nav icon

ما هي أهم فوائد الفلفل الرومي الصحية ؟

الفلفل الرومي ثمار من نباتات معينة من عائلة الباذنجان، ويرتبط الفلفل الرومي بالفلفل الحار والطماطم ونبات ثمرة الخبز، وجميعها موطنها الأصلي في أمريكا الوسطى والجنوبية، ويسمى الفلفل الرومي أيضا الفلفل الحلو أو الفلفل الحار، ويؤكل الفلفل مثل الخضراوات، سواء نيء أو مطبوخ، ويتم تجفيف الفلفل الحار في بعض الأحيان، وفي هذه الحالة يشار إليها باسم الفلفل الأحمر أو بابريكا.

 

والفلفل الرومي يعج بالفوائد الصحية المفيدة لجسم الإنسان، فالفلفل الرومي منخفض في السعرات الحرارية وغني بشكل إستثنائي بفيتامين (ج) ومضادات الأكسدة الأخرى، مما يجعله إضافة ممتازة لنظام غذائي صحي، ويأتي الفلفل الرومي بألوان مختلفة، مثل اللون الأخضر والأحمر والأصفر والبرتقالي.

 

 

حقائق غذائية عن الفلفل الرومي :
يتكون الفلفل الرومي الطازج من الماء (92٪)، والبقية تتكون من الكربوهيدرات والكميات الصغيرة من البروتين والدهون.

 

 

الكربوهيدرات من مكونات الفلفل الرومي :

الفلفل الرومي

يتألف الفلفل الرومي في المقام الأول من الكربوهيدرات، وهو ما يمثل غالبية المحتوى الكلي من السعرات الحرارية، وحوالي كوب (149 جرام) من الفلفل الأحمر المقطع يحتوي على 9 جرامات من الكربوهيدرات، والكربوهيدرات هي في الغالب السكريات مثل الجلوكوز والفركتوز، والتي هي المسئولة عن الطعم الحلو للفلفل الحلو، ويحتوي الفلفل الرومي أيضا على كميات صغيرة من الألياف، وهو في الواقع مصدر جيد جدا للألياف.

 

 

الفيتامينات والمعادن في الفلفل الرومي :
الفلفل الرومي محمل بالفيتامينات والمعادن المختلفة، وغني بشكل استثنائي بفيتامين C :

* فيتامين (ج): يحتوي واحد من الفلفل الرومي الأحمر متوسط الحجم على 169٪ من RDA لفيتامين C، مما يجعله واحدا من أغنى المصادر الغذائية لهذه المغذيات الأساسية.

* فيتامين ب 6: البيريدوكسين هو النوع الأكثر شيوعا من فيتامين ب 6، وهو عبارة عن عائلة من العناصر الغذائية التي تعتبر مهمة لتشكيل خلايا الدم الحمراء.

* فيتامين K1: الفلفل الرومي شكل من أشكال فيتامين K، المعروف أيضا باسم فيولوكوينون، وهو مهم لتخثر الدم وصحة العظام.

* البوتاسيوم: معدن أساسي قد يحسن صحة القلب إذا استهلك بكميات كافية.حمض الفوليك: يعرف أيضًا بحمض الفوليك أو الفولاسين أو فيتامين بي 9، ويحتوي الفولات على مجموعة متنوعة من الوظائف في الجسم، وتناول كميات كافية من الفولات مهم جدا أثناء الحمل.

* فيتامين (هـ): مضاد قوي للأكسدة، ضروري للأعصاب والعضلات السليمة، وأفضل المصادر الغذائية لهذا الفيتامين الذي يوجد في الفلفل الرومي القابل للذوبان في الدهون هي الزيوت والمكسرات والبذور والخضروات.

* فيتامين (أ): الفلفل الرومي الحلو الأحمر غني بفيتامين (أ) (بيتا كاروتين)، والتي يتم تحويلها إلى فيتامين (أ) في الجسم.

المركبات النباتية الأخرى في الفلفل الرومي :

الفلفل الرومي

الفلفل الرومي غني بمضادات الأكسدة المختلفة، وخاصة الكاروتينات التي هي أكثر وفرة عندما يكون ناضجا :

* كابسانثين: غني في الفلفل الرومي الأحمر، كابسانثين هو أحد مضادات الأكسدة القوية المسؤولة عن لونه الأحمر اللامع، وتشير الدراسات إلى أن هذا الكاروتينويد في الفلفل الرومي قد يساعد في الوقاية من السرطان.

* فيولاكزانسين: أكثر مضادات الأكسدة شيوعا في الفلفل الرومي الأصفر.

* اللوتين: بينما يتواجد اللوتين في الفلفل الرومي الأخضر والفلفل الرومي الأحمر، وتناول كمية كافية من اللوتين قد يحسن صحة العين.

* كوارستين: مضاد للأكسدة البوليفينول وجد في مجموعة واسعة من النباتات، وتشير الدراسات إلى أنه قد يكون مفيدا للوقاية من الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والسرطان.

* لوتولين: اللوتولين هو أحد مضادات الأكسدة البوليفينول التي قد يكون لها مجموعة متنوعة من الآثار الصحية المفيدة.

 

 

فوائد الفلفل الرومي الصحية:
الفلفل الرومي مثل معظم الأطعمة النباتية الكاملة، يعتبر الفلفل الرومي الحلو غذاء صحي، ويرتبط إرتفاع إستهلاك الفواكه والخضروات بإنخفاض مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، مثل السرطان وأمراض القلب، وبالإضافة إلى ذلك، قد يكون الفلفل الرومي لديه عددا من الفوائد الصحية الأخرى.

 

 

صحة العين :
تشمل الأنواع الأكثر شيوعا للإعاقة البصرية الضمور البقعي وإعتام عدسة العين، وأهم أسباب الشيخوخة والإلتهابات، ومع ذلك، قد تلعب التغذية أيضا دورا مهما في تطور هذه الأمراض، واللوتان والزيكسانثين، والكاروتينات الموجودة بكميات كبيرة نسبيا في الفلفل الرومي، قد يحسن صحة العين بشكل كبير عند استهلاكها بكميات كافية، وفي الواقع، إنها تحمي شبكية العين البشرية، والجدار الداخلي للعين الحساس للضوء ، ومن الأضرار التأكسدية.

 

وتشير عدد من الدراسات إلى أن الإستهلاك المنتظم للأطعمة الغنية بهذه الكاروتينات قد تقلل من خطر إعتام عدسة العين والضمور البقعي، وببساطة، قد يكون إضافة الفلفل الرومي إلى حميتك العادية طريقة ممتازة لتقليل خطر الإعاقات البصرية.

 

 

الوقاية من فقر الدم :
فقر الدم هو حالة شائعة تتصف بإنخفاض قدرة الدم على حمل الأكسجين، وواحد من أكثر الأسباب شيوعا لفقر الدم هو نقص الحديد، وأهم أعراضه هي الضعف والتعب، وليس فقط الفلفل الرومي الأحمر مصدرا جيدا للحديد، فهو غني أيضا بفيتامين C، مما يزيد من امتصاص الحديد من الأمعاء، ويزداد امتصاص الحديد الغذائي بشكل ملحوظ عند استهلاكه مع الفواكه أو الخضراوات الغنية بفيتامين C، ولهذا السبب، قد يساعد تناول الفلفل الرومي مع الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم أو السبانخ على زيادة تخزين الحديد في الجسم، مما يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم.

 

 

الآثار السلبية والمخاوف الفردية من الفلفل الرومي :
الفلفل الرومي من الأطعمة الصحية الجيدة بوجه عام، ويتحمله الكثير، ولكن قد يكون لدى بعض الأشخاص حساسية تجاهه.

 

الحساسية من آثار الفلفل الرومي السلبية :
حساسية الفلفل الرومي أمر نادر الحدوث، ومع ذلك، قد يكون بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية حبوب اللقاح حساسين أيضا لجرعات عالية من الفلفل الرومي، ويمكن أن يحدث ردود الفعل التحسسية المتصالبة بين بعض الأطعمة وحبوب اللقاح لأنها قد تحتوي على نفس المواد المسببة للحساسية أو المواد المثيرة للحساسية المشابهة في البنية.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading