nav icon

هل الموز يسمن بالفعل ام انها مجرد شائعة ؟

معظم الناس يحبون تناول الموز، فالموز يتميز بتعدد فوائده، كما ان الموز له العديد من الخصائص المميزة للتجميل، ولكن ماذا عن الشائعات التي تقول هل الموز يسمن ؟ هل الموز يجعلك تكتسب وزنا زائدا ؟ فالموز يعتبر المصدر الرئيسي لكثير من العناصر الغذائية، والموز يوفر لجسمك الكثير من الفوائد التي تعزز المظهر العام :

 

- الموز ومحيط الخصر :

 

هل الموز يسمن ؟هل الموز يسمن؟

 

هل الموز يسمن ؟ لا، الموز لا يسمن، فلا تخافوا حيث ان الموز لا يجعلك تكتسب وزنا زائدا، فالموز الطبيعي يحتوي على حوالي 150 سعر حراري كحد أقصى، والتأويل الكاذب بأن الموز يسمن ويجعلك تكتسب وزنا زائدا يعتمد عادة على حقيقة أن الموز يحتوي على كمية كبيرة نسبيا من الكربوهيدرات منها سكريات الفاكهة الطبيعية أو الفركتوز.

 

هذه السكريات يتم تحويلها الى جلوكوز، والذي يوفر لجسمك الطاقة اللآزمة لتحريك ساقيك، وتساعدك على ان تخطو، وتمشي، وغير ذلك، وهذا شيء جيد، وهل تعلم ان المخ  لا يمكن ان يؤدي وظائفه بدون توافر الجلوكوز ؟ ولزيادة الوزن ببساطة فأنت تحتاج الى تناول المزيد من السعرات الحرارية بمعدل اكبر من معدل الحرق، وانت يمكنك أن تتخيل أن الشخص الذي يحتاج 2500 سعر حراري كقاعدة يومية لن يكتسب وزنا زائدا من الموز.

 

- تناول وجبة خفيفة من الموز قبل التمرين :

الجسم يستخدم الجلوكوز بطريقة مباشرة، وهذا ما يجعل الموز وجبة مثالية خفيفة قبل ممارسة التمرينات، ولنفترض أنك أكلت المزيد من الموز، فبالتالي انت تتناول المزيد من الجلوكوز اكثر مما تحتاجه على الفور، وجسمك عند ذلك يعمل على تخزين الجلوكوز كجليكوجين في عضلاتك وكبدك، وهذا ما يوفر الطاقة في وقت لاحق، ودعنا نقول انك قد أكلت المزيد من الموز، فبالتالي احتفظت بالمزيد من الجلوكوز في الكبد والعضلات، ويمكن تخزينها في تلك اللحظة، ويتم ترك ما تبقى من الجليكوجين، والذي سيتم تخزينه على أنه دهون،  وكما ترون إذا كنت ترغبي في الحفاظ على خصرك نحيفا، فموزة واحدة في ذلك الوقت تكفي.

 

- الموز والتجاعيد :

نظرا لان الموز يحتوي على فيتامين A وفيتامين  C ذات القيمة الغذائية العالية، فإن الموز يعتبر من الاطعمة القوية المضادة للتجاعيد، كما ان الموز يحتوي على الحديد وفيتامينات B،  وهذا ما يجعل الموز مصدرا كبيرا من المعادن والفيتامينات الهامة للاشخاص الذين يتناولون النباتات والخضراوات (النباتيين).

 

- الموز يعزز المزاج :

الموز يتميز بخصائصه الايجابية التي تؤثر في المزاج، فالموز يعمل على تحسين المزاج، حيث ان الموز يحتوي على مادة التربتوفان التي تجعلك تشعر بالسعادة، ولذلك اذا كنت حساس جدا في فصل الشتاء وتميل الى الاكتئاب، أو اذا كنت متقلب المزاج في الصباح، فيجب عليك اضافة الموز الى وجبة افطارك ، وكما يمكن تقطيع الموز واضافته الى الزبادي مع بعض الشوفان، ولبعض الاقتراحات، فيمكن ان تستخدم الموز داخل ساندويتش من زبدة اللوز، أو عمل عصير يتكون من الزبادي والموز والبرتقال واللبن.

 

- الموز كمادة مخدرة :

يحتوي الموز أيضا على القليل من مادة الميلاتونين الهرموني، والتي يمكن ان تجعلك نائما في المساء، وإذا كنت تواجه مشاكل في الدخول إلى النوم، فيمكنك ان تشبع رغباتك بتناول موزة صغيرة قبل الذهاب إلى السرير بحوالي ساعتين.

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading