nav icon

ما هي امراض الارانب الشائعة وكيفية علاجها ؟

الارانب من الحيوانات الاليفة التي يحبها جميع افراد الاسرة بما فيهم الاطفال ، ولكن للأسف الارانب مثل غيره من الحيوانات الاليفة ، حيث ان الارانب عرضة لمجموعة متنوعة من المشاكل الصحية والامراض ، وبعض امراض الارانب تكون اكثر شيوعا من غيرها من الامراض، وعندما تدرك هذه المشاكل الصحية وامراض الارانب فقد تكون قادر على منعها، او على الاقل تتعرف على علامات واعراض امراض الارانب بسرعة اكبر من اجل تقديم المساعدة لهذه الارانب الخاصة بك .

 

 

1. مشاكل الاسنان من امراض الارانب الاليفة :

 امراض الارانب الشائعة

امراض الارانب

 

الارانب لديها 28 من الأسنان التي تساعدهم على طحن طعامهم، وهذه الأسنان على عكس تلك الموجودة لدى الكلاب أو القطط، حيث انها تنمو بشكل مستمر طوال حياة الارانب ، وبدون المواد المناسبة التي تساعد في الحفاظ على تقليم هذه الأسنان (مثل القش والخشب الآمن) فيمكن للأسنان أن تصبح في نهاية المطاف متضخمة وتمنع الارانب الخاصة بك من أن تكون قادرة على تناول الطعام .

 

ضروس الارانب (الأسنان في الجزء الخلفي من الفم) يمكن أن تنمو وتخلق جسر على اللسان الذي يمكن أن يمنع المضغ والبلع، وأسنان الارانب التي تصبح متضخمة يمكن أن تسبب تجويع الارانب الخاصة بك، والاسنان القاطعة لدي الارانب (الاسنان الامامية) يمكن ان تنمو وتتشابك في الخد او في اجزاء اخرى من فم الارانب الخاصة بك، وهذا امر مؤلم جدا ويمكن ان يتسبب في ان الارانب تتوقف عن الاكل .

 

يمكن أن يحدث خراج الأسنان لدى الارانب بسبب جرح أو بسبب أمراض اللثة وهو مؤلم للغاية عند الارانب الاليفة ، وهذه الأسنان تحتاج إلى ان تنزعها من أجل منع العدوى التي توجد حول الأسنان من الانتشار في جميع أنحاء جسم الارانب .

 

 

2. مشاكل كرات الشعر من امراض الارانب الاليفة :

تكوين كرات الشعر عند الارانب والذي يعرف باسم بازهر شعري وهو تكوين كرة من الشعر في الجهاز الهضمي لدى الارانب والتي تسبب انسداد الامعاء، وهذا يعني أن الغذاء لا يمكن أن يمر من خلال الجهاز الهضمي، وحيث ان الارانب لا تستطيع ان تتقيء فإن كرات الشعر تمكث داخل معدة الارانب وتنمو، ويحدث هذا عندما تنظف الارانب انفسهم فإنها تبتلع الشعر وتسبب الانسداد .

 

يمكن تجنب تكوين كرات الشعر عن طريق تنظيف الارانب بانتظام، وتزويدهم بالكثير من المياه النظيفة في وعاء، ومنحهم نظاما غذائيا مناسبا وممارسة التمارين الرياضية، وبعض الناس يمكن ان يعطوا أقراص الانزيم الخاص بالارانب أو البابايا الطازجة للمساعدة في الهضم وتحلل الشعر المبتلع، والجراحة هي الملاذ الأخير للارانب التي أصبحت لديها انسداد .

 

 

3. الاورام التناسلية من امراض الارانب الاليفة :

اورام الثدي والرحم والمبايض من الامراض الشائعة جدا لدى اناث الارانب الاليفة، وايضا سرطان الخصية شائع عند ذكور الارانب، ويوصي بتعقيم كل من اناث وذكور الارانب للوقاية من السرطان .

 

 

4. عث الاذن من امراض الارانب الاليفة :

من المعروف ان الارانب لها أذن كبيرة ولكن هذه الآذان ليست دائما نظيفة، وحشرة عث الأذن هي العناكب الصغيرة التي تتغذى على الشمع والدهون التي تنتجها أذن الارانب، وهي مزعجة وتسبب للارانب الخاص بك حكة، وجروح، وتظل الارانب تهز رؤوسها .

 

تحدث العدوى الثانوية من عث أذن الارانب أيضا إذا تركت دون علاج، وتشتمل على الالتهابات البكتيرية والفطرية، وكثيرا ما نرى كميات كبيرة من كتل قشرية داكنة اللون في اذن الارانب التي لديها العث .

 

الارانب يمكن ان تصاب بعث الأذن من الاتصال المباشر مع الأرانب الأخرى، اذا كانت في الخارج، وايضا من أيدينا إذا تعاملنا في الاونة الاخيرة مع الارانب المصابة ثم تعاملنا مع الارانب الأليفة السليمة ، وحشرة العث من السهل تجنبها، وأيضا من السهل علاجها، والتشخيص يمكن القيام به من قبل الطبيب البيطري من خلال رؤية العث تحت المجهر، ولكن في بعض الأحيان يمكنك أن ترى مجموعات كبيرة منهم تتحرك بالعين المجردة .

 

 

5. الخراج من امراض الارانب الاليفة :

مرض الاسنان غالبا ما يسبب خراج في الارانب، وهذه التجاويف من الصديد يمكن ان نراها في جميع انحاء جسم الارانب، ويمكن العثور عليه في الاعضاء الداخلية، وكذلك في طبقة جلد الارنب مما يجعل من الصعب علاجها .

 

نوع البكتيريا التي عادة ما تكون داخل هذا الخراج هي أيضا عامل يزيد من مستوى صعوبة العلاج لأنها لا تحتاج الأكسجين للبقاء على قيد الحياة، والمضادات الحيوية، وتنظيف الخراج، والأدوية المسكنة للألم قد توصف للأرانب الخاصة بك من قبل الطبيب البيطري، والخراج يمكن ان يكون خطير ونحن لا نعرف دائما لماذا يحدث ولكن هناك حاجة للعلاج لأن الخراج لا يختفي من تلقاء نفسه .

 

 

6. راشنة الدماغ الارنبية من امراض الارانب الاليفة :

ميل الرأس من الاعراض الجانبية لهذا الطفيل الذي يمكن ان تصيب سرا الارانب الاليفة، وطفيل راشنة الدماغ الارنبية هو مرض صعب والذي يمكن ان يضر الارانب الخاصة بك او لا، ويمكن ان تنتقل هذه الطفيليات الى الارانب عن طريق البول، وتعيش داخل الارانب الخاصة بك بهدوء دون حدوث اي ضرر للارانب، او قد تعرض الارانب للخطر بسبب مرض او اجهاد .

 

يمكن لهذه الطفيليات ان تثار وتسبب تلف للاعضاء الداخلية والانسجة العصبية مما تتسبب في ازمة مرضية او ميل الرأس لهذه الارانب الاليفة، وفي بعض الاحيان مع العلاج تختفي هذه الطفيليات وتعود الارانب الى حالتها الطبيعية، ولكن في اوقات اخرى تترك الارانب مع ميل الرأس والنوبة المرضية .

 

عادة ما توصف الأدوية مثل الفينبندازول لعلاج هذه العدوى الرهيبة ولكن الآثار الجانبية للأعراض العصبية هي ما يمكن أن تهدد حياة الارانب الخاص بك، ويمكن حدوث الشلل اللفائفي عندما تتوقف الارانب عن الأكل، والأدوية الأخرى لمكافحة الشلل جنبا إلى جنب مع التغذية بالسرنجة واعطاء السوائل قد تكون ضرورية كذلك .

 

 

7. الشلل اللفائفي من امراض الارانب الاليفة :

الشلل اللفائفي عند الارانب يحدث عند انسداد الامعاء، حيث ان الطعام لا يتحرك خلال الامعاء الخاصة بالارانب ويتم تكوين غازات، والارانب تتوقف عن تناول الطعام وتتوقف عن قضاء الحاجة، وهذه مشكلة تهدد حياة الارانب وتحتاج إلى اهتمام فوري حيث لا يمكن للأرانب العيش لأكثر من (48-72) ساعة مع ترك الشلل اللفائفي دون علاج، ويمكن اعطاء الارانب السوائل والمياه عن طريق السرنجة وزيارة الطبيب البيطري للعلاج .

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading