nav icon

ما هي مراحل نمو الطفل وتطوره من عمر شهر إلى ثلاث شهور ؟

ماذا يجب أن يفعل الطفل في عمر 3 شهور أو شهرين أو شهر واحد؟ سوف تساعدك هذه النصائح للوصول إلى علامات أو مراحل نمو الطفل وتطوره الرئيسي، وسوف يبدأ طفلك في التوجه إلى وجهك بشكل كامل بدلا من التركيز فقط على شيء واحد مثل العيون، وضع في إعتبارك شراء مرآة غير قابلة للكسر بالقرب من الطفل، فسوف يحب رؤية تعبيرات وجهه وحركاته.

 

* سوف يبتسم الطفل خلال الشهر الأول عندما يتعرف على صوتك، لأنه يذكره بالطعام والراحة والدفء، وعليك بالتحدث مع الطفل، والأصوات عالية النغمة والبطيئة والمبالغ فيها هي المفضلة له.

 

الطفل

* قريبا سوف يتطور طفلك وينمو مع تطور الإبتسامة، شجع هذه الصفة البارزة في الشهر الأول من خلال التحدث مبتسمة مع الطفل، وفي بعض الأحيان سوف ترتسم ابتسامة كبيرة على طفلك حتى تثير إنتباهك، ويجب عليك الإبتسامة على الفور مرة أخرى.

* يبدأ الطفل في مرحلة الشهر الثاني بوضع يديه في فمه، وحتى لو بدأ طفلك أن يصفع نفسه فدعيه يحاول وضع أصابعه على فمه، فهذا مهم، وسوف يصل في النهاية إلى وجهته، وسيكون قادرا على إمتصاص إبهامه متى يشاء.

 

الطفل

* يبدأ الطفل في الشهر الثالث أن يتبع الأجسام المتحركة بأعينه، وعليك تدعيم ذلك في الشهر الثالث عن طريق تعليق هاتف محمول ساطع على سرير الطفل أو الطاولة، وقم بضبطه بسرعة منخفضة في البداية، وبما أن الطفل يتحسن في متابعة الأشياء قم بزيادة إعداد السرعة تدريجيا.

* قبل أشهر من نطق كلمته الأولى، سوف يتمتم الطفل كشكل من أشكال التواصل اللفظي، ولذلك يجب أن يقرأ الآباء لأبنائهم في كثير من الأحيان ولا سيما الأطفال الذين يحبون الكتب ذات الصور الساطعة والأنماط عالية التباين التي توفر التحفيز البصري.

* في الأشهر القليلة الأولى من عمر الطفل، يجب أن يرفع الطفل رأسه، وحتى لو كان لبضع ثوانٍ فقط، وهذا العمل سوف يقوي عضلات رقبته، وبعد فترة وجيزة سوف يرفع ذراعيه وكتفيه أيضا.

 

الطفل

* مع تطور الطفل وتقوية منطقة الجسم السفلية، فقد يتمتد الطفل أثناء الإستلقاء في الشهر الثالث، ويتعلم بعض الأطفال أن يتدحرجوا من الأمام إلى الخلف، ويجب على الأم أن تتأكد من أن الطفل ينال إهتماما ورعاية وحذر، وأن يبتعد عن الأماكن الخطرة، حتى يستطيع أن يستلقي ويركل بقدميه.

* يمكن أن تكون الأطفال اجتماعية أيضا، فعندما يكون الطفل في حالة تأهب وسعادة، دع الأصدقاء والعائلة يمسكونه، لأنه يصبح أكثر راحة مع الآخرين، وأن تضع الطفل بالقرب من أطفال في نفس عمره، وكون مستعدة أيضا للبكاء عند إنتهاء وقت اللعب.

 

الطفل

* يمكن أن يتعرف الطفل على أمه عن قرب بعد فترة وجيزة من ولادته، ولكن مع تطور رؤيته، سوف يبدأ التعرف على الأشخاص والأشياء من بعيد، وعندما تدخل الغرفة، تحدثي إلى طفلك من مدخل الباب، وإذا لم يتمكن الطفل من العثور عليك، فيمكن الإقتراب بضعة أقدام، وعندما تحمل الأم الطفل ولاحظت أنه ينظر من النافذة فهذا علامة أخرى على أن رؤيته عن بعد تتطور بشكل جيد.

* الطفل يتعلم من خلال التقليد، لذلك سوف يبدأ في محاكاة الأصوات عندما يصل إلى عمر 3 أشهر، وضع في الإعتبار النظر في التخلص التدريجي من التحدث إلى الطفل، ويتعلم الطفل الكثير من الانعكاس والإيقاع من خلال الإستماع إلى لغة الكبار.

 

الطفل

* سوف يصبح طفلك أكثر تواصلا من خلال لغة الوجه والجسد، على سبيل المثال، هناك علامات على أنه جائع أو رطب أو متعب أو وحيد أو غير مستريح، وعندما تصبح الأم أكثر اتصالا بإشارات الطفل، فقد تتمكن من الإستجابة لاحتياجاته قبل أن يتأكد طفلها من الشيء المزعج.

 

الطفل

* عندما يبلغ الطفل شهره الثالث سوف يفتح الطفل يده ويغلقها، ولأنه لا يدرك أن يده ملك له، فيجب على الأم أن تدعم ذلك من خلال وضع خشخيشة أو لعبة في يده المفتوحة ومعرفة ما إذا كان سيقبض عليها.

* في الشهر الثالث قد يدير طفلك الصغير رأسه نحو الأصوات المثيرة، ويمكن تشجيع ذلك من خلال تعريف الطفل على العديد من الأصوات المختلفة.

* تحسن في رؤية الطفل ويؤدي ذلك إلى التنسيق بين اليد والعين عندما يصل إلى الشهر الثالث من العمر، ويمكن تدعيم ذلك من خلال حمل الطفل في حضنك وحرك ببطء لعبة أمام وجهه، وشجعيه على الإمساك بالشيء بيده، حتى إذا لم يقم بالتواصل في البداية، فسوف تساعد هذه الممارسة على تطوير مهاراته وإدراكه العميق.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading