nav icon

ما هو التمر الهندي وماهي الفوائد الصحية لهذه الفاكهة الإستوائية ؟

التمر الهندي هو نوع من الفاكهة الإستوائية، ويتم استخدامه في العديد من الأطباق حول العالم، وقد يكون له خصائص طبية، ويخبرك هذا المقال بكل ما تحتاج لمعرفته حول التمر الهندي، بما في ذلك ما هو عليه، وكيف يفيد الصحة وكيفية استخدامه.

 

ما هو التمر الهندي ؟
التمر الهندي هي شجرة صلبة تعرف علميا باسم تاماريندوس اندكا، وموطنها الأصلي إفريقيا ولكنها تنمو أيضًا في الهند وباكستان والعديد من المناطق الإستوائية الأخرى، وتنتج الشجرة قرونًا تشبه الفاصوليا مليئة بالبذور المحاطة بلب ليفي،أما عن عجينة الفاكهة الصغيرة فهي خضراء وحامضة وعندما تنضج، يصبح لب العصير شبيهًا بالعجينة وأكثر حلاوة ومن المثير للاهتمام أن التمر الهندي يُشار إليه أحيانًا باسم "تاريخ الهند".

 

كيف يتم استخدام التمر الهندي ؟
هذه الفاكهة لها العديد من الاستخدامات، ويتم استخدامه لأغراض الطهي والصحة والأغراض المنزلية وسنقوم بشرح هذه الاستخدامات واحد تلو الاخر :

 

استخدامات الطبخ :
يستخدم لب التمر الهندي على نطاق واسع للطبخ في جنوب وجنوب شرق آسيا والمكسيك والشرق الأوسط ومنطقة البحر الكاريبي، والبذور والأوراق صالحة للأكل أيضًا ويستخدم في الصلصات والمخللات والصلصات والمشروبات والحلويات كما إنه أيضًا أحد مكونات صلصة رسيستيرشاير.

 

الاستخدامات الطبية :
لعب التمر الهندي دورًا مهمًا في الطب التقليدي ويمكن أخذه في شكل المشروبات وكان يستخدم عادة لعلاج الإسهال والإمساك والحمى والقرحة الهضمية كما تم استخدام اللحاء والأوراق لتعزيز التئام الجروح وهناك باحثون حديثون يدرسون الآن هذا النبات للاستخدامات الطبية المحتملة والبولي فينول في التمر الهندي لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات وهذا المكون يمكن أن يحمي من أمراض مثل أمراض القلب والسرطان والسكري وقد يساعد مستخلص البذور أيضًا في خفض نسبة السكر في الدم، بينما قد يساعدك مستخلص اللب في إنقاص وزن الجسم.

 

التمر الهندي

 

الاستخدامات المنزلية :
يمكن أيضا أن تستخدم لب التمر الهندي كطلاء معدني كما أنه يحتوي على حمض الطرطريك، مما يساعد على إزالة أي تشويه من النحاس والبرونز.

 

التمر الهندي من الفواكه العالية في المواد الغذائية :
التمر الهندي غني بالعديد من العناصر الغذائية فكوب واحد (120 جرام) من اللب يحتوي على :

* المغنيسيوم بنسبة 28%
* البوتاسيوم بنسبة 22%
* الحديد بنسبة 19%
* الكالسيوم بنسبة 9%
* الفوسفور بنسبة 14%
* فيتامين B1 الثيامين بنسبة 34%
* فيتامين B2 ريبوفلافين بنسبة 11%
* فيتامين B3 النياسين بنسبة 12%
* كميات ضئيلة من فيتامين C وفيتامين K وفيتامين B6 (البيريدوكسين) والفولات وفيتامين B5 (حمض البانتوثنيك) والنحاس والسيلينيوم.

كما أنه يحتوي على 6 جرامات من الألياف و3 جرامات من البروتين و1 جرام من الدهون، وفي الواقع، يحتوي كوب واحد من التمر الهندي على 69 جراما من الكربوهيدرات في شكل سكر، أي ما يعادل 17.5 ملعقة صغيرة من السكر، وعلى الرغم من محتواه من السكر، يعتبر لب التمر الهندي ثمرة وليس سكرًا إضافيًا، ومع ذلك، فإن التمر الهندي غني بالسعرات الحرارية مقارنة بالعديد من الفواكه الأخرى، مما قد يمثل مشكلة للأشخاص الذين يحاولون التحكم في السعرات الحرارية كما أنه يحتوي على مادة البوليفينول، وهي مركبات نباتية تحدث بشكل طبيعي ولها فوائد صحية.

 

أشكال مختلفة من التمر الهندي :
التمر الهندي متاح في أشكال محضرة مثل الحلوى والشراب المحلى ويمكنك أيضًا العثور على الفاكهة النقية بثلاثة أشكال رئيسية :

القرون الخام :
هذه القرون هي أقل أشكال التمر الهندي معالجة ولا تزال سليمة ويمكن فتحها بسهولة لإزالة اللب.

الكتلة المضغوطة :
لعمل ذلك تتم إزالة القشرة والبذور وضغط اللب في كتلة وهذه الكتل هي خطوة واحدة بعيدا عن التمر الهندي الخام.

التمر الهندي الُمركز :
يتمركز التمر الهندي في اللب الذي تم غليه ويمكن أيضا إضافة المواد الحافظة.

 

فوائد التمر الهندي الصحية :

التمر الهندي يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعزز صحة القلب :
هذه الفاكهة قد تعزز صحة القلب بعدة طرق كما أنها تحتوي على مادة البولي فينول مثل الفلافونويدات، وبعضها يمكن أن يساعد في تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم، ووجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الهامستر الذي يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول في الدم أن مستخلص ثمر التمر الهندي يخفض الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار LDL (السيئ) والدهون الثلاثية ويمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في هذه الفاكهة في التقليل من الأضرار المؤكسدة لنسبة الكوليسترول الضار LDL، والذي يعد المحرك الرئيسي لأمراض القلب.

 

التمر الهندي لديه نسبة عالية من المغنيسيوم المفيد :
التمر هندي هو أيضا يحتوي على نسبة عالية من المغنسيوم، ومن المعروف ان المغنيسيوم له العديد من الفوائد الصحية ويلعب دورا في أكثر من 600 وظيفة في الجسم ويمكن أن يساعد أيضًا في خفض ضغط الدم وله تأثيرات مضادة للإلتهابات ومضادة للسكري.

 

التمر هندي له آثار مضادة للفطريات ومضادة للفيروسات :
يحتوي مستخلص التمر الهندي على مركبات طبيعية لها تأثيرات مضادة للميكروبات، وفي الواقع، تشير الدراسات إلى أن هذا النبات قد يكون له نشاط مضاد للفطريات ومضاد للجراثيم كما تم استخدامه في الطب التقليدي لعلاج أمراض مثل الملاريا، ولأن مقاومة المضادات الحيوية تزداد هذه الأيام، يهتم الباحثون بشكل خاص باستخدام النباتات الطبية لمحاربة البكتيريا.

 

حلوي التمر الهندي قد يكون لها مستويات غير آمنة من الرصاص :
من المعروف ان التعرض للرصاص أمراً خطيراً، خاصة بالنسبة للأطفال والنساء الحوامل ويمكن أن يلحق الضرر الكلى والجهاز العصبي وأشارت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إلى أن حلوي التمر الهندي تعتبر سبب للتسمم بالرصاص في العديد من الحالات في عام 1999 ولا يزال يعتبر مصدراً محتملاً لتعرض الأطفال للرصاص، وعلى الرغم من أنه يحتوي على عدد أقل من السعرات الحرارية والسكر أقل من أنواع أخرى من الحلوى، إلا إنه لا يزال من الحلوى، مما يجعله أقل شكل صحي من التمر الهندي.

 

كيف تأكل التمر الهندي ؟
يمكنك الإستمتاع بهذه الفاكهة بعدة طرق وتعتبر أبسط طريقة لأكل هذه الفاكهة هي تناول القرون الخام، ويمكنك أيضًا استخدام معجون التمر الهندي في الطهي ويمكنك إما إعداده من القرون أو شرائه ككتلة وغالبًا ما يتم خلط عجينة التمر الهندي بالسكر لصنع الحلوى ويمكن أيضا أن يستخدم التمر الهندي لصنع التوابل مثل الصلصة، وبالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام عجينة التمر الهندي المحلي أو غير المحلي ويمكنك أيضًا استخدام هذه الفاكهة لإضافة طعم حامض إلى الأطباق اللذيذة، بدلاً من الليمون.

 

وأخيرا، التمر الهندي فاكهة حلوة وحامضة شائعة الاستخدام في جميع أنحاء العالم، وعلى الرغم من أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة، إلا أنه يحتوي على نسبة عالية جدًا من السكر وأصح طريقة لتناول هذه الفاكهة هي إما الخام أو كمكون ضمن مكونات أطباق لذيذا.

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading