nav icon

17 من فوائد الاحماض الدهنية اوميجا 3 للجسم

الاحماض الدهنية اوميجا 3 لها العديد من الفوائد الصحيه للجسم وامخ ، فمن فوائد اوميجا 3 انها تحارب الاكتئاب والقلق ، وتعمل على تحسين صحة العين ، تحسن صحة المخ اثناء الحمل ، التقليل من اعراض متلازمة التمثيل الغذائى ، ومن فوائد اوميجا 3 ايضا انها تحارب متلازمة المناعة الذاتية ، وسوف نتحدث فى هذا المقال عن اهم فوائد اوميجا 3 الصحيه للجسم .

 

 

فوائد اوميجا 3 الصحية للجسم :
في الواقع ، قد تم دراسة عدد قليل من العناصر الغذائية الموجودة فى الأحماض الدهنية أوميجا 3 بدقة ، وفيما يلي 17 من الفوائد الصحية للاحماض الدهنية اوميجا 3 التي تدعمها الابحاث :

 

1- من فوائد اوميجا 3 محاربة الاكتئاب والقلق :
الاكتئاب هو احد الاضطرابات النفسية الاكثر شيوعا في العالم ، وتشمل اعراضه الحزن والخمول وفقدان عام في الاهتمام بالحياة ، والقلق هو ايضا اضطراب شائع جدا ، وقد وجدت الدراسات ان الناس الذين يستهلكون اوميجا 3 بانتظام اقل عرضة للاكتئاب ، حيث انه عندما يبدأ الاشخاص الذين يعانون من الاكتئاب او القلق فى اخذ مكملات من اوميجا 3 ، فان اعراض الاكتئاب والقلق تقل عندهم ، هناك ثلاثة انواع من الاحماض الدهنية اوميجا 3 والثلاثة انواع لديهم دور فعال فى مكافحة الاكتئاب .

 

 

2- من فوائد اوميجا 3 تحسين صحة العين :
النوع (DHA) هو نوع من اوميجا 3 ، وهو يعتبر مكون هيكلي رئيسي في المخ وشبكية العين ، وعندما لا تحصل على قدر كافى من هذا النوع من اوميجا 3 قد تنشأ لديك مشكلات فى الرؤية ، ومن المثير للاهتمام ، ان الحصول على ما يكفي من اوميجا 3 تم ربطها بانخفاض خطر الانكسار البقعي ، وهى واحدة من الاسباب الرئيسية في العالم لعمى العين الدائم .

 

 

3- من فوائد اوميجا 3 تقوية صحة المخ اثناء الحمل :
اوميجا 3 مهمة جدا لنمو المخ عند الرضع ، وتمثل اوميجا 3 (DHA) 40 ٪ من الاحماض الدهنية غير المشبعة في المخ ، و 60٪ من الاحماض الدهنية في شبكية العين ، والحصول على ما يكفي من اوميجا 3 اثناء الحمل قد ارتبط مع العديد من الفوائد الصحية للطفل ، بما في ذلك :

 

* الذكاء العالي
* تحسين التواصل والمهارات الاجتماعية
* مشاكل سلوكية اقل
* انخفاض خطر التأخر في النمو
* انخفاض خطر اضطراب فرط الحركة ، ونقص الانتباه والتوحد ، والشلل الدماغي

 

 

4- من فوائد اوميجا 3 تحسين عوامل الخطر لمرض القلب :
النوبات القلبية والسكتات الدماغية هي احد الاسباب الرئيسية للوفاة في العالم ، ومنذ عقود ، لاحظ الباحثون ان المجتمعات التي تأكل الاسماك لديها معدلات منخفضة جدا من هذه الامراض ، وقد تبين لاحقا ان هذا يرجع جزئيا الى استهلاك اوميجا 3 ، ومنذ ذلك الحين ، تبين ان الاحماض الدهنية اوميجا 3 لها فوائد عديدة لصحة القلب وتشمل ما يلى :

 

* ضغط الدم : اوميجا 3 يمكن ان تقلل من مستويات ضغط الدم لدى الاشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم .

* الكولسترول الجيد : اوميجا 3 يمكن ان ترفع مستويات الكولسترول الجيد .

* جلطات الدم : يمكن لـ اوميجا 3 الحفاظ على الصفائح الدموية من التكتل معا ، وهذا يساعد على منع تشكيل جلطات الدم الضارة .

* انسداد الشرايين : اوميجا 3 تساعد على منع اللويحة التي يمكن ان تقيد وتصلب الشرايين .

* الالتهاب : اوميجا 3 تقلل من انتاج بعض المواد التي تسبب الالتهابات .

 

وعلى الرغم من كل هذه الاثار المفيدة على عوامل خطر امراض القلب ، ليس هناك ادلة مقنعة ان المكملات الغذائية من اوميجا 3 يمكن ان تمنع النوبات القلبية او السكتات الدماغية .

 فوائد اوميجا 3 الصحية للجسم

فوائد اوميجا 3 الصحية للجسم

 

5- من فوائد اوميجا 3 التقليل من اعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عند الاطفال :
اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط هو اضطراب سلوكي يتميز بعدم الانتباه وكثرة الحركة ، وقد وجدت العديد من الدراسات ان الاطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لديهم انخفاض فى مستويات الدم من الاحماض الدهنية اوميجا 3 ، وقد وجدت دراسات عديدة ان المكملات الغذائية لاوميجا 3 يمكن ان تقلل من اعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى الاطفال .

 

حيث ان اوميجا 3 تساعد على تحسين عدم الانتباه ، وتحسين القدرة على اكمال المهام ، كما انها تقلل من النشاط المفرط ، والاندفاع ، والارق والعدوان ، وفي الاونة الاخيرة ، قام الباحثون بتقييم الادلة وراء العلاجات المختلفة ووجدوا ان مكملات زيت السمك من اكثر العلاجات الواعدة لانه يحتوى على اوميجا 3 .

 

 

6- من فوائد اوميجا 3 التقليل من اعراض متلازمة التمثيل الغذائي :
متلازمة الايض او التمثيل الغذائى تتسب فى مجموعة من الامراض مثل السمنة المركزية (الدهون في البطن) ، وارتفاع ضغط الدم ، ومقاومة الانسولين ، والدهون الثلاثية العالية ، ومستويات منخفضة من الكوليسترول الجيد ، وهى مصدر قلق رئيسي للصحة العامة ، لان متلازمة الايض تزيد من خطر الاصابة بكثير من الامراض الاخرى ، وتشمل هذه الامراض امراض القلب والسكري .

 

 

7- من فوائد اوميجا 3 مكافحة الالتهابات :
نحن في حاجة الي تناول اوميجا 3 ، لمكافحة الالتهابات والعدوى وعلاج الاضرار في الجسم ، والالتهاب الذى يستمر لفترة طويلة ، يسمى التهاب مزمن (طويل الاجل) ، ومن المعروف ان الالتهاب على المدى الطويل يمكن ان يساهم امراض مزمنة ، بما في ذلك امراض القلب والسرطان ، والاحماض الدهنية اوميجا 3 يمكن ان تقلل من انتاج الجزيئات والمواد المرتبطة بالالتهاب مثل السيتوكينات ، وقد اظهرت الدراسات باستمرار وجود صلة بين ارتفاع تناول اوميجا 3 وانخفاض الالتهاب .

 

 

8- من فوائد اوميجا 3 محاربة امراض المناعة الذاتية :
امراض المناعه الذاتية تحدث بسبب مهاجمة الجهاز المناعى لخلايا الجسم على انها خلايا غريبة ، ومرض السكري من النوع الاول هو مثال رئيسي لامراض المناعة الذاتية ، وفي هذا المرض ، يهاجم الجهاز المناعي الخلايا المنتجة للانسولين في البنكرياس ، ويمكن لـ اوميجا 3 ان تساعد في محاربة بعض هذه الامراض ، وقد تكون ذات أهمية خاصة خلال الحياة المبكرة .

 

 فوائد اوميجا 3 الصحية

فوائد اوميجا 3 الصحية

 

وتظهر الدراسات ان الحصول على ما يكفي من اوميجا 3 خلال السنة الاولى من حياتك يرتبط بانخفاض خطر العديد من امراض المناعة الذاتية ، بما في ذلك مرض السكري من النوع الاول ، ومرض السكري المناعي الذاتي في البالغين والتصلب المتعدد ، وقد اظهرت اوميجا 3 ايضا المساعدة في علاج الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب القولون التقرحي ، ومرض كرون والصدفية .

 

 

9- من فوائد اوميجا 3 تحسين الاضطرابات النفسية :
تم الإبلاغ عن مستويات منخفضة من اوميجا 3 في الاشخاص الذين يعانون من الاضطرابات النفسية ، وقد اظهرت الدراسات ان المكملات الغذائية لاوميجا 3 يمكن ان تقلل من تقلبات المزاج ، والانتكاسات في الاشخاص الذين يعانون من الانفصام ، والاضطراب الثنائي ، وبعض الاحماض الدهنية اوميجا 3 يمكن ايضا ان تقلل السلوك العنيف .

 

 

10- من فوائد اوميجا 3 مكافحة مرض الزهايمر :
انخفاض وظيفة المخ هى احدى العواقب التى لا يمكن تجنبها من الشيخوخة ، وقد اظهرت العديد من الدراسات ان ارتفاع تناول اوميجا 3 مرتبط بانخفاض وظيفة العقل المرتبط بالعمر ، وانخفاض خطر الاصابة بمرض الزهايمر ، بالاضافة الى ذلك ، وجدت دراسة واحدة ان الناس الذين يتناولون الاسماك الدهنية التى تحتوى على اوميجا 3 تزداد لديهم المادة الرمادية في الدماغ ، وهى انسجة المخ التي تعالج المعلومات والذكريات والعواطف .

 

 

11- من فوائد اوميجا 3 المساعدة فى منع السرطان :
السرطان هو احد الاسباب الرئيسية للوفاة في العالم ، والاحماض الدهنية اوميجا 3 تساعد فى الحد من خطر الإصابة بسرطانات معينة ، وقد اظهرت الدراسات ان الناس الذين يستهلكون معظم اوميجا 3 لديها ما يصل الى خطر اقل بنسبة 55٪ من سرطان القولون .

 

 

12- من فوائد اوميجا 3 التقليل من الربو عند الاطفال :
الربو هو مرض رئوي مزمن مع اعراض مثل السعال وضيق في التنفس ، ونوبات الربو الشديدة يمكن ان تكون خطيرة جدا ، وسببها التهاب وتورم في الشعب الهوائية للرئتين ، ومعدلات الربو ازدادت على مدى العقود القليلة الماضية ، وقد ربطت العديد من الدراسات استهلاك اوميجا 3 الى خطر اقل من الربو لدى الاطفال والشباب .

 

 

13- من فوائد اوميجا 3 التقليل من الدهون في الكبد :
مرض الكبد الدهني غير الكحولي (نافلد) هو اكثر شيوعا مما تظن ، وقد ازداد مع وباء السمنة ، وهو الان السبب الاكثر شيوعا لامراض الكبد المزمنة في العالم ، ولكن الاحماض الدهنية اوميجا 3 ، تعمل على الحد من الدهون في الكبد ، والتهاب في الاشخاص الذين يعانون من امراض الكبد الدهنية غير الكحولية .

 

 

14- من فوائد اوميجا 3 تحسين صحة العظام :
هشاشة العظام والتهاب المفاصل هما اضطرابان شائعان يؤثران على الهيكل العظمي ، وتشير الدراسات الى ان اوميجا 3 ، يمكن ان تحسن قوة العظام عن طريق زيادة كمية الكالسيوم في العظام ، وهذا يؤدي الى انخفاض خطر الاصابة بهشاشة العظام ، واوميجا 3 تساعد ايضا فى علاج التهاب المفاصل ، وقد ابلغ المرضى الذين يتناولون مكملات اوميجا 3 عن انخفاض في الام المفاصل .

 

 

15- من فوائد اوميجا 3 التخفيف من الام الطمث :
يحدث ألم الطمث في اسفل البطن والحوض ، وغالبا ما يحدث ايضا اسفل الظهر والفخذين ، ويمكن ان يؤدي الى اثار سلبية كبيرة ، ومع ذلك ، اظهرت الدراسات مرارا وتكرارا ان النساء اللواتي يستهلكن اوميجا 3 ، لا يعانين من الام الطمث ، وقد وجدت احدى الدراسات ان المكملات الغذائية لاوميجا 3 ، اكثر فعالية من ايبوبروفين في علاج الالم الشديد اثناء الحيض .

 

 

16- من فوائد اوميجا 3 تحسين النوم :
النوم الجيد هو احد اسس الصحى المثلى ، وتظهر الدراسات ان الحرمان من النوم مرتبط بالعديد من الامراض ، بما في ذلك السمنة والسكري والاكتئاب ، وترتبط مستويات منخفضة من الاحماض الدهنية اوميجا 3 مع مشاكل النوم في الاطفال وانسداد التنفس اثناء النوم ، وقد تم ربط مستويات منخفضة من اوميجا 3 ايضا الى مستويات اقل من هرمون الميلاتونين ، والذى يساعد على النوم .

 

 

17- من فوائد اوميجا 3 اهميته للبشرة :
اوميجا 3 تعتبر مسؤولة عن صحة اغشية الخلايا ، التي تشكل جزءا كبيرا من الجلد ، وتجعل بشرتك رطبة ولينة وخاليه من التجاعيد ، وتساهم اوميجا 3 فى منع الشيخوخة المبكرة للجلد ، ومنع حب الشباب ، واوميجا 3 تعمل على حماية بشرتك من اضرار اشعة الشمس .

كتب : سعاد سعد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading