nav icon

قائمة افضل اكل صحي لانقاص الوزن

هناك اكلات تسمى اكلات السوبرفوودس او الاكلات السوبر وهي تحمل قوى غذائية تساعد على بناء العظام، والوقاية من الامراض المزمنة، وتحسين البصر، وحتى انها تبقي عقلك حاد ، ولكن هناك ادلة جديدة تشير الى ان هذه الاكلات يمكنها ان تساعد ايضا في انقاص الوزن بصورة مذهلة ، ومن ضمن هذه الاكلات الصحية :

 

1. الفاصوليا السوداء :
فقط كوب من الفاصوليا السوداء يحتوي على حوالي 15 جراما من البروتين ولا يحتوي على اي من الدهون المشبعة الموجودة في مصادر البروتين الاخرى، مثل اللحوم الحمراء .

 

2. الشوفان :
الشوفان من الاطعمة الغنية بالالياف، لذلك هو وجبة يمكن ان تساعدك في الشعور بالشبع طوال اليوم ،ففقط نصف كوب من الشوفان يحتوي على 4.6 جرام من النشا والكربوهيدرات الصحية التي تعزز بدورها الايض وتحرق الدهون .

 

3. الافوكادو :
ليس هناك سبب للخوف من تناول الدهون، طالما انها دهون صديقة ، وهنا حمض الاوليك، وهو مركب من الدهون الغير مشبعة الاحادية الصحية الموجودة في الافوكادو ، وهذه بالطبع قد تؤدي بجسمك الى الجوع الهادئ ، فتناول ربع او نصف كوب من الافوكادو يقوم باذابة الدهون في البطن ، كما ان الافوكادو معبأ ايضا بالالياف والبروتين .

 

4. سمك السلمون :
سمك السلمون من مصادر البروتين التي تزود لديك الشعور بالشبع دون اضافة الدهون ،  ومع ذلك، فان هناك حوالي 50٪ من النساء الذين تتراوح اعمارهم من 18 - 50 عاما ، لا يعرفون اذا كانوا يحصلون على ما يكفيهم من هذه المغذيات الاساسية ام لا ، وبالنسبة لسمك السلمون فهو خيار اصغر حجما من اللحوم الحمراء ولكنه منخفض الدهون ويساعد على الحرق .

 

5. التوت :
اشتهر التوت بتآثيره المضاد للشيخوخة، فهو من الاطعمة التي تساعدك على الشعور بالشبع ، فكوب من التوت يعطيك 4 جرامات من الالياف وفقط 80 سعر حراري .

 

6. البروكلي :
سواء كان مطبوخ او نيئ ، فهذه الخضروات الصليبية معروفة جيدا بانها تعمل على الوقاية من السرطان، ولكنه ايضا يعطيك الكثير من الالياف مع سعرات حرارية قليلة فيساعد على انقاص الوزن بدون شك .

 

7. الارز البني :
الارز البني هو بديل معبأ بالالياف وهو من الاطعمة السوبر التي تكون اقل من حيث السعرات الحرارية ، فنصف كوب من الارز البني يحتوي على 1.7 جرام من الكربوهيدرات الصحية التي تعزز بدورها الايض وتحرق الدهون .

 

8. الكمثرى :
فقط ثمرة كمثرى واحدة تحتوي على 15٪ من احتياجاتك اليومية الموصى بها من الالياف ،ووجدت احدى الدراسات ان النساء اللواتي يتناولن ثلاثة ثمرات من الكمثرى يوميا يستهلكون سعرات حرارية اقل ويفقدوا وزنا اكبر من اولئك الذين لم يفعلوا ذلك ، ولا تقوم بالتخلص من القشرة وذلك لان الجلد الخارجي هو ما يحتوي على الالياف .

 

9. الجريب فروت :
ايا كان النظام الغذائي الخاص بك، فتناول نصف ثمرة جريب فروت قبل كل وجبة قد يساعدك على فقدان ما يصل الى رطل في الاسبوع ، فمركب فاكهة الجريب فروت منعش ويمكنه ان يقلل الانسولين، وهو الهرمون المسئول عن تخزين الدهون ، والذي يمكن ان يؤدي الى فقدان الوزن،  كما ان الجريب فروت مصدر جيد للبروتين .

قائمة افضل اكل صحي لانقاص الوزن

10. اللوز :
المكسرات تعتبر من الاطعمة السوبرفوود الغنية بالدهون الصحية والتي تساعدك على فقدان الوزن ايضا ، واللوز على وجه الخصوص يمكنه ان يساعدك على ذلك ، ففي العديد من الدراسات تقول ان الاشخاص الذين يضيفون المكسرات الى نظام غذائي منخفض يفقدون وزنا اكبر من الناس الذين يتبعوا نفس النظام الغذائي بدون المسكرات .

 

11. الشاي الاخضر :
شرب الشاي الاخضر يمكن ان يساعدك على ملأ المعدة وفقدان الوزن في نفس الوقت ، بالاضافة الى حرق المزيد من الدهون والسعرات الحرارية وهذا بفضل المواد المضادة للاكسدة الموجودة في الشاي الاخضر ، فوجدت احدى الدراسات ان خمسة فناجين من الشاي الاخضر يوميا يمكن ان تساعدك على فقدان وزنك بصورة كبيرة .

 

12. العدس :
العدس قد يكون مصدر عظيم للبروتين والالياف التي تسبب الشبع ، فنصف كوب من العدس يوفر حوالي 3.4 جرام من الكربوهيدرات الصحية التي تعزز الايض وتحرق الدهون .

 

13. الموز :
الموز يعتبر من الاطعمة السوبرفوود التي تساعد في التخسيس ، فهو يعطي شعورا بالامتلاء وايضا يعمل على زيادة التمثيل الغذائي الخاص بك فيعطي الجسم حوالي 12.5 جراما من النشا المقاومة ، فنجد ان موزة ناضجة لا تزال تحتل مرتبة عالية في قائمة الاطعمة الصحية .

 

14. البيض :
البيض دوما ما يحصل على سمعة سيئة عندما يتعلق الامر بفقدان الوزن ، ولكن ما لا تعرفه ان الافطار مع البروتين سوف يكبح شهيتك ، فوجدت احدى الدراسات ان النساء البدينات اللاتي يتناولن وجبات افطار تحتوي على البيض يخسرون مرتين من اوزانهم اكثر من النساء اللواتي يتناولون الفطور مع الخبز ، ولا تقلق بشأن الكوليسترول .

 

15. الشوكولاته الداكنة :
عشاق الشوكولاتة يجب ان يبتهجوا عندما يعلموا ان الشوكولاته الداكنة يمكن ان تبطئ عملية الهضم لذلك تجعلك تشعر بالشبع لفترة اطول وبالتالي تتناول كميات اقل في الوجبة التالية ، والشوكولاته الداكنة مليئة بكميات عالية من هذه الدهون الصحية التي يمكن ان تزيد من سرعة الايض لحرق الدهون والسعرات الحرارية ، وهذا قد يساعد ايضا في الحد من الرغبة الشديدة في تناول الملح والحلو، او الاطعمة الدهنية .

 

16. البرتقال :
البرتقال يعطيك فقط 59 من السعرات الحرارية ،والكثيرون لا يتوقعون الكثير من البرتقال، ولكن بفضل الجرعة الضخمة من الالياف الموجودة في البرتقال ، قد يكون البرتقال في المرتبة الاعلى بين الفواكه فالشعور بالشبع يساعدك على تناول كميات اقل من الطعام طوال اليوم .

 

17. البطاطس :
تحتوي البطاطس على نسبة عالية من الكربوهيدرات، وتتصدر جميع الاطعمة ايضا من حيث مؤشر الشبع مثلها مثل البرتقال ، ولكن البطاطا قد تكون ايضا غنية بالنشا المقاوم، مما يساعد الجسم على حرق الدهون .

 

18. الفاصوليا البيضاء :
نصف كوب من الفاصوليا قد يكون معبأ بالالياف ويحتوي على ما يقرب من 4 جرامات من الدهون مما يعطينا النشا المقاومة والكربوهيدرات الصحية التي تعزز الايض .

 

19. الجبن :
جبن الماعز الطازج وجبن الفيتا ايضا يحتوي على الاحماض الدهنية التي تساعد في الشعور بالشبع وحرق المزيد من الدهون ، فيجب ان تبحث عن الجبنة التي تحتوي على اقل نسبة من الدهون وليست اي دهون بل دهون صحية .

 

20. الحليب قليل الدسم :
تم العثور على نفس الاحماض الدهنية التي تكلمنا عنها سابقا في اللبن، فيمكن للبروتينات الموجودة في اللبن ان تقوم باحساسك بشعور الارتياح ، بالاضافة الي الكالسيوم ، ففي دراسة واحدة، استطاعت النساء ان تحرق المزيد من الدهون والسعرات الحرارية عندما شربت حليب قليل الدسم .

 

21. حبوب الكينوا :
هذه حبوب اخرى ولكنها ايضا صديقة للنظام الغذائي منخفض السعرات ، فحبوب الكينوا غنية بالبروتينات مما يجعلها مكافحة للجوع ،ولكن عليك البقاء لفترة اطول على حمية اقل من حيث السعرات الحرارية ويجب ان تتجنب الافراط في تناول الطعام في الوجبات الاخرى .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading