nav icon

10 من اهم فوائد ماء الورد للبشرة والشعر

الورود هي ملكة الزهور وهذه الزهور الجميلة تضيف الأناقة والسحر الحقيقي إلى أي حديقة أو منزل ، معظم الناس يعشقون الورود لجمالها ورائحتها الجميلة ، تستخدم الورود فى صنع العديد من المنتجات اشهرها ماء الورد حيث يتم تصنيعها عن طريق تقطير بتلات الورد مع البخار ، فوائد ماء الورد للشعر والبشرة لا تحصي لكن فى هذا الموضوع سوف نتحدث عن اهم فوائد ماء الورد الجمالية فتابعي معنا .

 

ماء الورد من المكونات المدهشة التي يمكنك اضافتها الى روتين العناية بالبشرة والشعر الخاص بك ، كما يتم استخدامها في منتجات الطعام والشراب ، يحتوى ماء الورد على مضادات أكسدة قوية ، وتعتبر مطهرة ومضادة للجراثيم ولها خصائص مضادة للالتهابات ، واليكم 10 من فوائد ماء الورد للبشرة والشعر .

 

 

1- ماء الورد ممتاز للبشرة الجافة :
ماء الورد مفيدة جدا للبشرة الجافة ، يمكن أن تساعد على تقليل جفاف الجلد وتحافظ على رطوبة البشرة ، أيضا ، من فوائد ماء الورد للبشرة انها تساعد على استعادة درجة الحموضة في الجلد وتساعد فى نضارة وتألق البشرة .

 

فوائد ماء الورد للبشرة والشعر

 

* ضعى 2 ملاعق كبيرة من ماء الورد في زجاجة رذاذ .
* ثم ضيفي ملعقة صغيرة من الجلسرين لذلك الخليط .
* ثم هزي الزجاجة حتى تمزجي المكونات معا .
* ثم رشي المزيج على وجهك، قبل وضع المرطب .
* استخدمى ذلك مرة واحدة يوميا .
* يمكنك وضع الخليط المتبقي فى الثلاجة لمدة تصل إلى 10 ايام .

 

 

2- من فوائد ماء الورد انه بلسم لتهيج الجلد :
إذا تعانى من تهيج الجلد بسبب الأكزيما او التهاب الجلد ، فان ماء الورد يمكن ان تساعدك فى تهدئة هذا التهيج ، فمن اهم فوائد ماء الورد ان لديها خصائص مضادة للالتهابات وكذلك مهدئة تساعد على تهدئة أي نوع من انواع تهيج الجلد والاحمرار ، كما أن ماء الورد تعمل كمطهر جيد لإزالة الزيوت المتراكمة والأوساخ التي تسد المسام .

 

* يمكنك وضع القليل من ماء الورد على كرة من القطن ثم وضعها على الجلد المصاب .
* اتركيها لمدة 15 إلى 20 دقيقة ، ثم اغسلى بشرتك .
* يمكنك القيام بذلك مرة واحدة يوميا .

 

 

3- من فوائد ماء الورد علاج حب الشباب :
يمكنك استخدام ماء الورد لعلاج حب الشباب أيضا ، فإنها تساعد على تطهير المسام ، وتقلل من الزيوت الزائدة وتمنع ظهور حب الشباب ، أيضا من فوائد ماء الورد إنها تساعد في شفاء ندبات حب الشباب ، ماء الورد تساعد فى الحفاظ على توازن الرقم الهيدروجيني للجلد ، وهذا أمر مهم لمنع ظهور حب الشباب .

 

* للاستخدام اليومي يمكنك مزج ملعقة كبيرة من ماء الورد مع عصير الليمون ، ثم وضع المزيج على المنطقة المصابة ثم اتريكه لمدة 30 دقيقة ، ثم اغسليه بالماء العذب ، وكرري ذلك مرة واحدة يوميا .

* للاستخدام الأسبوعي ، يمكنك إضافة ما يكفي من ماء الورد إلى ملعقة كبيرة من مسحوق الطين الأخضر لعمل عجينة ، ثم وضعها على وجهك ، وتركها لتجف ثم شطفها بالماء ، يمكنك استخدام هذا القناع مرة واحدة في الأسبوع حتى تكون بشرتك خالية من حب الشباب .

 

 

4- من فوائد ماء الورد يشفي الكعب المتصدع :
في حين أن ماء الورد وحدها لا يمكن أن تساعد فى ان يلتئم الكعب المتصدع ، الا ان مزج ماء الورد مع الجلسرين يعتبر علاج منزلي فعال للكعب المتصدع ، والجليسرين يخفف الجلد ، وماء الورد يحتوى على فيتامينات A، B3، C، D و E وكذلك مضادات الأكسدة ، وله خصائص مضادة للالتهابات ومطهرة للجلد .

 

* يمكنك خلط معا كميات متساوية من ماء الورد والجليسرين .
* ثم فرك الخليط على كعبك وقدميك يوميا قبل الذهاب إلى الفراش ليلا .
* في الصباح التالي ، يمكنك غسل قدميك بالماء الفاتر .
* كررى ذلك حسب الحاجة .

 

 

5- من فوائد ماء الورد انه يجعل الشفاه لينة ووردية اللون :
لا داعي لاخفاء الشفاه المشققة تحت احمر الشفاه ، يمكنك استخدام ماء الورد للحصول على الشفاه الناعمة والوردي مثل زهرة الورد .

 

* يمكنك وضع ماء الورد على شفتيك كل يوم قبل الذهاب إلى السرير .
* ولاضافة لون يمكنك تقطيع الشمندر إلى قطع صغيرة ثم تركه ليجف في الشمس ، ثم طحن القطع الجافة إلى مسحوق ناعم ، ثم خلط قليل من هذا المسحوق مع ما يكفي من ماء الورد لعمل عجينة ، ثم ضعيها على شفتيك ، وبعد 10 دقائق يمكنك غسلها بالماء الفاتر ، يمكنك القيام بذلك مرة واحدة يوميا .

 

 

6- من فوائد ماء الورد تزيل المكياج بشكل طبيعي :
ترك المكياج لمدة طويلة جدا يمكن أن يسبب أضرارا جسيمة لبشرتك ، بدلا من شراء مستحضرات مكلفة لازالة الماكياج ، يمكنك استخدام ماء الورد ، فماء الورد مزيل مكياج طبيعي لجميع أنواع البشرة ، كما أن من فوائد ماء الورد ايضا انها تساعد على تطهير بشرتك للحفاظ على صحتها وتوهجها .

 

* يمكنك وضع كرة من القطن في ماء الورد النقي .
* ثم استخدميها فى مسح وجهك بلطف لإزالة الماكياج .
* يمكنك استخدام ماء الورد كمزيل ماكياج طبيعي كل يوم قبل الذهاب إلى السرير .

 

 

7- فوائد ماء الورد للشعر :
سواء كنتى تعاني من جفاف الشعر ، أو التهاب فروة الرأس أو قشرة الرأس ، فان زجاجة من ماء الورد يمكن أن تساعد فى حل هذه المشاكل ، فالخصائص المغذية والمرطبة فى ماء الورد تجعلها تحسن جودة الشعر وتجعله لامع ، كما أنها تعمل كمكيف طبيعي وتساعد فى نمو الشعر ، أيضا ، طبيعة ماء الورد المطهرة والمضادة للالتهابات تساعد على علاج التهابات فروة الرأس والتخلص من قشرة الرأس .

 

* لتألق شعرك يمكنك استخدام 1 كوب من ماء الورد لشطف شعرك بعد غسله بالشامبو .
* لعلاج عدوى فروة الرأس الخفيفة ، يمكنك مزج كميات متساوية من ماء الورد مع الجلسرين ، واستخدام كرة قطنية لوضع الخليط على فروة رأسك مع التدليك لمدة 10 دقائق ، وتركه لمدة 30 دقيقة ثم غسل شعرك بالشامبو ، كرري ذلك مرة او مرتين في الأسبوع حتى تتحسن حالة فروة رأسك .

 

 

8- من فوائد ماء الورد اراحة العيون المتعبة :
عيونك المتعبة يمكن ان تفسد جمالك ، لذلك فان من فوائد ماء الورد انها تعتبر مهدئ جيد وتساعد على استرخاء العيون المتعبة ، وبالإضافة إلى ذلك ، فإنها تساعد على تقليل الانتفاخ الموجود تحت العينين ، أيضا من فوائد ماء الورد انها تحتوى على فيتامين (أ) الذى يقلل من خطر جفاف العينين .

 

* يمكنك وضع كرة من القطن في ماء الورد النقي ثم وضعها على الجفون المغلقة ، اتركيها لمدة 10 دقائق تقريبا ، كرري ذلك مرتين او ثلاث مرات في اليوم .
* بدلا من ذلك ، يمكنك استخدام ماء الورد النقي كقطرات للعين لتخفيف التعب ، ضعى قطرة واحدة أو قطرتين من ماء الورد في عينيك حسب الحاجة .

 

 

9- من فوائد ماء الورد تحسين المزاج :
رائحة ماء الورد المهدئة تساعد فى تحسين المزاج ، ولديه خصائص مضادة للاكتئاب ومضادة للقلق ، فقد وجدت دراسة نشرت عام 2011 في المجلة الإيرانية للعلوم الطبية الأساسية أن مستخلص بتلات الورد يمكن أن يساعد على استرخاء الجهاز العصبي المركزي في الفئران ، ويمكن أن تساعد ماء الورد في محاربة مشاعر القلق والتوتر وتجعلك تشعري أكثر بالاسترخاء .

 

* يمكنك نشر رذاذ بعض من ماء الورد في غرفتك ، فان الرائحة سوف تساعد فى تحسين مزاجك .
* يوجد خيار آخر وهو وضع بعض من ماء الورد على منديل ثم استنشاق الرائحة .

 

 

10- من فوائد ماء الورد تخفيف الصداع :
ماء الورد يمكن أن تخفف الصداع فورا ، بسبب عطرها المهدئ وخصائص التبريد الموجودة بها ، في الواقع ماء الورد من أقدم علاجات الصداع التي استخدمها الناس وكانت نتائجها إيجابية .

 

* يمكنك ضغط قماشه مبللة بماء الورد على رأسك لمدة 45 دقيقة .
* أيضا ، يمكنك إضافة بضع قطرات من زيت الخزامى إلى ماء الورد للحد من آلام الصداع .
* يمكنك أيضا رش قليل من ماء الورد على وسادتك لمساعدتك على النوم بشكل أفضل بعد يوم طويل ، كما ان ذلك يمنع الصداع .

 

 

فوائد ماء الورد الأخرى :

* تساعد الخصائص المضاة للأكسدة في ماء الورد على الحد من الخطوط الدقيقة والتجاعيد .
* طبيعتها القابضة تساعد على تنظيف مسام الجلد .
* ماء الورد يعتبر مطهر ويمكن استخدامه على جميع أنواع البشرة .
* يمكنك عمل ماسك من الدقيق غرام وماء الورد للتخلص من تلون الجلد .
* يمكنك مزج ماء الورد مع زيت اللوز أو الكريم العادي واستخدامه كمرطب لجسمك .
* كما تساعد ماء الورد على شفاء الندوب والجروح سريعا .

كتب : سماح سعد

مواضيع مميزة :

loading