nav icon

جبال الانديز - اطول سلسلة جبال في العالم

جبال الانديز هي سلسلة من الجبال التي تمتد 4300 ميلا على طول الساحل الغربي لامريكا الجنوبية وتقسم جبال الانديز علي سبعة بلدان منها : فنزويلا، كولومبيا، الإكوادور، بيرو، بوليفيا، تشيلي، والارجنتين ، فجبال الانديز هي اطول سلسلة جبال في العالم كله، وتضم الكثير من اعلى القمم في نصف الكرة الغربي ، وعلى الرغم من ان جبال الانديز هي سلسلة جبلية طويلة، الا انها ضيقة على طول امتدادها، فنجد اتساع الشرق إلى الغرب من جبال الانديز يتراوح بين 120 و 430 ميلا .

جبال الانديز - اطول سلسلة جبال في العالم

جبال الانديز - اطول سلسلة جبال في العالم

فتتكون جبال الانديز من سلسلة واسعة من الهضاب المرتفعة للغاية التي تعلوها قمم اعلى ، والتي تشكل سور متواصل ، كما اثرت جبال الانديز تأثيرا بالغا في ظروف الحياة داخل المناطق المحيطة بها ، ويعتبر اعلى جبل من جبال الانديز هوجبل اكونكاجوا ، وهو يقع على الحدود بين الارجنتين وشيلي .

نشأة جبال الانديز :

جبال الانديز - اطول سلسلة جبال في العالم

جبال الانديز - اطول سلسلة جبال في العالم

جبال الانديز ظهرت نتيجة للصفائح التي تكونت خلال حقبة الحياة الحديثة ، فمنذ ما يقرب من 65 مليون سنة بدأت ان تنشأ نتيجة النشاط الجيولوجي الذي حدث ، وقبل حوالي 250 مليون سنة انضمت لوحات القشرة الارضية لكي تشكل مساحة الارض الموجودة حاليا ولكنها في البداية كانت قارة عملاقة وتفككت في وقت لاحق .

والعديد من الصخور التي تتألف منها سلسلة جبال الانديز في الوقت الحاضر هي بالفعل عدد سنين تكونها كبير ، وتكونت من الضغوط الناتجة عليها، والحرارة المتحولة، واخذت في التحول لاشكال وانواع مختلفة فتحولت من الحجر الرملي، الي حجر الغرين، الي الحجر الجيري، وعلى التوالي، تحولت الي الكوارتز، والصخر الزيتي، والرخام .

مناخ جبال الانديز :

جبال الانديز - اطول سلسلة جبال في العالم

جبال الانديز - اطول سلسلة جبال في العالم

جميع انحاء جبال الانديز متغيرة بدرجة كبيرة ويعتمد المناخ على العرض والارتفاع والتضاريس، وانماط هطول الامطار، وقربها من المحيط ايضا ، وتنقسم جبال الانديز إلى ثلاث مناطق شمال جبال الانديز، ووسط جبال الانديز وجنوب جبال الانديز ،وداخل كل منطقة هناك الكثير من الاختلافات الموجودة في المناخ واماكن تواجدها ، فعلي سبيل المثال جبال الانديز في شمال فنزويلا وكولومبيا عادة ما تكون حارة ورطبة وتشمل اماكن تواجدها الغابات الاستوائية والغابات السحابية ، اما عن وسط جبال الانديز، والتي تمتد من خلال الإكوادور، وبيرو، وبوليفيا هي تجربة اكثر تفاوتا من حيث المناخ الموسمي من جبال الانديز ، فنجدها تتقلب بين موسم الجفاف وموسم الامطار ، وتنقسم جنوب جبال الانديز الي منطقتين شيلي والارجنتين ، ويتميز المناخ هناك بانه جاف ورطب  .

وفيما يلي اهم الخصائص الرئيسية لجبال الانديز:

جبال الانديز - اطول سلسلة جبال في العالم

جبال الانديز - اطول سلسلة جبال في العالم

- جبال الانديز هي اطول سلسلة جبال في العالم
- وتشمل جبال الانديز صحراء اتاكاما، وهي تعتبر الصحراء الاكثر جفافا في العالم
- وتشمل جبال الانديز الهضبة الشهيرة والمعروفة باسم هضبة الانديز، وهي ثاني اعلى هضبة في العالم
- تقع جبال الانديز على حزام النار بالمحيط الهادي
- تشمل جبال الانديز من اعلاها انشط بركان في العالم، وهو بركان اوجوس ديل سالادو، والذي يقع على الحدود بين الارجنتين وشيلي
- جبال الانديز بها عدد من الانواع النادرة والمهددة بالانقراض من الحيوانات مثل شينشيلا قصيرة الذيل، طيور النحام ، الكندور الانديزي وبعض الانواع من الدببة ، القضبان جونين، وضفادع المياه تيتيكاكا

حيوانات جبال الانديز :

جبال الانديز - اطول سلسلة جبال في العالم

جبال الانديز - اطول سلسلة جبال في العالم

اما عن الحيوانات التي تعيش علي هذه الجبال ، فهناك حوالي 3700 نوع من الحيوانات التي تعيش في جبال الانديز بما في ذلك 600 نوعا من الثدييات و 1700 نوعا من الطيور و 600 نوعا من الزواحف، و 400 نوعا من الاسماك، واكثر من 200 نوعا من البرمائيات .

وهذه بعض الحيوانات التي تعيش في جبال الانديز :

* حيوان الالبكة : حيوان الالبكة هو من الانواع المدجنة ، فهو من الثدييات وينتمي إلى عائلة الجمل ، وحيوان الالبكة يعتبر من السكان الاصليون لامريكا الجنوبية ،ويتم الاحتفاظ به في قطعان تسكن الهضاب العالية والمرتفعة في بيرو وبوليفيا والإكوادور وشمال تشيلي، وعادة ما يتغذي حيوان الالبكة على القش والحشائش .

* شينشيلا قصيرة الذيل : شينشيلا قصيرة الذيل هو نوع من القوارض ، ويتبقي من هذا النوع واحد من اصل اثنين فقط من انواع شينشيلا الذي لازال على قيد الحياة حتي اليوم، والنوع الاخر هو شينشيلا طويلة الذيل، وشينشيلا قصيرة الذيل هي في الواقع من الانواع المهددة بالانقراض ، وتتواجد هذه القوارض في مناطق جبال الانديز الوسطى والجنوبية ، ولكن من المؤسف ان تم استغلال هذه الانواع بشكل كبير بحثا عن الفراء، ونتيجة لذلك انخفضت اعدادهم بشكل كبير ، فحاليا تصنف شينشيلا قصيرة الذيل ضمن الحيوانات المهددة بالانقراض .

* قط جبال الإنديز : قط جبل الانديز هو ذلك القط الصغير الذي يسكن المناطق الجبلية العالية من جبال الانديز الوسطى، ويعتبر  قط جبل الانديز من الحيوانات النادرة للغاية ، حيث وصلت اعداده الي اقل من 2500 قط متبقي في البرية .

* ضفدع مياه تيتيكاكا : ضفدع مياه تيتيكاكا هو ضفدع يعتبر مهدد بالانقراض ، وهو في الاساس يستوطن في بحيرة تيتيكاكا،  وكان ضفدع مياه تيتيكاكا علي الساحة فترة من الزمن حتي انخفضت اعداده بسبب الصيد والتلوث والافتراس من جانب سمك السلمون الذي تم ادخاله إلى البحيرة .

* اوزة الانديز : اوزة الانديز هي تللك الاوزة الكبيرة التي تتميز بالريش ذات اللون الاسود والابيض ، وجلدها الوردي، اما عن الساقين والقدمين فهم يتلونان باللون البرتقالي ، واوزة الانديز تسكن المرتفعات من جبال الانديز ، حيث تبقي فوق 9800 قدم في بيرو وبوليفيا والارجنتين وتشيلي .

* الدب ذات النظارة : الدب ذات النظارة هو يعتبر من الانواع الاصلية الوحيدة الموجودة في امريكا الجنوبية، كما انه يسكن المناطق الحرجية من سلسلة جبال الانديز بما فيها فنزويلا وكولومبيا والإكوادور وبوليفيا، وبيرو ، والدببة ذات النظارة له فراء اسود، وبصر حاد .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading