nav icon

هل عدم اكل الخبز ينقص الوزن ؟

مجرد التفكير باتباع رجيم يجعلك تتساءل هل عدم اكل الخبز ينقص الوزن حقا ؟!! و ربما تساءل نفسك هذا السؤال لاعتمادك علي الخبز حيث تتركز معظم الوجبات حول الخبز لذا من الصعب على الإنسان أن يتوقف عن تناول الخبز وشريحة من الخبز تحتوي على 100 سعر حراري وبالتالي الإستغناء عن الخبز أو الحد من تناوله يعمل على إنقاص الوزن.

وقد أوصت وزارة الزراعة الأمريكية للهرم الغذائي بتناول 6 حصص من الحبوب بشكل يومي،ونصف هذه الحصص يجب أن تكون من الحبوب الكاملة،ولإنقاص الوزن يمكن اختيار عدد أقل من الحصص،ولكن يجب التأكد من اختيار الحبوب الكاملة وليست الحبوب البيضاء.

هل عدم اكل الخبز ينقص الوزن ؟

-بعض الإرشادات المهمة التي تساعدك على التخلص من الخبز:

بدلا من خبز القمح يجب اختيار الحبوب المختلفة وهذا يعني أيضا تجنب المعكرونة فهي مصنوعة من القمح و تناول الأرز البني أو الشعير فيعتبروا بدائل صحية للخبز والتي تشعرك بالشبع.

وتعتبر بذور الكينوا من البذور الجيدة الصحية،وهي على عكس معظم الحبوب ،فحبوب الكينوا تحتوي على نسبة عالية جدا من البروتين،ويمكن طهي الكينوا مثل أي حبوب،فتنقع حبوب الكينوا لمدة 15 دقيقة ثم تشطف جيدا بالماء،وتغلي لمدة 15 دقيقة أو حتى تصبح طرية،فيمكن إستخدام الكينوا مثل الأرز،أو تقلى،أو كطبق جانبي،أو تستخدم في السلطة.

يجب متابعة حجم الحصص المتناولة من الحبوب،فهذه تعتبر مهمة خاصة عند المحاولة في فقد الوزن،ومعظم الناس يتناولون كميات كبيرة من الخبز،وذلك بعيد كل البعد عند تناول حصص من الحبوب،فنصف كوب من الحبوب المطبوخة تعتبر حصة واحدة،ولإنقاص الوزن يجب تقليل هذه الكمية،ومن الممكن خلط الحصة السابقة مع دقيق الشوفان في وجبة الإفطار أو مع الكينوا في وجبة الغداء أو مع الأرز البني في وجبة العشاء.

يجب تناول الخضراوات والفواكه يوميا،فالقضاء على تناول الخبز قد يكون صعبا لأن تناول الخبز يجعلنا نشعر بالشبع والإمتلاء والراحة،فمن السهل تناول قطعة من الخبز وتضع عليها أي شيء لتصبح وجبة سريعة وخفيفة.

وعلى ذلك يجب شراء الخضراوات ووضعها في أكياس والإحتفاظ بها في الثلاجة،فهذه الطريقة تساعدك عند الجوع،فعند الشعور بالجوع فإنه من السهل انتزاع كيس خضراوات من الثلاجة وتناولها كوجبة خفيفة بدل من الخبز.

ويجب تخفيض الدهون المتناولة،ويجب تناول حساء الخضراوات أو السلطة على الغداء،ويجب التأكد من أن ( 1/2-3/4) الطبق الخاص بك يحتوي على خضراوات في وجبة العشاء ويجب أن يحتوي باقي الطبق على البروتين والحبوب.

يجب تناول حصة صغيرة كتناول 1/2 كوب من الفاصوليا أو أقل يوميا مع إضافتها الى الفلفل الحار،أو تناولها مع البيض،أو خلطهم معا،والفاصوليا تساعد على الإمتلاء والشعور بالشبع،وتقليل الرغبة في الحصول على الخبز،كما أنها تضيف البروتين والألياف الى نظامك الغذائي ،فإضافة الألياف تعتبر مهمة جدا،لأن القضاء على الخبز تلغي مصدرا كبيرا للألياف.

شرب الماء الكثير يساعد على الشعور بالشبع والإمتلاء،والكثير من الناس لا يستطيعون التميز بين الجوع والعطش،فمن الممكن أن يتناولوا الطعام بينما هم في حاجة الى تناول كوب من الماء،والماء أيضا يساعد في الحفاظ على الجسم ويجعله منتظما عند تغير النظام الغذائي.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading