nav icon

كيفية تربية الارنب الهولندي ؟

تربية الارنب الهولندي القزم مشابه لرعاية أي أرنب ،  ومع ذلك ، فهو مختلف قليلا فهو يولد صغير وعادة ما يكون حساس اكثر ، لذلك من المهم عن تربية الارنب الهولندي أن تقدم له رعاية خاصة لإبقائه صحي اكبر فترة ممكنة.

 


انشاء سكن مناسب لـ الارنب الهولندي:
هناك الكثير من النقاط التي يجب مراعاتها عند اقامة موطن مناسب لـ الارنب الهولندي القزم، وهذا يتوقف علي حجم وموقع السكن ويجب ان تحافظ علي جدول التنظيف فهذا مهم أيضا للغاية.

 


حجم القفص :

كيفية تربية الارنب الهولندي ؟

الارنب الهولندي


على الرغم من ان الارنب الهولندي القزم هو واحد من أصغر سلالات الأرانب، الا انه لا يزال بحاجة الى الكثير من المساحة للعيش فيها ، ويوصي بان يكون الحد الأدنى لحجم القفص 18 × 24 × 14 بوصة ، ومع ذلك، فإن جامعة أركنساس في ليتل روك توصي بحجم قفص أكبر مساحته 4 × 2 × 2 قدم، والذي يوفر مساحة أكبر لممارسة الرياضة.

 


ويمكنك اختيار قفص مع سلك أو يكون أسفله صلب، طالما انت متأكد من ان هناك منطقة حيث الأرنب يمكن أن يكون خارج هذا السلك لاراحة قدميه ، ويجب أن يكون التباعد في أسفل الأسلاك لا يزيد عن 1/4 بوصة بين القضبان ، ويجب ان توفر ان تكون الأقفاص في الهواء الطلق مع منطقة مغلقة تماما حيث الارنب يمكن أن يتمتع العشب، وان يكون منزله مرفوع حيث يمكن ان يتلقي الأرنب المزيد من الحماية.

 


نظافة قفص الارنب الهولندي :

كيفية تربية الارنب الهولندي ؟

الارنب الهولندي


إذا اخترت قفص سفلي صلب ، يجب أن يكون لدي الارنب الخاص بك صندوق قمامة خاص به ليحافظ على نظافة القفص ، ويمكنك استخدام القش والتبن أو النشارة،ويجب إزالة فضلات الصندوق كلما كان ذلك ضروريا للحفاظ على بيئة صحية، وإعطاء القفص تنظيف شامل مرة واحدة في الأسبوع.

 


استخدام التغذية المناسبة ووضع الماء في مكان مناسب :
أفضل مكان للطعام الخاص بـ الارنب الهولندي  هو تعليقه علي جدار القفص حتى لا يميل الطعام ويقع علي الفراش ، اما عن زجاجات المياه فستكون من الأفضل ان لا تفتحها كثيرا حتي لا تنسكب علي أغطية الفراش أو الروث.

 


موقع القفص :
يجب أن يبقى قفص الارنب الهولندي في مساحة المنزل والمفضل لدي الارنب ان يبقي القفص في الخارج ، ولكنه ليس الخيار الأفضل لهذه الفصيلة الصغيرة، حيث يحتاج الارنب الهولندي القزم إلى قفص مغلق لحمايته من العناصر الخارجية ، ومن الافضل ان تضع الكثير من القش في عش الارنب وابقائه دافئا ، ويجب ان يكون موقع القفص في منطقة حيث يكون بها ظل من أشعة الشمس المباشرة، ووضع زجاجة كبيرة من الماء المجمدة من الماء في القفص في الأيام الحارة لمساعدة الارنب في الشعور بالانتعاش وتهدئة البيئة.

 


غذاء الارنب الهولندي القزم :
وفقا ل جمعية بيت الأرنب ، حمية الارنب الهولندي قزم تتكون من التبن العذب، والمياه النظيفة، والخضروات الطازجة مثل البنجر والبروكلي والفلفل والجزر والكرنب والنعناع والبقدونش ،  ومع ذلك، فأن النظام الغذائي يختلف حسب عمر الارنب ، لذلك من الأهمية ان تقوم بإطعام  الارنب الأطعمة المناسبة حسب فئته العمرية من أجل تجنب المشاكل على الجهاز الهضمي له.

 


ففي المراحل العمرية الاولي له يستطيع الارنب الهولندي ان يقضم كميات صغيرة من كريات البرسيم، وبداية من الأربعة إلى السبعة اشهر يمكنك ان تبدأ بإدخال كمية صغيرة من الخضار في النظام الغذائي للارنب ، ولا تقوم بالتغيرات المفاجئة حيث يمكن أن يؤدي هذا إلى الإسهال وفي أسوأ الحالات الي الموت.

 


وبداية من سبعة شهور إلى سنة واحدة ، يكون الارنب الهولندي قزم وقتها في مرحلة البلوغ، ويكون نظامه الغذائي يحتاج الي تعديلات دقيقة أخرى  ، فيمكنهم مضغ القش بعد ذلك ، وفي هذه المرحلة العمرية يمكنك تقديم عدد قليل من الفواكه الي الارنب الهولندي قزم ، وادخالها ببطء لمعرفة ما اذا كان الجهاز الهضمي يتقبلها ام لا ، وبالطبع، كل الارنب الهولندي قد يكون فريد من نوعها، لذلك يمكنك زيادة أو نقصان كمية الغذاء وفقا لحالة الارنب نفسه .

 


العناية البيطرية بـ الارنب الهولندي القزم :
يمكنك توفير الرعاية البيطرية العادية التي تساعدك على اكتشاف المشاكل قبل أن تنمو وتصبح خارج نطاق السيطرة ، تماما مثل القطط والكلاب فان الأرانب يجب أن يتلقى الفحوصات السنوية ، ومن الامراض التي قد يتعرض لها الارنب الهولندي القزم :

 


•    أمراض فيروسية نزفية - وهذا نوع قاتل من الفيروس الكأسي ، وينبغي تطعيم  اى الارنب الهولندي ضد هذا الفيروس لأنه شديد العدوى ،ويجب أن يعطى التطعيم الأولي بين 12 الي 14 أسبوعا من العمر.

 


•    الرام المخاطي - هو مرض فيروسي ينتقل عن طريق الطفيليات مثل البعوض والبراغيث والقراد، والعث والقمل ،  ويمكن أيضا أن ينتقل من الأرانب المصابة إلى ارانب آخري، وهذه الالتهابات عادة ما تكون قاتلة،  وينبغي إعطاء التطعيم الأولي في عمر ستة أسابيع ، وتتكرر سنويا.

 


العناية الشخصية بـ الارنب الهولندي القزم :

كيفية تربية الارنب الهولندي ؟

الارنب الهولندي


لا يحتاج الارنب الهولندي القزم إلى الكثير من العناية ، وذلك لانه يحافظ على نفسه نظيفا ، ولكن سيكون عليك تقديم القليل من المساعدة لإزالة الفراء الزائد ، ويمكنك استخدام فرشاة ناعمة أو مشط في الاتجاه الطبيعي من فرو الأرنب ، ويمكنك أيضا أن تغتنم هذه الفرصة للتحقق من الطفيليات.

 


اما عن اظافر الارنب الهولندي القزم فهي تحتاج إلى تهذيب بانتظام ،ويمكنك أن تفعل هذا بنفسك باستخدام قصافة مخالب القطط ، او ان الطبيب البيطري يمكنه أن يؤدي هذه المهمة بالنسبة لك.

 


وفي النهاية يجب عليك قضاء بعض الوقت مع ارنبك الاليف حتى يمكنك أن تصبح أكثر دراية بخصوصه ، وهذا سيساعدك على اكتشاف المشاكل في وقت مبكر عندها سيكون أسهل لعلاج اي مشكلة ، ويجب عليك توفير نظام غذائي جيد، وتنظيف القفص بانتظام وتقديم بعض وقت للعب لكي تبقي الارنب الهولندي قزم الخاص بك ينعم بالصحة والسعادة.

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading