nav icon

7 من اسرار فن التعامل مع الاطفال

مجرد قولك لا، بالطبع لا يعمل مع الاطفال، ولكن هناك ما يسمى فن التعامل مع الاطفال، وفي سير هذا المنهج لا يجب ان تفقد اعصابك، فهل سبق لك ان وجدت نفسك مع مفاوضات او محادثات مع طفلك الذي يبلغ من العمر عامان ؟ ، وهل دخلت مع ابنك في صدام حول ماذا يرتدي عند الخروج ؟ ، او كنت في السوبر ماركت وكنت قد خرجت منه محرجا بسبب فعل خاطيء من ابنك ؟ ، فسوف تشعر بالراحة عندما تعلم انك لست وحدك، ويجب ان تعرف ان فن التعامل مع الاطفال في السنوات الاولى من العمر غير سهلة .

 

الطفولة هو وقت مثير للقلق بشكل خاص للآباء والأمهات لأن هذا هو العمر الذي يبدأ فيه الاطفال ان يصبحوا أكثر استقلالية واكتشاف أنفسهم كأفراد، ومع ذلك لا يزال لديهم قدرة محدودة على التواصل والادراك، وهنا عدد قليل من استراتيجيات فن التعامل مع الاطفال لمساعدتك في جعل الحياة أسهل لعائلتك بأكملها .

 

7 من اسرار فن التعامل مع الاطفال

فن التعامل مع الاطفال

 

1- التناسق او الثبات على المبدأ يعد من فن التعامل مع الاطفال :

النظام والروتين من فن التعامل مع الاطفال وتمنح الاطفال الصغار ملاذا آمنا من عالم المغامرات والذي لا يمكن توقعه، وعندما يكون هناك بعض القدرة على التوقع والروتين، فإن هذا يجعل الاطفال يشعرون بأمان وثقة اكثر، والاطفال عند ذلك تميل الى السلوك الهاديء لانهم يعرفون ما يمكن توقعه .

 

حاول ان تحافظ على الجدول كل يوم، وهذا يعنى وجود اوقات للقيلولة ثابتة، واوقات تناول الوجبات، واوقات النوم، وبالاضافة الى الاوقات التي يكون فيها طفلك حر يجري ويمرح حولك، ويجب تحذير طفلك مقدما إذا كان لديك تغيرات في بعض الإجراءات الروتينية اليومية، مثل ان تخبر الاطفال ان العمة سوف تأتي الليلة بينما الأم والاب يخرجون قليلا حتى يستعدون لتغير الروتين الذي ربما يمنع حدث ما في وقت النوم .

 

التناسق مهم أيضا عندما يتعلق الأمر بما يسمى فن التعامل مع الاطفال، مثلا عندما تقول (لا تضرب) في المرة الأولى التي يصفع طفلك فيها طفل آخر في الملعب، وتحتاج أيضا إلى ان تقول (لا تضرب) في المرة الثانية والثالثة والرابعة حتى يفعل طفلك ذلك .

 

 

2- تجنب المواقف العصيبة يعد من فن التعامل مع الاطفال :

عندما يصل طفلك إلى مرحلة استطاعته على المشي، وكنت قد قضيت وقتا كافيا معه لمعرفة ما يؤدي الى ردود الفعل، وأكثرها شيوعا هي الجوع والنعاس والتغيرات السريعة في المكان، فيجب تجنب السيناريوهات او ردود الفعل المحتملة مع التخطيط لها مسبقا، وعليك أن تتوقع ردود الفعل، مما يعني أنك لا تستعد للذهاب إلى متجر البقالة عندما يحتاج طفلك إلى قيلولة .

 

حاول ان تتأكد من ان طفلك يميل الى البيت عند اوقات القيلولة او النوم او اوقات تناول الطعام، واذا كنت في الخارج يجب ان تحتفظ بالطعام الخاص به في متناول يدك في حالة هجوم الجوع المفاجيء، والحفاظ على الرحلات ان تكون قصيرة، ويمكن تخفيف رد فعل طفلك لبعض التغيرات من خلال اشراكه في هذه العملية، مثل ان تعطي طفلك خيارا لارتداء قميص احمر او ازرق، وتذكر أن تفكر بصوت عال والتحدث مع ابنك أو ابنتك حول ما هو التالي في الجدول والذي يعتبر من فن التعامل مع الاطفال، ويمكن للأطفال الصغار فهم أكثر بكثير مما يمكن التعبير عنه .

 

 

3- التفكير مثل الاطفال يعد من فن التعامل مع الاطفال :

الأطفال الصغار ليسوا بالغين، وإنهم يواجهون صعوبة في فهم العديد من الأشياء التي نعتبرها أمرا مفروغا منه مثل كيفية اتباع التوجيهات والتصرف بشكل مناسب، ورؤية السيناريو من وجهة نظر طفلك الصغير يمكن أن يساعدك في منع نوبة الغضب .

 

قد تجد طفلك لا يرغب في الدخول إلى مقعد السيارة، وتقول له هذا ما علينا القيام به، لذلك عندئذ فانت لا تعامله برفق، فيجب ان تتحقق من مشاعرهم، وعليك أن تضع الحد، ولكن افعل ذلك ذلك بطريقة تحترم الطفل، وتستخدم ذلك كفرصة لمساعدتهم على تعلم كيفية التعامل مع الحياة والقواعد والأنظمة، فهذا هو فن التعامل مع الاطفال .

 

من فن التعامل مع الاطفال ايضا إعطاء الخيارات التي توضح أنك تحترم طفلك ويمكنك ادراك مشاعر الطفل الخاصة، وإن سؤال طفلك إذا كان يرغب في إحضار كتاب مفضل في السيارة أو تناول وجبة خفيفة يمكن أن يجعل الطفل يشعر كما لو كان لديه بعض السيطرة على الوضع بينما انت ما زلت المسئول .

 

 

4- ممارسة فن الالهاء يعد من فن التعامل مع الاطفال :

يمكن ان تجعل طفلك يهتم بعمل اخر لالهائه عن عمل مزعج بالنسبة لك، مثلا عندما يلقي طفلك الكرة ضد جدار غرفة الطعام للمرة العاشرة بعد أن قلت له توقف، فمن السهل جدا إعادة توجيه طفلك إلى نشاط أكثر إنتاجية، مثل تبادل الكرة بكتاب مفضل أو تحريك اللعبة الى الخارج، وهذا يعتبر من فن التعامل مع الاطفال .

 

الآباء يحتاجون إلى خلق بيئة أكثر ملاءمة لسلوك طفل صغير، فإذا كان الاطفال قد قاموا بشيء لم يكن من المفترض القيام به، فإن الفكرة ليست معاقبتهم ولكن يجب ان يحصلوا على نشاط آخر، أو التقاطهم ووضعهم في غرفة أخرى .

 

 

5- اعطاء الطفل استراحة يعد من فن التعامل مع الاطفال :

إن المهلة الزمنية هي واحدة من أسس فن التعامل مع الاطفال، ولكنها قد لا تكون أفضل نهج لمرحلة الطفل الصغير، والتأثير السلبي لإرسال الطفل بعيدا يمكن أن يعلم الطفل ان هذا السلوك سيئ بدلا من تعزيز السلوك الجيد .

 

إذا أعطيت طفلك مهلة محددة، فحدد هذه المهلة إلى دقيقة أو دقيقتين فقط في هذا السن، بدلا من اطالتها، والتي يمكن أن تكون مربكة للأطفال دون سن الثالثة ، وهذا يشير إلى أنه شيء أكثر إيجابية، وانشاء مكان مريح لطفلك خالي من الاضطرابات والنشاط حتى تستطيع ان تهديء اعصابك من الطفل عدة دقائق وكي يتمكن الطفل من العودة، وقد يساعد هذا على تجميع نفسك في هذه الفترة، ويمكن السيطرة مرة اخرى .

 

ايضا من فن التعامل مع الاطفال تصحيح السلوكيات السيئة، ولكن أيضا مع الثناء على السلوكيات الجيدة، فإذا لم تخبر طفلك عندما يفعل الشيء الصحيح، ففي بعض الأحيان سوف يفعل الشيء الخطأ فقط للحصول على الاهتمام، وعندما تخبر طفلك الصغير بأنه قد فعل شيئا جيدا، فهناك فرصة جيدة لطفلك يريد أن يفعل ذلك مرة أخرى .

 

 

6- البقاء هادئا يعد من فن التعامل مع الاطفال :

إنه من السهل ان يصل ضغط الدم إلى نقطة الغليان عندما تشاهد طفلك في نوبة من الغضب، ولكن فقدان السيطرة سوف يتصاعد الامر بسرعة ولن تستطيع مواجهة المواقف الصعبة مع طفلك، فقط اعطي لنفسك بعض الوقت لتهدأ والذي يعتبر من فن التعامل مع الاطفال، فإذا تسرعت وضربت طفلك وعاقبته للتنفيس عن غضبك، ففي النهاية سوف يشعرك هذا بالذنب والسوء، وكما ان هذا لا يساعد طفلك في عمل السلوك الصحيح .

 

عند صراخ الطفل قل له انا اعرف انا اعرف ثم التقطه وابقى هادئا تماما ولا تظهر له اي انفعالات، وفي بعض الأحيان أفضل فن التعامل مع الاطفال هو تجاهل سلوك الطفل تماما، وتصرف حرفيا وكأنهم لا يفعلون ما يفعلونه، وأنت تتجاهل السلوك الذي تريد إيقافه، وعندما يدرك طفلك أن صراخه لن يحصل به على اهتمامكم، ففي نهاية المطاف سوف يتعب من الصراخ، وهذا من فن التعامل مع الاطفال .

 

 

7- التعلم متى تستسلم يعد من فن التعامل مع الاطفال :

بعض الأشياء في حياة طفلك الصغير غير قابلة للتفاوض، مثل تناول الطعام، وغسل الأسنان بالفرشاة، والركوب في مقعد السيارة، وكما انه يجب أن يأخذ حماما مرة واحدة في اليوم، والضرب والعض من السلوك الغير موفق، ولكن العديد من المشاكل الأخرى لا تستحق صداع الجدال، فقط اختار المعارك الخاصة بك يعتبر من فن التعامل مع الاطفال .

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك