nav icon

تربية طائر الحسون وكيفية العناية به

طائر الحسون الاليف يعتبر رفيق مرح مثير للاهتمام، وفي عالمنا المشغول اليوم يعتبر طائر الحسون من طيور الزينة المثالية في كثير من المنازل، ويأتي طائر الحسون في مجموعة واسعة من الالوان والانماط، ومعظم طيور الحسون سهلة في رعايتها، ونشطة، ومسلية، وقوية، وطائر الحسون هاديء تماما والعديد من انواع الحسون يمكن ان تعيش في مساحة صغيرة الى حد ما، وكما انه اقل تكلفة من شراء العديد من الببغاوات و الطيور الاخرى .

 

طائر الحسون الساحر الجميل يمكن اضافته الى المنزل ولن يشكل عبئا عليك، على عكس الببغاوات التي يمكن ان تحزن اذا لم تلاعبها كل يوم، وطيور الحسون يمكن ان تفضل اللعب فيما بينها، فيمكنك الجلوس فقط والتمتع بسلوكها، وطائر الحسون يمكن تدريبه على الوقوف على الاصبع .

 

تربية طائر الحسون

تربية طائر الحسون

 

- وصف طائر الحسون :

هناك مجموعة واسعة من انواع طائر الحسون وهي تختلف في الحجم والتي تصل من (7.5-20 سم) في الطول، ويمكن أن تكون ريشها ملون جدا، وهذا يعتمد على الأنواع، وطائر الحسون هو في الغالب من الطيور الهادئة، والبعض مغرد، ومعظم الانواع نشطة جدا، ومتوسط عمر طائر الحسون ما بين (5-10) سنوات، على الرغم من بعض المعلومات التي توضح أنه عاش لمدة تصل إلى 27 عاما، وهناك مئات الأنواع من طيور الحسون، وهناك عدة أنواع من الحسون طيور برية، ولكن الكثير منها اليفة، وكل طيور الحسون البرية والاليفة تنتمي إلى واحدة من أربع عائلات .

 

 

- رعاية وتغذية طائر الحسون :

يجب توفير الطعام والماء الطازج يوميا لطائر الحسون، وهو من الطيور السهل اطعامها .

 

* طعام طائر الحسون :

طائر الحسون يتناول البذور كل يوم، وخليط البذور الخاصة بطائر الحسون متوافرة بسهولة، وطائر الحسون يتناول ملعقة من البذور يوميا، ونادرا ما يفرط في الطعام، ومع ذلك يمكن ان يتناول طائر الحسون اكثر قليلا من الكمية عندما يكون الطقس باردا او عند تساقط الريش .

 

 

* المكملات ضرورية لطائر الحسون :

المكملات الغذائية مهمة جدا لطائر الحسون فيمكن وضعها في طبق اضافي مع وضع مجموعة متنوعة من المكملات بالتناوب .

 

الوان طائر الحسون الجميلة

الوان طائر الحسون الجميلة

 

1- البراعم وحبوب الدخن :

بذور البراعم وحبوب الدخن تعتبر جيدة بشكل خاص لطائر الحسون .

 

2- البروتين :

يمكنك تقديم المكملات الغذائية من البروتينات مثل البيض، والحليب المنقوع فيه خبز القمح، والحشرات مثل الديدان وذبابة الفاكهة، والكريات، وقليل من طعام الكلب الجاف .

 

3- الفيتامينات :

زيت كبد سمك القد سوف يوفر للطيور فيتامين (د) التي لا تحصل عليه من اشعة الشمس المباشرة .

 

4- الحصى :

الحصى مع الفحم ضروري للمساعدة في الهضم عند طائر الحسون، حيث أنه يحتوي على المعادن الثمينة، وينبغي توفير حصى في كوب خاص أو نثره على الجزء السفلي من ارضية القفص .

 

5- الكالسيوم :

توفير عظمة الحبار لطائر الحسون كي تمده بالكالسيوم اللازم لتقوية المنقار، وتقوية قشرة البيض، والجير في عظمة الحبار يساعد ايضا على الهضم .

 

6- الماء :

توفير المياه العذبة لطائر الحسون الخاص بك كل يوم، ويمكنك أيضا إضافة الفيتامينات والمعادن القابلة للذوبان إلى الماء .

 

7- حمام الطيور :

امنح طائر الحسون الخاص بك حماما مرة واحدة في الأسبوع على الأقل خلال فصل الصيف من خلال وضع طبق في قاع القفص به ماء، والاستحمام هو مهم جدا لطائر الحسون أثناء تساقط الريش، او التزاوج .

 

8- تقليم الاظافر :

تحتاج اظافر طائر الحسون في بعض الاحيان الى التقليم، ولكن احرص على عدم قطع وريد فيمكن ان ينزف الطائر حتى الموت، واداة التقليم ومسحوق النعناع لوقف النزيف متوافر في محلات بيع الحيوانات الاليفة .

 

 

- مسكن طائر الحسون :

طائر الحسون يمارس الرياضة من خلال الطيران داخل القفص ولذلك، يجب ان يكون القفص حوالي (30-45) سم لكل زوج من طيور الحسون، مع توفير زجاجات التغذية للماء والطعام، واطباق للحصى، ومساحة ايضا للحمام، ويمكن تعليق قرص لحماية القفص من العث على جانب القفص، ووضع اثنين او ثلاثة من الجثم قطره حوالي 3/4 بوصة .

 

يمكن تعليق قفص طائر الحسون على مسافة من الارض تبلغ 6 اقدام في مكان يصل اليه الضوء جيدا، ويكون ايضا جيد التهوية، وضع القفص بالقرب من الجدار وعلى الاقل واحد من الجدران حتى يشعر طائر الحسون بالامان، ويجب الاحتفاظ بالقفص بعيدا عن الباب والنوافذ لعدم تعرض طائر الحسون لاشعة الشمس المباشرة .

 

العناية بطائر الحسون في المنزل

العناية بطائر الحسون في المنزل

 

- العناية بطائر الحسون :

على الرغم من ان طائر الحسون يحتاج الى القليل من الوقت، إلا انه يحتاج الى بيئة نظيفة ومواد غذائية طازجة، والمياه اليومية امر لا بد منه من اجل منع الامراض، والرعاية الاساسية لاقفاص طائر الحسون تشمل التنظيف اليومي لاطباق الطعام والماء، وتغيير الورقة السفلية في قاع القفص كل يومين او ثلاثة، وغسل القفص وتجفيفه اسبوعيا بما في ذلك الجثم .

 

 

- سلوك طائر الحسون :

طائر الحسون من الطيور الاليفة الاجتماعية، وهو لن يضر الزوار او الصغار، او غيره من الحيوانات الاليفة، ويمكن ان يعيش بسهولة في قفص واسع مع طيور الحسون الاخرى او الطيور الاخرى، ويمكن ان تكون الانواع الكبير من طيور الحسون عدوانية على الانواع الاصغر، وينبغي عدم ازدحام القفص بالطيور فقد يسبب هذا تساقط الريش .

 

 

- تكاثر طائر الحسون :

بعض الانواع من طيور الحسون من السهل نسبيا ان تتكاثر مثل زيبرا الحسون، والحسون الاجتماعي، وبعض الانواع لديها براعة عالية في التكاثر، وبعض طيور الحسون لم يتم تكاثرها بنجاح في الاسر، ومن اجل تكاثر طيور الحسون يجب ان تكون الانثى عن عمر سنة، وذكر طائر الحسون اكثر من خمس اعوام، على الرغم من ان هناك قاعدة توضح ان جميع طيور الحسون يجب ان لا تقل عن 8 اشهر من العمر قبل ان يتم تكاثرها، وكلا من ذكر طائر الحسون والانثى يجب ان يتم تغذيتهم جيدا، ويكونوا بصحة جيدة .

 

يبدأ موسم التكاثر مع بداية فصل الربيع، ويمكنك وضع نشارة ناعمة في اسفل القفص او بعض مواد التعشيش، وانثى طائر الحسون تضع بيضة واحدة فقط في اليوم، فبعض طيور الحسون يصل عدد بيضها الى بيضتين فقط، والبعض الاخر يصل عدد بيضه الى 10 بيضات، وسوف يفقس البيض من (12-16) يوم، وصغار الحسون تترك العش بعد حوالي ثلاث اسابيع، والفطام بعد حوالي شهر اخر .

 

ويمكنك التعرف على المزيد عن طائر الحسون من الروابط التالية :

* طائر الحسون الاليف

* حقائق عن طائر الحسون الامريكي

* طائر الحسون الصغير

* طائر الحسون احد اجمل الطيور

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading