nav icon

ماذا تعرف عن أرنب الأنجورا الفرنسي ؟

أرنب الأنجورا الفرنسي هو واحد من أكبر سلالات الأرانب الأنجورية،وهو يختلف عن السلالات الأخرى في الحجم ونوع الوبر،كما أن فرائه يحتاج الى رعاية أقل،وهناك ما يعرف بـ أرنب الأنجورا الوبري وهو سلالة مهجنة من الأرانب الفرنسية مع الأرانب الإنجليزية،ويعتبر أرنب الأنجورا الفرنسي من سلالة خاصة.

-أصل أرنب الأنجورا الفرنسي

ماذا تعرف عن أرنب الأنجورا ؟

قبل عام 1939م قد تم تصنيف الأرانب القادرة على النمو وعلى انتاج فرو من الوبر الكثيف المناسب لقصه وجمعه على أنها من الأرانب الأنجورية الوبرية،وفي عام 1939م قد أدى الإختلاف والتنوع في السلالات الى انقسام السلالة الى فئتين نوع انجليزي ونوع فرنسي،وفي عام 1944م أعلن رسميا أن هذين النوعين هما لسلالتين منفصلتين من الأرانب،وهي أرانب الأنجورا الفرنسية،وأرانب الأنجورا الإنجليزية.

-الخصائص الجسدية

أرانب الأنجورا الفرنسية تعتبر ثاني أكبر نوع من أرانب الأنجورا،وهي تزن ما بين 3 كجم الي 5 كجم مع الإعتبار أن الوزن المثالي لأرانب الأنجورا الفرنسية هو 4 كجم .

-الفراء الوبري

سلالة أرانب الأنجورا الفرنسية لديها نوعين من الفراء،الفراء ذو الشعر الواقي الخشن،والأخر الفراء الوبري المجعد السميك،وقد ينمو الوبر حتى يصل الى طول 15 سم ،ولا يقل طول الوبر عن 5 سم ،على عكس أرانب الأنجورا الإنجليزية التي لديها الوبر السميك الذي يغطي الوجه والأذنين والقدمين،ولكن أرنب الأنجورا الفرنسي يقتصر وجود الوبر الى حد كبير على جسمها،والوجه والأقدام الأمامية من الأصابع حتى الكاحل خالية تماما من الفراء أو الوبر،أما الأقدام الخلفية والأذن قد يكون بها بعض خصلات من الوبر.

ماذا تعرف عن أرنب الأنجورا ؟

-اللون

أرانب أنجولا الفرنسية لها ألوان عديدة ومن هذه الألوان الأبيض،ويتم تحديد لون الأرنب من خلال الرأس والذيل والقدمين،والتي ينبغي أن تكون كلها لها نفس اللون،ويجب أن تكون أصابع القدم لها نفس اللون،فالأصابع البيضاء مع الأرانب البيضاء والأصابع الملونة مع الأرانب الملونة.

-الشكل

تربى أرانب الأنجورا الفرنسية لغرضين الصوف واللحوم،لذلك يجب أن يكون جسم الأرنب بيضاوي الشكل متين قوي،وينبغي أن تكون الرأس بيضاوية بما تتناسب مع حجم الجسم.

-الطباع

أرانب الأنجورا الفرنسية عادة ما تكون هادئة الطباع رقيقة وديعة،وهي مثل باقي الأرانب الأخرى تحب أن تتعامل مع صاحبها وتصعد على يديه،وهي أرانب ودودة جدا،والعناية المنتظمة لها والحفاظ على فرائها والإهتمام به يساعد على أن يجعل من أرنب الالأنجورا الفرنسي أرنب حلو ولطيف.

ماذا تعرف عن أرنب الأنجورا ؟

-العناية والإهتمام

العناية بأرانب الأنجورا الفرنسية ليست كبيرة مثل بعض سلالات الأنجورا الأخرى،وأرانب الأنجورا الفرنسية لا تتطلب رعاية مستمرة،مثل قص الوبر من مرتين الى ثلاث مرات في العام،ورعاية الأنجورا الفرنسية تتطلب ما يأتي:

1-نفخ الفراء بجهاز خاص مصمم لفصل وتنظيف خيوط الشعر.

2-تمشيط الفراء بواسطة فرشاة خاصة لمنع تجدل أو تكتل الشعر.

3-نظام غذائي يحتوي على الأقل 13% ألياف ليساعد في منع تكتل الوبر في الأمعاء.

4-تقليم الأظافر مرتين في الشهر لمنع النمو الزائد.

5-قص الوبر من مرتين الى ثلاث مرات في العام

ويمكن الإحتفاظ بأرانب الأنجولا الفرنسية داخل البيت أو في الهواء الطلق،ولا تتطلب الأرانب التطعيم،وتتغذى الأرانب على خليط من القش مع حبيبات تحتوي على 18% من البروتين.

-مخاوف صحية

أكبر المخاوف الصحية لأرانب الأنجورا الفرنسية هو تكتل الوبر في أمعائها وفضلاتها،وللمساعدة في منع هذا يجب أن نوفر لها الكثير من القش أو من الحبيبات عالية الألياف وكذلك الكثير من الماء،وعلامات تكتل الوبر تشمل:

1-فقدان الشهية

2-عدم الشعور بالعطش

3-فضلات الأرانب غير منتظمة وصغيرة وجافة

4-قلة التبول

5-سبات وفتور ونعاس

* فإذا ظهرت علامات تكتل الوبر يجب أن تستشير الطبيب البيطري على الفور.

-العرض والتربية وانتاج الصوف

اذا كنت مهتما بالحصول على أرنب للعرض أو التربية أو من أجل الحصول على الوبر فإن سلالة أرانب الأنجورا الفرنسية مثالية لجميع ما سبق،وحيث أن أرانب الأنجورا الفرنسية من الحيوانات الأليفة اللطيفة الودودة والفراء يتطلب رعاية أقل فكل هذا يجعل هذه السلالة واحدة من الأنواع التي يسهل التعامل معها.

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading