nav icon

جبال الاطلس العربي معلومات بالصور

جبال الاطلس هي سلسلة من السلاسل الجبلية التى تقع في شمال غرب افريقيا وبالتحديد في دول المغرب العربي ( تونس - الجزائر - المغرب ) وتمتد سلسلة جبال الاطلس لاكثر من 1200 كيلومتر من ميناء مدينة اغادير المغربية حتى العاصمة التونسية تونس .

تشكلت صخور افريقيا السفلى منذ 4.5 - 0.57 مليار سنة وجبال الاطلس تشكلت بعد تلك الفترة بكثير وقد مر تشكيل جبال الاطلس بثلاث مراحل

- المرحلة الاولي تشكلت قبل حوالي 300 مليون سنة نتيجة الاصطدامات القارية بين امريكا الشمالية واوروبا وافريقيا .
- المرحلة الثانية حدثت قبل 65 مليون سنة وذلك بسبب انفصال القارات عن بعضها البعض .
- المرحلة الثالثة من تشكيل جبال الاطلس كانت في نفس الفترة التى تكونت وتشكلت فيها جبال الالب الاوروبية  فى فترة تتراوح بين 65 - 1.5 مليون سنة وذلك نتيجة تقارب الصفيحتين الافريقية والاوروبية .

جبال الاطلس العربي معلومات بالصور

صور جبال الاطلس

جبال الاطلس كانت موطنا لعدد من النواع النادرة من الحيوانات والنباتات في افريقيا وكثير من تلك النباتات و الحيوانات مهددة بالانقراض بل ان بعضها انقرض بالفعل ، وتعد جبال الاطلس غنية بالموارد الطبيعية مثل خام الحديد ، الرصاص ، النحاس ، الفضة، الزئبق، الملح الصخري، الفوسفات ، الرخام ، انثراسيات الفحم ، الغاز الطبيعي .

جبال الاطلس تجذب العديد من السياح فهو مكان مثالي لمحبي تسلق الجبال والمشي كما ان جبال الاطلس تحتوي على مناظر طبيعية من اجمل ما تكون اضف الى ذلك انه من الاماكن التى يمكن للمرء التمتع فيه بالعطلة والاسترخاء .

جبال الاطلس العربي معلومات بالصور

صور جبال الاطلس

قمة توبقال التى تقع في المغرب هي اعلى قمة في سلسلة جبال الاطلس حيث يصل طولها الى 4167 متر ، وتأخذ سلسلة جبال الاطلس شكل مستطيل واسع ويضم مجموعة واسعة من السهول والهضاب .

تنقسم جبال الاطلس الى عدة اقسام رئيسية :

* الاطلس المتوسط : وتقع هذه الجبال في شمال وسط المغرب وترتبط الحدود الجنوبية مع الاطلس الكبير .
* الاطلس الكبير : يقع الاطلس الكبير في وسط المغرب وترتفع في الغرب على ساحل المحيط الاطلسي وتمتد في الاتجاه الشرقي من الحدود المغربية الجزائرية .
* الاطلس الصغير : وهو يقع فى جنوب المغرب ويمتد من الجنوب الغربي من المحيط الاطلسي الى الشمال الشرقي في هضبة ورزازات .
* الاطلس الصحراوي : ويقع فى الجزائر ويمتد موازي لاطلس التل ويبلغ ارتفاع اعلى قممها نحو 2336 متر بجبل عيسى .
* الاطلس التلي : ويوجد بين الجزائر وتونس وتبلغ مساحته حوالي 1500 كيلومتر ويتميز بخصوبه اراضيه .
* جبال الاوراس وتوجد بين الجزائر وتونس واعلى قممها يبلغ 2328 متر في جبل شيليا .
 جبال الاطلس العربي معلومات بالصور

صور جبال الاطلس

جبال الاطلس مكان التقاء بين اثنين من التيارات الهوائية الكتل الهوائية القطبية الرطبة والباردة التى تأتي من الشمال والكتل الهوائية المدارية الحارة والجافة التى تأتي من الجنوب ، والمطر يعتبر اكثر وفرة في اطلس تلي عن الاطلس الصحراوي ، ومع زيادة الارتفاع تنخفض درجة الحرارة بسرعة على الرغم من قربها من البحر والسلاسل الساحلية هى المناطق الاكثر برودة وتغطي الثلوج المنطقة لمدة اربعة او خمسة شهور في السنة .

يتفاقم تآكل التربة فى منطقة جبال الاطلس من تناثر الغطاء النباتي الذي يغطي المكان حيث ان مساحة الاراضي الزراعية في جبال الاطلس لا تتعدى 101 الف كيلو متر مربع .

جبال الاطلس العربي معلومات بالصور

صور جبال الاطلس

جبال الاطلس العربي معلومات بالصور

صور جبال الاطلس

جبال الاطلس العربي معلومات بالصور

صور جبال الاطلس

مواضيع مميزة :

loading