعلاج لون البشرة الغير مستوية ومنها :
العلاج بالليزر : وفي هذه العملية، يستخدم الطبيب أشعة الليزر عالية التركيز لعلاج الشوائب، فرط التصبغ، والبقع الداكنة، وأي لون آخر للجلد لكي يمنحك لونًا متساويًا للجلد.

التقشير الكيميائي : التقشير الكيميائي هو إجراء تجميلي يقوم فيه الطبيب بتطبيق المحاليل الكيميائية على بشرتك لإزالة الطبقة العليا ويوصى به عادةً لمعالجة تلون الجلد والتجاعيد والندبات.

 

وسواء كنت تتبع العلاجات الطبيعية أو خيارات العلاج الطبي فأنت بحاجة إلى التحلي بالصبر والإنتظار قبل أن ترى النتائج، ومع ذلك، إذا كنت بحاجة إلى أي إصلاحات سريعة أثناء انتظارك لاستعادة لون بشرتك الطبيعي والتساوي فيمكنك استخدام المكياج ولكنه مجرد حل مؤقت.

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading