nav icon

11 من أفضل أنواع الأشجار دائمة الخضرة بالصور

هناك خيارات كثيرة من الأشجار دائمة الخضرة، فهي متعددة الأنواع والأكثر شيوعا هي شجر السرو، والصنوبر، والتنوب، وخشب الأرز، وشجرة الراتينج، ونبات الشوكران، وشجر العرعر، وشجرة الحياة، وشجر الكينا، وشجر المغنولية، وبسبب تركيبها المغطى بالأوراق والقمم الصنوبرية، فإن أنواع الأشجار دائمة الخضرة لا تكون عرضة للأحوال الجوية القاحلة، وبالتالي فهي طويلة القامة وطويلة العمر .

 

على عكس الأشجار المتساقطة التي تفقد أوراقها خلال المواسم الباردة، تحتفظ الأشجار دائمة الخضرة بأوراقها على مدار السنة، وتضيف مشهدا من اللون الأخضر إلى الحديقة طوال العام بغض النظر عن الموسم، وفي الواقع تحتفظ أنواع الأشجار دائمة الخضرة بأوراق الشجر لأشهر قليلة أو سنوات عديدة، في الحالة الأولى، تنمو أوراق جديدة مع إلقاء الأوراق القديمة، في حين أنه يتم الإحتفاظ بالأوراق الأصلية في الحالة الأخيرة، إما لبضع سنوات أو حتى ثلاثين سنة .

 

 

كيف تحافظ الأشجار دائمة الخضرة على أوراقها ؟
ما الذي يميز النباتات دائمة الخضرة عن النباتات المتساقطة الأوراق؟ تتكيف الأشجار دائمة الخضرة مع الأوراق المتحورة التي تساعد في الحفاظ على الرطوبة والعناصر الغذائية، وبالتالي تمكينها من الإزدهار في الظروف القاسية الباردة أو مع نقص العناصر الغذائية، على سبيل المثال، معظم أنواع الأشجار دائمة الخضرة تحمل أوراقا على شكل إبر مغطاة بالشمع، وتوفر هذه الأوراق أيضا العزل، وتلعب دورا رئيسيا في حماية الأغصان من الشمس والصقيع .

تزدهر هذه الأشجار بشكل أفضل في درجات الحرارة والظروف الجوية المختلفة، وبالتالي، فهي أكثر لإنتشارا في المناطق الإستوائية، بالمقارنة مع المناخ المعتدل، على الرغم من أن الأشجار دائمة الخضرة تستطيع تحمل الظروف المناخية الباردة، إلا أنها نادرة في المناطق القطبية حول العالم، ونظرا لقيمتها الجمالية الغنية، فهي تستخدم في تصميم المناظر الطبيعية، وكنباتات ظل في الحديقة، وكنباتات زينة، وبما أن معظم هذه الأشجار نباتات معمرة، فهي تستخدم أيضا في الحدائق الصخرية .

 

 

أنواع الأشجار دائمة الخضرة الشعبية :
تشمل قائمة الأشجار دائمة الخضرة العديد من الأصناف، بعضها يحمل زهورا جميلة، بينما تحمل الأشجالر الأخرى زهورا غير واضحة، وهناك أصناف غير مزهرة أيضا، وإذا كنت مهتما بإدخال الأشجار دائمة الخضرة إلى الفناء الخاص بك، تأكد من أنك تحتفظ بمساحة كافية لأوراق الشجر الأخرى حيث أن الخضرة تجعل التربة حمضية، وقد تقتل النباتات المزروعة بالقرب منها.

1- شجر السرو :

شجر السرو

 

شجر السرو بسبب شكله المتماثل وملمسه الريشي الناعم، يعتبر واحد من أكثر الأشجار دائمة الخضرة المفضلة في الولايات المتحدة، وهو يتحمل الجفاف وينمو إلى حوالي 3 - 4 أقدام في السنة، وشجر السرو سهل التقليم ويظهر قدرة كبيرة على التكيف، ويستخدم شجر السرو في الغالب في إنشاء السياج النباتي العازل للخصوصية، والحدود حول الملكية، ومن أجل نمو وتطور أفضل، قم بزراعة شجر السرو على مسافة 6 أقدام بين الشجرتين .

 

 

2- شجر الصنوبر :

شجر الصنوبر

 

شجر الصنوبر أيضا من الأشجار دائمة الخضرة، وهناك حوالي 115 نوعا من شجر الصنوبر، ومعدل نمو هذه الأشجار في المتوسط من 3 - 4 أقدام في السنة، وعلى الرغم من أن هذه الأشجار دائمة الخضرة سريعة النمو ومقاومة للجفاف، إلا أنها قد تكون إما قادرة على التحمل أو لا تتحمل الصقيع، ومعظم الهواة يفضلون زراعة شجر الصنوبر كنباتات زينة "بشكل رئيسي بسبب أوراقه التي على شكل إبر"، بينما قام آخرون بزراعة شجر الصنوبر لتوفير الظل .

 

 

3- شجر التنوب :

شجر التنوب

 

شجر التنوب من أنواع الأشجار دائمة الخضرة المتضخمة تنمو بشكل متناسق وهي أشجار زخرفية ممتازة للحدائق الرسمية وغير الرسمية، وبمجرد تطورها، تبقى أوراق الشجر الناعمة التي تشبه الإبر لمدة 5 سنوات، ومعدل النمو المسجل لأشجار التنوب هو 1 - 2 قدم في السنة، ويتطلب مسافة كافية على الأقل 15 - 20 قدما بين أثنين من أشجار التنوب .

 

 

4- شجر الأرز :

شجر الأرز

 

شجر الأرز لديه خشب عطري نفاذ الرائحة، وشجر الأرز هو شجر آخر مختار للمناظر الطبيعية في جميع أنحاء العالم، ويظهر بشكل مخروطي في السنوات الأولى، في حين أن قمته المظلة تتحول ببطء أكثر إلى الشكل المفلطح في السنوات الأخيرة، وإعتمادا على النوع، يختلف إرتفاع الشجر ومعدل النمو، فعلى سبيل المثال، يبلغ معدل النمو السنوي لشجر الأرز الأطلسي 1 قدم ، في حين أن معدل نمو شجر الأرز الأحمر الشرقي هو 1 - 2 قدم في السنة . 

 

 

5- شجر الراتينج :

شجر الراتينج

 

شجر الراتينج من أنواع الأشجار دائمة الخضرة وهي نوع من أنواع شجر التنوب، وتنمو بعض الأنواع إلى أكثر من 200 قدم في الموطن الطبيعي، ويتم ترتيب الأوراق الرقيقة في نمط دائري حول الفروع، وأشجار الراتينج مخروطية الشكل كبيرة هي خاصية مميزة أخرى لأشجار الراتينج، مع معدل نمو يصل من 2 - 3 قدم في السنة، ومن المؤكد أن هذه الأشجار العريقة ستلفت إنتباهك في السنوات القادمة .

 

 

6- شجر الشوكران :

شجر الشوكران

 

شجر الشوكران الأكثر ملاءمة للزراعة كشجر السرو، ويمكنك أيضا زرعه في مجموعات لتكون بمثابة مصدات للرياح، مثل الصنوبريات الأخرى، والمظلة الهرمية الشكل والأوراق النحيلة لشجر الشوكران هو ما يميز هذه الأشجار دائمة الخضرة، وتتم المحافظة عليها في تربة رطبة ومرتبة جيدا، وتنمو هذه الأشجار التي لديها القدرة على التحمل في الظل بمعدل متوسط، ويعتمد إرتفاع الشجرة عند النضج على النوع الذي أدخلته في حديقتك .

 

 

7- شجرة العرعر :

شجرة العرعر

 

شجر العرعر يوجد في نفس عائلة النباتات التصنيفية مثل شجر السرو، ومثل غيره من أنواع الأشجار الصنوبرية، وأوراق شجر العرعر صغيرة وتشبه الإبرة، ويمكنك تحديد أوراق الشجر القديمة من خلال حراشيفها، والتي تكون غائبة في الأوراق الصغيرة، وهذا هو أحد الأشجار دائمة الخضرة التي يمكن الحفاظ عليها كشجرة صغيرة، وبناء على النوع، يكون معدل النمو لهذه الأشجار إما بطيئا "8 بوصات سنويا لشجر العرعر العادي" أو متوسط 10 - 18 بوصة لشجر العرعر الإسبارطي .

 

 

8- شجر الحياة :

شجر الحياة

 

بالنسبة لمن يبحث عن أشجار سريعة النمو، يعتبر شجر الحياة خيارا ممتازا، نعم، إنها من الأشجار دائمة الخضرة الأسرع نموا في العالم، وبمجرد أن يتم زراعتها، تنمو من 3 - 5 أقدام سنويا، وقابلية التكيف مع ظروف النمو المتنوعة ومقاومة الآفات والجفاف تضيف إلى شجر الحياة شعبية كبيرة، وعند زرع شجر الحياة كحاجب للرياح أو سياج نباتي عازل حافظ على المسافة من 5 - 6 أقدام بين الشجرتين .

 

 

9- شجر البهشية :

شجر البهشية

 

من بين العديد من الأنواع المحددة من الأشجار دائمة الخضرة، يعتبر شجر البهشية الأمريكي هو النوع الأكثر تفضيلا، واللون الأخضر الداكن، وأوراق الشجر الجلدية مع الحواف الشوكية والتوت الأحمر المشرق هي السمات المميزة لشجر البهشية، ومعدل نمو شجر البهشية بطيء إلى متوسط، وتحتاج إلى زراعة ما بين 3 - 4 من شجر البهشية لتعزيز التلقيح والإثمار، وخلال سنوات النمو الأولية تنمو قمة الأشجار على شكل هرمي سميك .

 

 

10- شجر الكينا :

شجر الكينا

 

شجر الكينا هو من الأشجار دائمة الخضرة الشعبية، والذي ينمو إلى أقصى إرتفاع يصل إلى 6 أقدام في السنة، وتقريبا جميع أنواع شجر الكينا هي مقاومة للآفات والجفاف، واللحاء وأوراق الشجر هي عطرية، وتستخدم كطارد للحشرات والآفات، وخيار جيد لتوفير الظل، ويمكنك زرع شجر الكينا في أي مكان حسب توافر المساحة وتصميم المناظر الطبيعية .

 

 

11- شجرة الماغنولية :

شجرة الماغنولية

 

مثال كلاسيكي من الأشجار دائمة الخضرة عريضة الأوراق هو شجر الماغنولية، ويمكنك العثور على الكثير من شجر الماغنولية الهجينة في المشاتل، وما هو مثير للإعجاب حول هذا النوع من الأشجار، هو أنها تحمل زهور واضحة ومعطرة، ومعدل النمو بطيء إلى متوسط، وعندما يسمح للنمو بشكل طبيعي، فإن الأشجار تصل إلى ارتفاع حوالي 90 قدما، وبالتالي، ستحتاج إلى مساحة أكبر لزراعة هذه الأشجار دائمة الخضرة الجميلة .

 

حسنا، هذه هي بعض من الأشجار دائمة الخضرة التي تزرع عادة، وبخلاف هذه الأنواع من الأشجار، ستجد العديد من الأنواع الأخرى الأصلية في منطقتك، ولذلك، اختر بعناية أنواع الأشجار دائمة الخضرة التي ستنمو بشكل أفضل في الظروف المناخية السائدة، ويجب زرع هذه الأشجار حيث يوجد ما يكفي من أشعة الشمس والمياه، أو حسب المتطلبات النوعية للأنواع النباتية، وإذا كانت منطقتك عرضة لظروف الجفاف، اختر فقط الأنواع التي تتحمل الجفاف .

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading