يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي
nav icon

معلومات عن الحمل في الشهر الرابع

مع بداية الشهر الرابع من الحمل من المفترض أن ينخفض الشعور بالغثيان والتعب لدى الأم الحامل، أو سينتهي تماما، وينخفض خطر إجهاض الحمل أيضا، وقد تشعر الأم الحامل بمزيد من الثقة عند مشاركة الخبر الكبير مع الأصدقاء والعائلة، وقد تلاحظ ظهور نتوء صغير في منطقة البطن.

 

الجنين في الشهر الرابع من الحمل:
هل أنت مستعدة لأفضل حالة عيشتها على الإطلاق؟ في مرحلة ما خلال الأسابيع القليلة المقبلة من الحمل، يجب أن تبدأ في الشعور بأول حركات جنينية لطفلك، وهي لحظة تسمى التسريع، وغالبا ما تصفها الأمهات على أنها إحساس برفرفة صغيرة أو نقر أو فقاعات، وفي البداية، قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كان ما تشعرين به هو غازات أم حركات طفلك.

 

ولكن مع مرور الوقت من الحمل، ستبدئين قريبا في ملاحظة نمط متغير، ويبدأ فم طفلك بعمل حركات المص، ربما للتحضير للرضاعة الطبيعية، ويبتلع طفلك السائل الذي يحيط بالجنين بشكل روتيني ويخرج في صورة بول، وهو المورد الرئيسي للسائل الذي يحيط بالجنين، ويبلغ طول طفلك حوالي 4 بوصات من القمة إلى الردف، ويزن حوالي 3 ونصف أوقية في الشهر الرابع من الحمل.

الحمل

جسم المرأة في الشهر الرابع من الحمل:
إذا كان عليك تغيير نظامك الغذائي أو تقليل مستوى نشاطك في وقت مبكر من الحمل بسبب الغثيان أو الإرهاق، فهذا هو الوقت المناسب للتركيز على الوجبات الصحية والوجبات الخفيفة والحفاظ على النشاط، وأن البقاء نشيطة طوال فترة الحمل سيجعل المخاض والولادة والشفاء أسهل، لذا اسألي طبيبك أو ممرضة التوليد عما إذا كانت ممارسة الرياضة أثناء الحمل آمنة، وتصبح الحلمات والهالة (الجلد الداكن حول الحلمة) أكثر قتامة.

 

وعلى الرغم من أنها أقل رقة مما كانت عليه في الأشهر الثلاثة الأولى، إلا أن ثدييك ينمو في الحجم، ويمتد رحمك إلى حوالي 1½ بوصة أسفل زر بطنك وهو بحجم الشمام، وهناك تغيير واحد متعلق بالحمل تريد تجنبه؟ توسع الأوردة فمع توسع رحمك ونمو طفلك يضغط الوزن الزائد على أوردة رجليك، وإذا انتفخت أوردة ساقك، ارفع قدميك عندما تستطيع، واذهبي للتنزه لتحسين تدفق الدم واسألي مقدم الخدمة الخاص بك عن ارتداء جوارب داعمة، ويمكن أن يساعد تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي أيضا أثناء الحمل، حيث يساعد فيتامين سي في الدورة الدموية الصحية.

 

أشياء يجب أن تبدأ الأم في التفكير فيها:

* اختبار ما قبل الولادة:
في وقت ما خلال الأسابيع الخمسة المقبلة، سيعرض عليك فحص دم للمساعدة في فحص متلازمة داون، وقد يعرض عليك أيضا إجراء بزل السلى، والذي يختبر عينة صغيرة من السائل الأمنيوسي يتم سحبها بواسطة إبرة موجَهة بالموجات فوق الصوتية، وهل يجب عليك إجراء هذه الإختبارات أثناء الحمل؟ للحصول على إجابات، فهذه محادثة رائعة يجب إجراؤها مع مقدم رعاية ما قبل الولادة في موعدك التالي.

 

* زيادة تناول الحديد:
بينما يزيد جسمك من إنتاج الدم أثناء الحمل، فأنت بحاجة إلى المزيد من المكونات التي يتكون منها الدم، بما في ذلك الحديد، لتعزيز محتوى الحديد في نظامك الغذائي قبل الولادة، وتناولي اللحوم الحمراء الخالية من الدهون، والخضروات الورقية الخضراء، وخبز الحبوب الكاملة، والفواكه المجففة والفاصوليا، حيث أن النساء الحوامل هم أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم، وقد تقترح طبيبتك أو ممرضة التوليد اختبار مستويات الحديد لديك لمعرفة ما إذا كنت بحاجة إلى مكمل إضافي للحديد.

كتب : رباب احمد
مواضيع مميزة :
loading