يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي
nav icon

كيفية تربية دودة القز

تربية دودة القز والحفاظ عليها شيء ضروري جدا، ولكن التكاثر قصة أخرى، وسوف تغزل دودة القز شرنقة في حوالي 28 يوما من وقت فقسها إذا تم تربيتها عند 30 درجة تقريبا، وتغذيتها، وصيانتها بإنتظام، وضع قطعة من الورق أو منديل ورقي في قاع الوعاء، بحيث يمكن إزالة الورق بالبيض بسهولة عندما يخرج العث ويكون جاهزا لوضع البيض، فبمجرد ظهور العث، سوف يتزاوجون (الإناث أكبر بكثير من ذكور العث)، ويظلون متزاوجين لمدة يوم تقريبا، وبعد الإنفصال تضع الأنثى البيض، بينما يبحث الذكر عن أنثى أخرى للتزاوج معها، وأحيانا يمسك ذكر آخر بالأنثى قبل أن تتمكن من وضع البيض.

 

كم بيضة تضع أنثى دودة القز؟
ستضع كل أنثى لدودة القز ما بين 200-500 بيضة صفراء ذهبية، وضع الورق في قاع الحاوية وقم بإزالة الشرانق الفارغة عند ظهور العث، وسيضع العث البيض على الورق.

دودة القز

كيف يمكنني معرفة ما إذا كان بيض دود القز خصب؟
عند وضع بيض دودة القز لأول مرة، يكون لونه أصفر ليموني، وبعد ثلاثة أيام، سيتحول البيض إلى اللون الأبيض إذا كان يعاني من العقم، أو يتحول إلى اللون الأسود إذا كان في حالة خصوبة، ويفقس البيض المخصب عادة بعد حوالي أسبوعين من وضعه في منتصف الصيف، ولكنه عادة لا يفقس ما لم يتعرض للشتاء أو الثلاجة لعدة أسابيع على الأقل.

 

كيف أخزن بيض دودة القز؟
انتظر حتى يتحول لون بيض دودة القز إلى اللون الأسود قبل وضعه في كيس زيبلوك في الثلاجة، وبمجرد إخراج البيض من الثلاجة، سوف يفقس في حوالي 7-20 يوما، وضوء الشمس المباشر في الصباح لبضع ساعات يسرع من عملية الفقس.

 

كيف يفقس بيض دودة القز؟
لإحتضان البيض ضع حوالي 200 بيضة في طبق بتري، وحافظ على البيض بين 78 و 88 درجة فهرنهايت، وتعمل الحاضنة بشكل أفضل في الحفاظ على استقرار درجات الحرارة، ويمكن أن يفقس بيض دودة القز في درجة حرارة الغرفة ولكنه سيستغرق وقتا أطول، وضع منشفة ورقية مبللة بجوار طبق بتري للحفاظ على مستويات الرطوبة مرتفعة، وبمجرد أن يتحول لون البيض من اللون الأرجواني إلى اللون المزرق أو الرمادي الفاتح، وتظهر علامات تدل على أنه يجب أن يفقس في غضون يومين.

 

كيف أطعم صغار دودة القز؟
عندما يبدأ بيض دودة القز في الفقس، قم بإعداد طعام دودة القز، وضعه في الثلاجة ليكون جاهزا، وبمجرد أن تبدأ في الفقس ضع قطعا صغيرة من الطعام في طبق بتري، بحيث يكون لدى الديدان الناشئة شيء لتتغذى عليه، وتذكر أن دودة القز تأكل باستمرار، لذلك عليك دائما توفير الطعام، وحاول ألا تدع الطعام يلمس البيض غير المقشور، ومن الأفضل إبقاء دودة القز الصغيرة في الحاضنة لضمان معدلات بقائها على قيد الحياة بشكل أفضل، وبعد حوالي 8 إلى 12 يوما، يمكنك إزالة الديدان من طبق بتري ووضعها في وعاء بلاستيكي صغير.

 

كيف أمنع العفن من التطور؟
تذكر تنظيف الحاوية لمنع العفن، حيث يتطور العفن من درجات الحرارة العالية والرطوبة العالية، وإذا تم تغطية الديدان لفترة طويلة، يمكن أن يتطور العفن وقد يقتل الديدان، وإذا ظهر العفن ابشر حوالي 1/2 بوصة من الطعام في جميع أنحاء الديدان باستخدام مبشرة الجبن، وبعد عدة ساعات، عندما تزحف الديدان إلى أعلى كومة الطعام الجديدة يمكنك أن تقشرها وترفعها من الطعام المتعفن وتضعها في وعاء جديد.

 

نصائح عامة للعناية بدودة القز:
تذكر دائما تزويد دودة القز من جميع الأعمار بالطعام سواء أكان طعاما أو أوراق التوت، وتذكر أن فكوك دودة القز الصغيرة ضعيفة، لذلك إذا كنت تستخدم أوراق التوت فقدم فقط الأوراق الصغيرة التي نمت حديثا.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading