nav icon

ماذا يحدث عندما تتجمد الحيوانات من الخوف ؟

بالنسبة للعديد من الحيوانات، فإن عدم الحركة هي حالة طبيعية يمكن وصفها على أنها نوع من الشلل المؤقت، ومن الممكن أنك قد سمعت عن التعبير "التظاهر بالموت أو النوم"، فذه الحالة يمكن أن تدخل حيوان الأبوسوم الأمريكي بسهولة إلى حالة من عدم الحركة، والتي تطورت كآلية دفاعية عن نفسه من الحيوانات المفترسة قبل وقت طويل من ظهور الطرق والمركبات السريعة الحركة في أماكن تواجدها. 

 

في الطبيعة، يمكن أن يكون التظاهر بالموت مفيدا للفريسة عندما تفضل الحيوانات المفترسة وجبتها حية، وفي بعض الأحيان، يعتمد البقاء على قيد الحياة في القدرة على عدم تحريك العضلات، وهذه القدرة، للأسف، ليست بنفس الفعالية عندما تكون الشاحنات تنطلق بسرعة فائقة على الطريق السريع.

 

الحيوانات

 

إلى جانب حيوانات الأوبوسوم، فإن أسماك القرش والدجاج أيضا معروفين جيدا بالسهولة التي يمكن أن تدخل بها إلى حالة عدم الحركة، ولكنهم ليسوا الوحيدين، فالثعابين، وحوت الأوركا، والخنازير، والإغوانا، والأرانب، والجرذان، والغزلان وأنواع كثيرة من الأسماك "بما في ذلك السمك الذهبي وسمك السلمون المرقط" وحتى البشر يمكن أن يتظاهروا بالموت عندما يستدعي الوقت ذلك، وهذا لا يفاجئ أي شخص يجد نفسه مجمدا في مواجهة الخطر الشديد.

 

الحيوانات

 

أسماك القرش :

حوت أوركا أو الحوت القاتل من الحيوانات المفترسة الذكية للغاية الذين يجوب البحار يفعل ما يشاء إلى حد كبير، ويذهب حيث يشاء ويأكل ما يشاء، وأحد الأشياء التي اكتشفها حوت أوركا على مدى القرون الماضية هو أن أسماك القرش يمكن أن تدخل في حالة من عدم الحركة والجمود التوتري عن طريق قلب نفسه رأسا على عقب.

 

وبإستخدام هذه المعرفة، فإن حوت أوركا سوف يقبض على أسماك القرش اللذيذة، بحيث ينتظر حوت أوركا فترة من الوقت عندما يقلب سمك القرش نفسه على ظهره قبل قضمها بصوت عالي من أسفل، وهذا يعمل لأن أسماك القرش في حاجة إلى تدفق الماء فوق الخياشيم من أجل الأكسجين، فإذا كنت تراقب سمكة قرش لا تزال مقلوبة لمدة 15 دقيقة، فإنها سوف تختنق.

 

عدم الحركة التوترية في أسماك القرش سلوك إنفعالي ضعيف مع بعض السكتات الدماغية اللطيفة، وبعض الغواصين قادرون على تهدئة أنواع معينة من أسماك القرش عن طريق لمسها من خلال الخطم بقفازات معدنية متسلسلة لتحفيز شبكة من الكواشف الكهربائية تسمى أمبولة لورنزيني التي تمكنها من تعين المجالات الكهربائية وهي توجد على مقدمة الرأس.

 

 

الدجاج :

عدم الحركة التوترية من السهل أن تحدث في الدجاج، وهي حقيقة يستخدمها الكثير من المزارعين لإنقاص الضغوط على الطيور عند حصادها للحوم، فإذا إلتقطت دجاجة أو ديك رومي إحتفظ بها رأسا على عقب، فقد قم بلمسها بلطف من أسفل منقارها وعنقها، وسوف تجدها قريبا في حالة من عدم الحركة والسكون، وهنا سوف نعرض يوتيوب مع أمثلة من الطيور التي يتم ذبحها بشكل انسيابي بعد وضعها رأسا على عقب وفي حالة من السكون التوتري.

 

 

وهناك ظاهرة أخرى يمكن أن تضع الدجاج في حالة من السكون التوتري وهو من خلال الضغط عليها ن أسفل ورسم خطة مستقين من المنقار يبتعد عن جسمها، وهذا المزيج من الضغط والنظر إلى الخط المرسوم يدخل الدجاج إلى السكون وعدم الحركة.

 

الحيوانات

 

الثعابين :

الحيوانات

هناك بعض الثعابين أيضا تتظاهر بالموت وتدخل في حالة من عدم الحركة والسكون التوتري عادة آلية للدفاع عن نفسها وتجنب الموت الفعلى من الحيوانات المفترسة مثل ثعبان أنف الخنزير، ويتحوصل في شكل كرة ويفرز رائحة كريهة عندما يتعرض إلى التهديد.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading