nav icon

كيف يمكن علاج الارهاق والخمول اثناء انقاص الوزن ؟

اذا كنت قد بدأت للتو عمل رجيم صحي وانخفضت مستويات الطاقة الخاصة بك كثيرا وبدأت تشعر بالارهاق والخمول فلا تنزعج ، فانت لست وحدك السبب في ذلك ، فيرجع انخفاض معدل الحرق في الجسم مع الاحساس بالارهاق والخمول ، فالتعب اصبح هو الشكوى الشائعة هذه الايام ، لذا نجد انه مع التعب من الصعب انقاص الوزن ، ولكن هناك طرق طبيعية تستطيع بها ان تحصل على المزيد من الطاقة التي هي اكثر امنا واكثر فعالية لنظام الرجيم الغذائي .

من المعروف ان مستويات الطاقة تنخفض عادة في بداية اتباع نظام رجيم غذائي ، ويأتي السؤال المهم وهو ما هي افضل الطرق لزيادة الطاقة الخاصة بك اثناء انقاص الوزن ؟

هناك عدد قليل من الاشياء السهلة التي يمكن ان تساعد في زيادة الطاقة الخاصة بك اثناء انقاص الوزن ، ومنها " شرب الماء " ، فشرب الماء طوال اليوم ، يمنع الجفاف الذي هو احد الاسباب الاكثر شيوعا المسببة للتعب ، فعادة ما ينخفض مستوى الماء في الجسم بنسبة 2.6٪ اثناء انقاص الوزن ، مما يصيبك بالخمول الذي يسبق الجفاف ، اذا لم تقوم بتعويض هذا بالكثير من الماء ، ويقترح الكثير من الاطباء شرب كميات كافية من السوائل ، فعلي سبيل المثال يجب ان تشرب المرأة 9 اكواب ماء اي ما يعادل 2.2 لتر يوميا، اما بالنسبة للرجال فيجب ان يشربوا 13 كوبا اي 3 لتر يوميا .

كيف يمكن علاج الارهاق والخمول اثناء انقاص الوزن ؟

ولكي تقوم بشرب هذه الكمية يمكنك استخدام طريقة ذكية للتأكد من انك ستحصل على ما يكفي من الماء ، فيمكنك ان تقوم بشراء 3 زجاجات ماء سعة لتر واحد وتأكد من انك قد شربتها بالكامل قبل نهاية اليوم ، ويجب ان لا تستسلم للخمول ابدا ، فالخمول لا يجعلك تعبا فقط وانما يجعلك تشعر بالتعب الشديد ، وذلك لان الخمول يضع ضغطا زائدا على ظهرك وعلي الوركين .

بالاضافة الى ذلك، عندما لا تتحرك المفاصل بشكل صحيح، فالجسم كله لا يعمل بجد اكثر مما ينبغي ، بالاضافة الى ذلك ، الجلوس باعتدال او الوقوف يعمل علي تحسين تدفق الاكسجين الى المخ، مما يزيد من اليقظة والانتباه الخاص بك .

ومن الطرق التي تعمل علي زيادة الطاقة " تناول المزيد من الحبوب الكاملة وكمية اقل من السكر " ، فالمفتاح السحري هنا هو الحفاظ على نسبة السكر في الدم وجعلها متوازنة مع الطاقة الخاصة بك ، فعلي سبيل المثال عند تناولك الطعام الحلو، فانك تحصل على ارتفاع سريع في نسبة السكر في الدم، وهذا الامر الذي يمنحك الاندفاع الكبير في الطاقة، ولكن هذا يتبعه انخفاض سريع في مستوى السكر في الدم، ويعمل هذا بدوره علي الشعور بالخمول .

ومن ضمن الاشياء التي تساعدك في زيادة طاقتك ايضا ، " تعرضك المنتظم للضوء " ، فهذا سيفرق كثيرا في عملية انقاص الوزن ، ولن يتطلب هذا جهدا كبيرا منك ، مجرد ان تفتح الستائر او تجلس امام نافذة مشمسة سيزيد هذا مستويات الطاقة لديك ، فالجو البيئي يلعب دورا كبيرا في دورات الطاقة في الجسم على مدار اليوم ، وقد تبين ان التعرض المنتظم للضوء يعمل علي الحفاظ على مستويات طاقة اعلى في الاشخاص الذين يعانون من التعب ، كما ان التعرض لاشعة الشمس الطبيعية يمكن ايضا ان يعزز الحالة المزاجية ، فاذا كنت تعمل في بيئة محيطة بالنوافذ، فيجب ان تحاول ان تخرج خارج النافذة للتعرض للضوء لمدة 5 دقائق فقط كل ساعة اذا امكن ذلك .

و " تناول وجبة خفيفة " مثل السلطات يعتبر اكثر من مجرد تناول طعام بين الوجبات ، فالوجبة الخفيفة تعمل بمثابة العلاج الذي يجمع بين البروتين، والقليل من الدهون وبعض الالياف – ومن امثلة الوجبات الخفيفة ايضا زبدة الفول السوداني لانها تأتي من القمح الكامل، او بعض اللبن مع حفنة من المكسرات ، فمن المعروف ان الكربوهيدرات توفر انتعاش سريع للجسم ، والبروتين يحافظ على الطاقة الخاصة بك .

وهناك اطعمة معينة يمكنك ان تأكلها ، والتي قد تساهم في زيادة مستويات الطاقة الخاصة بك ، وتسمي الطعام السوبر ، وهذه الاطعمة ليست وجبة غذائية كغيرها من الوجبات ، بل انها لها خصائص تدعم بشكل مباشر جهاز المناعة وتقوم بتعزيز القدرة على تحمل الطاقة وكبر السن، وينبغي ادخال هذه الاطعمة بدون شك الى نظامك الغذائي اليومي .

ومن امثلة هذه الاطعمة ، الاطعمة التي تحتوي علي عنصر الماغنسيوم مثل اللوز وبذور الكتان والاسماك ، والاطعمة التي تحتوي علي عنصر الحديد مثل الخضار الورقي واللحوم الحمراء الخالية من الدهون ، فمثلا الماغنسيوم يساعد الجسم على تحويل السكر من الغذاء الى وقود او طاقة ، ويشارك الحديد ايضا في انتاج خلايا الدم الحمراء التي تعمم الاكسجين في جميع انحاء الجسم ، فكلاهما بالغ الاهمية لمستويات الطاقة الجيدة .

فتناول نظام غذائي متوازن يمكن ان يساعد في ضمان تلبية احتياجاتك من الفيتامينات والمعادن ، وهناك اشخاص يفضلون شرب الكافيين عندما يكونوا متعبيين ، فهو يجعلك في حالة تأهب وقتي في اللحظات الحاسمة ، فعلى الجانب الايجابي، يمكن للكافيين ان يزيد من مستويات ناقلات عصبية محددة في المخ والتي تزيد بدورها من الانتباه والتركيز والمزاج ، فتناول القهوة العادية، على وجه الخصوص، يعمل علي انخفاض معدلات مرض السكري، ومرض باركنسون، وحتى بعض انواع السرطان، ولكن يجب شربها بكميات معتدلة .

وعلي الجانب السلبي فمادة الكافيين هي مادة استنزاف للطاقة عندما يكون الاعتماد عليها بشكل كبير جدا ، فقد تزيد من ضغط الدم وافراز الكورتيزول، ووقتها تسبب القلق وتسهم في الارق .

وهناك بعض المكملات الغذائية التي تقوم بزيادة مستويات الطاقة الخاصة بك ، وهي منتشرة ، ولكنها غير آمنة ، ومنها ما تم سحبه من الاسواق ، فمعظم هذه الادوية مرتبطة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، وحتى حالات قليلة من الوفاة ، وذلك لان هذه الادوية غالبا ما تحتوي علي جرعات كبيرة من الكافيين التي تعطيك دفعة مبدئية، ثم تقوم بتحطيم كل شئ ولها مخاطر تفوق فوائدها بكثير .

لذلك يفضل اللجوء الي الاساليب الطبيعية بدلا من اللجوء الى الحبوب او المكملات الغذائية لكي تقوم بفقدان الوزن ، فهذه النصائح تعتبر سهلة التنفيذ واكثر امنا واكثر فعالية على المدى الطويل .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading