nav icon

ما هو غذاء الحامل في الشهر الخامس ؟

الأمومة بلا شك هي واحدة من أكثر المناسبات العزيزة في حياة المرأة وعلي قلبها ، وفي الواقع ان الامومة تعد نقطة تحول لرغبات المرأة واولوياتها ، فستجد ان الام الحامل من الضروري ان تتناول الطعام المفيد للحفاظ علي جنينها ، فهي تضع صحة جنينها في المقام الاول لذا اليوم جئنا لك بمقال عن غذاء الحامل في الشهر الخامس .

بينما تدخل المرأة الحامل في الثلث الثاني من الحمل، فان جسدها يخضع لتغييرات ملحوظة ، مما يتسبب في نمو بطنها والرغبة الشديدة في تناول الطعام ، وتبدأ الحامل بتجربة مشاعر مختلطة كالقلق والفرح والخوف ، وخلال هذه الفترة ايضا يمكن للحامل ان تتذوق كل الطعام بشكل افضل ، وستجد ان لديها رغبة في الشوكولاتة والآيس كريم والبيتزا والمخللات .

ما هو غذاء الحامل في الشهر الخامس ؟

ولكن للتأكد من كل شيء يبقى على الطريق الصحيح حتى النهاية يجب اتباع بعض التعليمات البسيطة والتي ستحتاج إلى متابعة خلال الثلث الثاني من الحمل لضمان صحتك انتي والطفل ، ونحن هنا نذكرك بما يمكنك إدراجه في النظام الغذائي الخاص بك خلال الشهر الخامس من الحمل ، ومن اولي تعليمات غذاء الحامل في الشهر الخامس :

من نصائح غذاء الحامل في الشهر الخامس ادخال الكثير من الماء الي جسمك في جميع الأوقات :

تذكري، انه عليك أن ترعي شخصين الان وليس شخصا واحدا فقط ، وان شرب الكثير من الماء يساعدك علي تجنب الإمساك ، وبالإضافة إلى المياه، يجب ان تستهلكي على الأقل 2 من أكواب الحليب يوميا ، فالحليب سوف يوفر لكي الكالسيوم والمغذيات الدقيقة التي تعتبر حيوية لنمو عظام صحية لطفلك.

من نصائح غذاء الحامل في الشهر الخامس تناول الاطعمة الغنية بالبروتين :

البروتينات هي لبنات اساسية لبناء الجسم ، وهي تعتبر مهمة كثيرا في الشهر الخامس من الحمل ، واتباع نظام غذائي غني بالبروتينات قد يكون ضروريا لضمان نمو الطفل البدني وان تتأكد انك على الطريق الصحيح ، وايضا العضلات والجلد وأجهزة اخري تحتاج الي البروتين لتنمو وتستطيع إعالة نفسها ومن الاطعمة الغنية بالبروتين الدجاج والبيض والمكسرات والبقول والحبوب ، واذا كنتي من الاشخاص النباتية يمكنك تناول فول الصويا والحمص، والجبن والتوفي.

من نصائح غذاء الحامل في الشهر الخامس الاعتماد على سلطة الطاقة :

من المعتاد ان تكون السلطات مصنوعة من الخضراوات النيئة مثل الملفوف، الجزر، الطماطم الطازجة، أوراق الجرجير والبنجر السكري وفي الواقع ان هذه السلطات قد تكون طريقة رائعة لتشمل المعادن والألياف في النظام الغذائي الخاص بك ، ولكن يجب تجنب استخدام صلصات السلطة او الخضار المخلل مثل الزيتون لأن مثل هذه الاطعمة تحتوي علي نسبة عالية من محتوى الصوديوم ، ويجب التأكد من شرب الكثير من الماء بحيث لا يضعك الإمساك في وضع حرج ، ويجب ان تدخل النساء الحوامل نسبة لا بأس بها من الألياف يوميا ، ولكن كن علي علم ان الألياف الزائدة في النظام الغذائي يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات مثل البواسير.

من نصائح غذاء الحامل في الشهر الخامس يجب ان يكون لديك بعض الفواكه :

الفواكه بها وفرة من الفيتامينات والمعادن، كما أنها ذات طعم لذيذ جدا ، فأثناء الحمل انتي لا يمكنك أبدا أن تشعري بالملل مع الفواكه ولن ينفد منك الخيارات ابدا فهناك التفاح والكمثرى والموز والكيوي والبرتقال والتوت والمشمش للاختيار من بينهما ، كما انه يمكنك مزج بعض الفراولة واللبن و تحضير عصير صحي.

من نصائح غذاء الحامل في الشهر الخامس تناولي الكثير من الخضروات :

يجب ان تتناولي الكثير من الخضار الاخضر وايضا مع الخضروات لن تشعري بالملل ابدا ، فلديك السبانخ، والحلبة والقرنبيط  فهم يمدون جسمك بالحديد في النظام الغذائي الخاص بك ، ويمكن ايضا ادخال الخبز او الخضار المشوي معهم.

من نصائح غذاء الحامل في الشهر الخامس تناول الحبوب النافعة :

يجب ان يشمل النظام الغذائي الخاص بك الحبوب الكاملة مثل القمح والارز والذرة والشوفان الغني بفيتامين E وفيتامين B المركب والحديد والمغنيسيوم وتعمل هذه الحبوب علي تلبية حاجة الطفل المتزايدة من الطاقة والغذاء بشكل جيد للغاية.

ما هي الاطعمة الممنوعة في غذاء الحامل في الشهر الخامس :

والآن بعدما عرفت ماهي الاشياء التي يجب اتباعها اثناء الحمل في الشهر الخامس ، هنا توجد ايضا بعض الأطعمة والتعليمات التي يجب أن تبتعدي عنها في الشهر الخامس اثناء الحمل ومنها :

ممنوع في غذاء الحامل في الشهر الخامس تناول المشروبات الغازية :

المشروبات الغازية تحتوي على الكافيين والسكر والسعرات الحرارية الغير صحية ، وأنتي بالتأكيد لا تريدين هذه السعرات الحرارية التي تأتي من جميع هذه المصادر الخاطئة، ويمكنك بدلا من ذلك، ان تستهلك عصائر الفاكهة الطازجة ومياه الليمون.

الفواكه الممنوعة في غذاء الحامل في الشهر الخامس  :

الكثير من الفواكه الاستوائية معبأة بالمغذيات الدقيقة والألياف، وتعمل علي تحسين الهضم ، ولكن هذه الفواكه الاستوائية خلال فترة الحمل ليست فكرة عظيمة ، فمن المعروف ان البابايا والرمان والأناناس تحث على تقلصات الرحم لدي النساء الحوامل، مما يؤدي إلى الإجهاض وذلك لانها تحتوي على مقتطفات البابايا النيئة أو الانزيمات المماثلة التي تعمل علي كسر البروتين.

ممنوع في غذاء الحامل في الشهر الخامس شرب الكحوليات :

إذا كنت من النساء التي تقوم باحتساء الكحوليات ، فسوف تحتاجين للتوقف فورا ، فالافراط في شرب الخمر أثناء الحمل يمكن أن يسبب تشوهات خلقية في الجنين.

ممنوع في غذاء الحامل في الشهر الخامس  : التدخين اثناء الحمل :

قد اثبتت الدراسات أن التدخين يعوق نمو الطفل ويسبب التشوهات الجسدية له ، ويمكن أن يقوم التدخين بحرمان الطفل من امدادات الاكسجين، ويعيق تطوير نظام الجهاز التنفسي لدي الطفل مما يتسبب في ارتفاع معدل ضربات القلب ويحفز هذا كذلك علي الإجهاض أو ولادة جنين ميت.

يجب في غذاء الحامل في الشهر الخامس التقليل من مادة الكافيين :

يحتوي كل من الشاي والقهوة على مادة الكافيين ، لذلك، يجب أن تحدي من تناول الشاي والقهوة ، فاجعلي الحد الأقصى في اليوم 2 كوب ، فمن المعروف ان تناول كميات كبيرة من الكافيين خلال فترة الحمل يمكن أن يسبب الأرق وعدم القدرة على النوم عند الأطفال بعد ولادتهم ، ومع الأسف ان الشوكولاته تحتوي على الكافيين أيضا، وأنا أعلم أنه من الصعب مقاومة الرغبة في تناولها.

يجب في غذاء الحامل في الشهر الخامس تجنب الاطعمة الدهنية :

لا تدع الرغبة في الانغماس في البطاطس المقلية والبيتزا ان تخرج عن الحدود فالتغييرات الهرمونية مع هذه الاطعمة تكفي ان ترميك خارج النطاق ، لذلك يجب تجنب تناول الأطعمة الدهنية والاطعمة المعلبة ايضا ، فزيادة الوزن الغير طبيعي يمكن أن يتسبب في مضاعفات غير مرغوب فيها أثناء فترة الحمل.

وبحلول الوقت خلال الشهر الخامس من الحمل، تكون أجهزة الطفل مثل المخ والقلب والكلى والكبد الخ اتخذت بالفعل شكلها الاولي ، كما ان حواس الجنين تبدأ في التطور في هذه المرحلة ،مما يجعل الطفل يحتاج إلى الكثير من المواد المغذية لاتخاذ حالة بدنية جيدة ، ومن ناحية أخرى، الاشياء السيئة، أو بالأحرى الأطعمة الغير صحية يمكن ان تعوق الطفل ، لذلك جمعنا لكي بعض التعليمات والنواهي التي يجب ان تتبعينها والتي تساعدك بالتأكيد علي خوض هذه التجربة بسلام.

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading