nav icon

16 من فوائد الكرفس الصحية التي لا تصدق

الكرفس يخفض مستويات الكوليسترول في الدم ويخفف الآلام الناتجة عن إلتهاب المفاصل، ويساعد في فقدان الوزن، ويزيل سموم الجسم، ويقلل من إرتفاع ضغط الدم، ويعزز الصحة العامة بطرق عديدة  وهو غني بفيتامين C، هذه بعض من الفوائد المدهشة التي يمتلكها الكرفس لصحة الإنسان والتي تجعله واحداً من أفضل الخضروات الصحية في العالم، ولكن هل هذه فقط فوائد الكرفس ؟ بالتأكيد لا، ولنتعرف أكثر على فوائد الكرفس وأهميته هيا بنا سويا نتابع هذا المقال المدهش عن فوائد الكرفس .

 

 

ما هو الكرفس ؟
يتم تناول الكرفس كنوع من الخضروات ويمكن العثور عليه في جميع أنحاء العالم وهو جزء لا يتجزأ من بعض المأكولات، ويرجع أصول الكرفس على الأرجح إلى منطقتي البحر الأبيض المتوسط وشمال أفريقيا، حيث يعتقد أنه كان ضمن مجموعة بدائية من أنواع الكرفس التي تم العثور عليها في قبر الملك توت عنخ آمون، وقد أشير إلى نبات يشبهه كثيرًا في أساطير البحر الأبيض المتوسط، ويستخدم الكرفس في الطهي وهو الأكثر شيوعا في الحساء والسلطات، أو كزينة لبعض الأطباق، وأيضا، يؤكل في بعض الأحيان كوجبة خفيفة .

 

 

معلومات عن محتويات الكرفس الغذائية :
الكرفس يحتوي على المعادن مثل الكالسيوم، الصوديوم، النحاس، المغنيسيوم، الحديد، الزنك، والبوتاسيوم، ويحتوي الكرفس على الأحماض الدهنية والفيتامينات بما في ذلك فيتامين A ، K ، C ، E ، D ، وفيتامينات ب ، و الثيامين ، الريبوفلافين ، حمض الفوليك ، فيتامين B6، وفيتامين B12 كما يحتوي الكرفس على  الألياف .

 

 

فوائد الكرفس الصحية :

الكرفس

 

1- الكرفس يخفض مستوى الكوليسترول :
تشير دراسة بحثية نُشرت في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية إلى أن تناول الكرفس كل يوم قد يقلل من نسبة الكوليسترول في إنسداد الشرايين، كما تحفز الفثالات في هذه العشبة إفراز العصارات الصفراوية التي تعمل على خفض مستويات الكوليسترول، وتخفيض مستوى الكوليسترول تعني ترسبات أقل على جدران الشرايين وتحسن عام في صحة القلب، وتعمل الألياف الموجودة في الكرفس أيضًا على إزالة الكوليسترول من مجرى الدم وإزالته من الجسم مع حركات الأمعاء المنتظمة، مما عزز صحة القلب والأوعية الدموية .

 

2- الكرفس يخفض ضغط الدم:
يحتوي الكرفس على النفثالين، وهي مركبات كيميائية عضوية يمكن أن تخفض مستوى هرمونات التوتر في الدم، وأيضا، كشفت دراسة أجريت في عام 2009 أن الكرفس له تأثيرات علي شحميات الدم في جسمك  والتي تسمح للأوعية الدموية بالتوسع، مما يمنح دمك مساحة أكبر للتحرك، وبالتالي تقليل الضغط، كما أن الكرفس يحتوي على البوتاسيوم، وهو عبارة عن موسع للأوعية ويساعد في تقليل ضغط الدم، وعندما ينخفض ضغط الدم، فإنه يقلل من الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية بأكمله ويقلل من فرص الإصابة بتصلب الشرايين .

 

3- الكرفس يمنع إلتهابات المسالك البولية :
تساعد بذور الكرفس في القضاء على حمض اليوريك لخواصه المدرة للبول، وهذا يعني أنه يحفز التبول، لذلك، فهو جيد للأشخاص الذين يعانون من إضطرابات المثانة، ومشاكل الكلى، وإلتهاب المثانة، وغيرها من الحالات المماثلة، وبذور الكرفس تساعد أيضا في الوقاية من إلتهابات المسالك البولية عند النساء .

 

4- الكرفس يقلل آلام إلتهاب المفاصل :
الكرفس رائع للأشخاص الذين يعانون من إلتهاب المفاصل والروماتيزم والنقرس، وله خصائص مضادة للإلتهاب ويساعد على تقليل التورم والألم حول المفاصل، ويساعد الكرفس كما ذكرنا على إزالة بلورات حمض اليوريك التي تتراكم حول مفاصل الجسم والتي يمكن أن تضيف الألم وعدم الراحة، ويمكن أيضا أن يعمل الكرفس على زيادة إعادة نمو الأنسجة في المفاصل الملتهبة .

 

5- الكرفس يمنع السرطان :
يحتوي الكرفس على فثالين، فلافونيدات مثل اللي وتولين، وتشير دراسة أجريت في برنامج البيولوجيا الجزيئية وسرطان الرئة في معهد لوفليس لأبحاث التنفس في الولايات المتحدة الأمريكية، إلى أن لوتولين له خصائص مقاومة للسرطان، ويحتوي الكرفس أيضًا على الكومارين الذي يعزز نشاط بعض خلايا الدم البيضاء، والتي يمكن أن تمنع السرطان بشكل فعال أيضًا، وهذه المكونات المضادة للأكسدة تبحث عن الجذور الحرة وتقوم بتحييدها قبل أن تتسبب في حالات مثل السرطان .

 

6- الكرفس يقوي جهاز المناعة :
الكرفس غني بفيتامين C ومضادات الأكسدة، والكرفس يعزز إلى حد كبير جهاز المناعة ويجعله أكثر نشاطا وكفاءة، ويمكن أن يقلل تناول هذا النوع من الخضراوات الغنية بفيتامين C بإنتظام من خطر الإصابة بنزلة برد، بالإضافة إلى حمايتك من مجموعة متنوعة من الأمراض الأخرى .

 

7- الكرفس يقلل من أعراض الربو :
فيتامين C الموجود في الكرفس يمنع الضرر الجذري الحر، كما أن لديه أيضًا خصائص مضادة للإلتهاب تقلل من شدة الحالات الإلتهابية مثل الربو .

 

8- الكرفس يحسن من صحة القلب :
الوجود الملحوظ لفيتامين C والألياف والمواد الكيميائية العضوية الأخرى في جذور الكرفس يعزز صحة القلب والأوعية الدموية .

 

9- الكرفس ينظم توازن السوائل :
الكرفس غني بكل من الصوديوم والبوتاسيوم، وكل من هذه المعادن تساعد في تنظيم توازن السوائل في الجسم .

 

10- الكرفس يخفف من الصداع النصفي :
يمكن لوجود الكومارين في الكرفس أن يقوم بتوفير المساعدة في التخلص من الصداع النصفي، والآلية الدقيقة ليست مفهومة تمامًا، ولكن الأبحاث تشير إلى إخماد إطلاق أكسيد النيتريك في الدماغ، والذي يمكن أن يسبب الصداع والصداع النصفي .

 

11- الكرفس يساعد على تجنب بعض الأمراض :
يعمل الكرفس كمضاد للأكسدة، وفي الحقيقة، يمكن استخدام جميع أجزاء الكرفس، بما في ذلك البذور والجذور والأوراق، وتناول هذه الخضروات يساعد بإنتظام على تجنب أمراض الكلى والبنكرياس والكبد والمرارة .

 

12- الكرفس يتعامل مع الروماتيزم :
مستخلصات الكرفس تحتوي على 85٪ مواد فعالة في  علاج إلتهاب المفاصل وآلام العضلات .

 

13- الكرفس يضبط مرض السكري :
تُؤكل أوراق الكرفس للسيطرة على مرض السكري، وهذا بسبب محتواها العالي من الألياف، وهو ما ثبت فعليا أنه يقوم بالمساعدة في إدارة أعراض السكري .

 

14- الكرفس يعمل علي منع إعتام عدسة العين :
تفتيت شاي الكرفس على الجفون مفيد لظروف طب العيون ويمكن أن يحسن صحة عينك، ويقلل من فرص إصابتك بالمياه البيضاء، ويحميك من التنكس البقعي .

 

15- الكرفس يعمل على تهدئة الأعصاب :
يحتوي الكرفس على نسبة عالية من الكالسيوم ونتيجة لذلك، فإنه يستخدم عادة لتهدئة الأعصاب .

 

16- الكرفس يساعد على فقدان الوزن :
تناول عصير الكرفس بإنتظام قبل الوجبات قد يساعد في تقليل وزنك، فهو منخفض جدا في السعرات الحرارية وتشعرك بالإمتلاء أيضا بسبب إحتوائه على الألياف العالية، لذلك، يمكن أن يساعد على تقليل الميل إلى الإفراط في تناول الطعام ويساعدك على الحفاظ على الوزن دون الشعور بالجوع طوال الوقت .

 

فوائد أخرى لنبات الكرفس :
يساعد الكرفس في الوقاية من العديد من الأمراض والظروف التي تشمل إلتهاب الأعصاب، والإمساك، والربو، وإرتفاع ضغط الدم، والإستسقاء، والإرهاق الذهني، وفقر الدم، والسمنة، والسل، كما أنه يساعد في تحسين الصحة العامة وقوة الأسنان .

 

كيفية اختيار وتخزين الكرفس :
يتوفر الكرفس بسهولة في الأسواق في جميع أنحاء العالم، فقط قم باختيار النباتات ذات اللون الأخضر، ويجب أن تكون أوراقه طازجة ونقية، قم بتخزينه في الثلاجة واستخدامه في غضون من 5 - 7 أيام، وتأكد من عدم تجميده .

 

كلمة تحذيرية :
تحتوي بذور هذه الخضروات على زيوت متطايرة، فلافونويد، كومارين، وحمض اللينوليك، وبالتالي فهو ليس جيدا للنساء الحوامل لأنه قد يتسبب في تقلصات الرحم، وبخلاف ذلك، يمكنك تناول أكبر عدد من تلك السيقان المقرمشة الخضراء والصحية بقدر ما تستطيع .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading