nav icon

دليلك لفهم سلوك الأرانب ولغة جسدهم

القدرة على فهم الأرنب يتطلب منك أن تتعلم التفكير على الأقل مثل الأرنب، ولن يتعلم أرنب أبدًا أن يفهم الكثير من الأشياء الغامضة التي تقوم بها، ولكن يمكنك بالتأكيد فهم لماذا تفعل الأرانب ما تقوم به، وإذا كنت تفكر في اقتناء أرنب فيجب أن تعلم أنه مختلف تمامًا عنك، و في هذا المقال ستفهم سلوك الأرنب و تعرف لغة جسده.

 

 

الناس الذين يتوقعون أن تكون الأرانب كالكلاب غالباً ما يجدون فرق كبير في العلاقات التي يتشكلون بها مع البشر، حيث أن الكلاب قد تعطي الحب والثقة الغير مشروطة، لكن الأرانب لا تفعل ذلك، فنجد الأرانب ليست مثل الكلاب أو القطط، لذلك هذا هو السبب في أنه من المهم جدا معرفة كيف يفكرون وماذا يريدون وفي الواقع ان كل ما تريده الأرانب هو الاحترام والمودة، وعندما تتعلم أن تعطي هذه الأشياء بشكل صحيح ستحصل عليها بالمقابل.

 

 

الأرانب

 

 

وهناك قدر كبير من الإشارات الموصوفة التي ستساعدك على فهم سلوك الأرانب وقد تكون بعض أوصاف الإشارات متماثلة بشكل سطحي ومع ذلك قد تكون لها معان مختلفة تمامًا، وتستخدم الأرانب الكثير من الاصوات للتواصل و لكن معظم تواصلها مع البشر يكون بلغة الجسد .

 

 

وهذا الدليل لسلوك الأرانب و لغة جسدهم الذي نقدمه اليوم سيظل معك لفترة طويلة ، وربما لن تتذكر كل ما قرأته بعد مرور الوقت لذلك يمكنك دائمًا الرجوع إلى المقال لاحقًا والعثور بسهولة على معاني حركات ارنبك الاليف .

 

 

وأخيراً، هذا المقال لا يدور حول كيفية تدريب الأرنب؟، بل يدور حول كيف تفهم الأرانب؟، فيمكنك معرفة المزيد حول سلوك الارانب ولغة الأرنب اللذان سوف يساعدانك في كل جانب من جوانب حياة الأرنب وستجد إنه الارنب مرح أيضًا، ويجب ان تعلم ان سلوك الأرانب ولغة الجسد يعودان إلى حد كبير إلى غرائز الارنب.

 

 

اصوات الارانب :

 

الشخير المستمر: غالبًا ما يكون مصحوب بدوائر حول قدميه، وهذا كطقس تزاوج حيث يكون الهدف منه هو اضفاء سحر اثناء التودد، وهو سلوك شائع مع الأرانب السليمة.

 

 

الهدر: هو صوت هدير يشبه النباح القصير، ويحدث لدى الأرانب عند الشعور بالعدوان.

 

 

صرخات خارقة بصوت عال: عندما يكون الأرنب خائفاً على حياته، أو عندما يمسك به حيوان مفترس أو إذا كان يعاني من ألم شديد.

 

 

انخفاض الشخير: علامة على أن أرنب راض ويشعر بشعور جيد.

 

 

انخفاض الضجيج: إذا أحدث الارنب ضجيج ناعم جدا يمكنك سماعه فقط عندما تكون قريبا جدا منه فأن هذا علامة ان الارنب لا يريد أن يكون حيوان أليف بعد الآن ويود أن يطلق سراحه.

 

 

خرخرة الأسنان : وهو عبارة عن صرير لطيف وصوت طحن للأسنان يحدثه الارنب في موقف معين ويكون علامة على ألم كبير.

 

 

الضرب : وهو عبارة عن تطبيل عالي من القدم على الأرض، ويحدث هذا عندما يكون الأرنب خائفا أو يقظا او يشعر بالتهديد، وفي ذلك الوقت يبحث الارنب على الفور على ملجأ آمن.

 

 

لغة جسد الارنب :

 

القفز: يحدث الارنب قفزة عالية وركلة في الهواء مصحوبة برأس مهتز وهذا يكون علامة على السعادة والمرح.

 

 

يقوم الارنب بعمل موقف يشبه "الدجاجة المحنطة "، وهذا الوضع يكون وضع استرخاء وقيلولة، ولكن على استعداد للانطلاق في أي علامة خطر، وكلما أطال أقدامه خلفه، كلما كان الأرنب أكثر استرخاءً.

 

 

فضح الواجهة الخلفية: هذه قد تكون علامة علي الإهانة عندما يستاء الأرنب بطريقة ما.

 

 

التسطح على الأرض بأذان مسطحة في الرأس والعينين مفتوحة على مصراعيها: قد يفعلها الأرنب عندما يحاول الأرنب إخفاء شيء يخيفه و يستعد للفرار.

 

 

التخبط: عندما يلقي الارنب بنفسه على جانبه، فأن هذا علامة على أن الأرنب سعيد للغاية ومرتاح ويشعر بالثقة ويمكن أيضا أن يستخدم هذه اللغة للتعبير عن الإهانة الخفيفة مع الأرانب التي تعتبر ليست صديقة جيدة.

 

 

التجاهل: وهو في الكثير من الأحيان يكون علامة على الثقة، والأرانب عادة ما تكون في حالة تأهب وجاهزة للهروب في المناطق الغير آمنة.

 

 

الركل للخلف: يقوم الارنب بهذا الفعل علامة على الاحتجاج فقد تكون قد فعلت شيئا تسبب في استياء الأرنب.

 

 

الرفس بالجانبين: يقوم الارنب بالرفس عندما يريد اللعب أو القتال.

 

 

عندما يقوم الارنب بلعق صاحبه فهو يقول له "أنا أحبك".

 

 

عندما يقف الأرنب على رجليه الخلفيتين فقد يكون فضولي لمحيطه او يحاول الانتقال إلى مستوى أعلى.

 

 

قيام الارنب بإلصاق رأسه في الداخل، ووضع ذقنه على الأرض، ويدفن مخالبه تحت جسده، فهو يريد ان يفرك نفسه ضد الشخص أو ضد أي أرنب آخر يريد ضربه.

 

 

وعندما يفرك الارنب ذقنه على كائنات مختلفة بما في ذلك صاحبه نفسه، فهو يعتبر كل هذه الأشياء بمناسبة جزء من أراضيه حيث تحددها الأرانب بغدد الرائحة تحت الذقن.

 

 

وعندما يضع الارنب فضلات متفرقة فهو يقوم بتحديد المنطقة.

 

 

أما عن هز رأس الأرنب فمن المحتمل أن يكون غاضبًا أو يستشعر رائحة غير معروفة أو تم إزعاجه.

 

 

إذا قام الارنب بالوقوف على رجليه الخلفيتين فهو يقوم بالتنبيه واليقظة أو إلقاء نظرة على محيطه.

 

 

فيديو عن لغة جسد الأرنب

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading