nav icon

معلومات عن جبل ايفرست اعلى جبل في العالم بالصور

يبلغ ارتفاع جبل ايفرست نحو 29035 قدم اي حوالي 8850 متر، وقمة جبل ايفرست هي اعلى قمة في العالم فوق مستوى سطح البحر، ولذلك فإن جبل ايفرست يعتبر اعلى جبل في العالم، وكان التسلق إلى قمة جبل ايفرست هدفا لكثير من متسلقي الجبال منذ عقود عديدة .

 

- ماذا تعرف عن جبل ايفرست ؟

 

معلومات مدهشة عن جبل ايفرست اعلى جبل في العالم بالصور

معلومات عن جبل ايفرست

 

* يقع جبل ايفرست على الحدود بين نيبال، والتبت، والصين، ويقع جبل ايفرست ايضا ضمن سلسلة جبال الهيمالايا، وجبل ايفرست تم تشكيله عندما تحطمت صفائح الهند الاسترالية التكتونية الى صفائح أوراسيا .

 

* جبال الهيمالايا ترتفع ردا على الانحناء السفلي لصفائح الهند الاسترالية التكتونية تحت صفائح اوراسيا، وتستمر جبال الهيمالايا في الارتفاع بضعة سنتيمترات كل عام مع استمرار تحرك صفائح الهند الاستراليا شمالا الى وتحت صفائح اوراسيا .

 

* كان المساح (من يقوم بقياس مساحة الاراضي) الهندي رادهاناث سيكدار وهو جزء من المسح الذي تقوده بريطانيا في الهند قد قرر في عام 1852 أن جبل ايفرست كان أطول جبل في العالم، وقدر ارتفاع الجبل المبدئي حوالي 29000 قدم، ومن المعروف ان جبل ايفرست كان يسمى قمة الجبل الخامس عشر من قبل البريطانيين حتى لقب باسمه الانجليزي الحالي جبل ايفرست في عام 1865، وجبل ايفرست سمي بذلك نسبة الى السير جورج البريطاني الذي شغل منصب مساح الهند من عام 1830- 1843 .

 

* الأسماء المحلية لجبل ايفرست تشمل تشومولونجما في التبت وهو ما يعني أم العالم، وساجارماثا باللغة السنسكريتية وهو ما يعني أم المحيط .

 

* قمة جبل ايفرست له ثلاثة جوانب مسطحة إلى حد ما، ويقال أن الثلاثة جوانب على شكل هرمي .

 

* الأنهار الجليدية والثلج تغطي جوانب جبل ايفرست، وفي شهر يوليو يمكن أن تصل درجات الحرارة إلى ما يقرب من صفر درجة فهرنهايت (اي حوالي - 18 درجة مئوية)، وفي شهر يناير تنخفض درجات الحرارة إلى اقل من - 76 درجة فهرنهايت اي حوالي (- 60 درجة مئوية) .

 

- البعثات الى قمة جبل ايفرست :

 

معلومات مدهشة عن جبل ايفرست اعلى جبل في العالم بالصور

معلومات عن جبل ايفرست

 

* على الرغم من البرودة الشديدة عند قمة جبل ايفرست، والرياح العاصفة، وانخفاض مستويات الأكسجين (حوالي ثلث الأكسجين في الغلاف الجوي عند مستوى سطح البحر)، إلا ان المتسلقون يسعون إلى تسلق جبل ايفرست بنجاح كل عام .

 

* منذ أول تسلق تاريخي للنيوزيلندي إدموند هيلاري، والنيبالي تنزينج نورجاي في عام 1953، فهناك أكثر من 2000 شخص قد قاموا بتسلق جبل ايفرست بنجاح .

 

* بسبب المخاطر وقسوة تسلق جبل ايفرست، فقد مات أكثر من 200 شخص في محاولة لتسلق هذا الجبل الخطر، مما يجعل معدل الوفيات لمتسلقي جبل ايفرست حوالي 0.1 ومع ذلك في أواخر الربيع أو اشهر الصيف وهو موسم التسلق، فيمكن أن يكون هناك عشرات من المتسلقين في محاولة للوصول إلى قمة جبل ايفرست كل يوم .

 

* تكلفة تسلق جبل ايفرست كبيرة جدا، حيث يوجد هناك تصريح من حكومة نيبال يمكن أن تصل تكلفتها من (10- 25) الف دولار للشخص الواحد، وهذا يتوقف على العدد في مجموعة المتسلقين، بالإضافة إلى تلك المعدات، وأدلة شيربا، وتصاريح اضافية، وطائرات الهليكوبتر، وغيرها من الضروريات، والتكلفة للشخص الواحد يمكن أن تكون أكثر بكثير من 65 الف دولار .

 

- ارتفاع جبل ايفرست عام 1999.

 

معلومات مدهشة عن جبل ايفرست اعلى جبل في العالم بالصور

معلومات عن جبل ايفرست

 

في عام 1999، حدد المتسلقون الذين يستخدمون نظام تحديد المواقع العالمية GPS طولا جديدا لجبل ايفرست الذي كان يبلغ طوله 29035 قدم فوق مستوى سطح البحر، وهي حوالي سبعة أقدام (2،1 متر) فوق الارتفاع المعترف به سابقا، وشارك في الصعود لتحديد ارتفاع جبل ايفرست الدقيق الجمعية الجغرافية الوطنية ومتحف بوسطن للعلوم .

 

- جبل ايفرست مقابل جبل مونا كيا:

على الرغم من ان جبل ايفرست يمكن أن يسجل أعلى نقطة فوق مستوى سطح البحر، او أطول جبل على وجه الأرض من قاعدة الجبل إلى قمة الجبل، إلا ان هناك جبل يسمى مونا كيا في هاواي، والذي يسجل 33480 قدم اي حوالي (10،204 متر) في الارتفاع، ولكن هذا من القاعدة (وهي عند الجزء السفلي من المحيط الهادئ) إلى القمة، ومع ذلك، فإن جبل مونا كيا يرتفع فقط حوالي 13796 قدم اي (4205 متر) فوق مستوى سطح البحر ليصبح في النهاية جبل ايفرست هو اعلى جبل في العالم، وسيستمر جبل ايفرست مشهور بارتفاعه الشديد الذي يصل إلى ما يقرب من خمسة ونصف ميل (8.85 كم) داخل الفضاء .

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading