يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي
nav icon

10 من أنواع الأسود في العالم بالصور

الأسد في قمة السلسلة الغذائية، وحجمه وقوته وزئيره تجعله خصما صعبا للتغلب عليه داخل النظام البيئي، وعلى الرغم من ذلك، لا يزال هناك بعض من أنواع الأسود في العالم في خطر الإنقراض، فهل تبحث عن قائمة كاملة بأنواع الأسود؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد وصلت إلى المكان الصحيح، استمر في القراءة هنا لاكتشاف عدد أنواع الأسود الموجودة.

 

1- أسد كاتانغا من أنواع الأسود:

أسد كاتانغا من أنواع الأسود

من بين أنواع الأسود وخصائصها لدينا أسد كاتانغا الذي يشار إليه أيضا باسم الأسد الجنوب الغربي، وهذه السلالة الكبيرة من الأسود قادرة على الوصول إلى وزن يصل إلى 280 كجم، أما بالنسبة لمظهره فإن أسد كاتانغا يتميز بلبدته المميزة ذات اللون الرملي والكثيفة والرائعة، ويمكن أن تظهر المنطقة الخارجية للبدة في مزيج من البني الفاتح ولون القهوة.

 

2- أسد الكونغو من أنواع الأسود:

أسد الكونغو من أنواع الأسود

أسد الكونغو المعروف أيضا بإسم أسد وسط إفريقيا، وهو نوع فرعي من أنواع الأسود ينتشر على طول سهول القارة الأفريقية، وخاصة في أوغندا وجمهورية الكونغو، ويتميز أسد الكونغو بطول يتراوح بين 2.5- 2.8 متر بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يزن هذا النوع الفرعي من الأسود ما بين 150 و 190 كيلوجراما، ويمكن التعرف على ذكور أسد الكونغو من خلال خصائص لبدته الداكنة المميزة وهي أقل كثافة من أنواع الأسود الأخرى، ويمكن أن يتراوح لون الفراء بين اللون الرملي والبني الداكن.

 

3- أسد ترانسفال من أنواع الأسود:

أسد ترانسفال من أنواع الأسود

أسد الترانسفال هو من أنواع الأسود التي توجد في جنوب إفريقيا، ويعتبر هذا الأسد الأفريقي متنوعا من الجزء الجنوبي من إفريقيا، ويعتبر الأسد الشقيق لأسد كاتانغا، ويمكن أن يصل طول ذكور أسد ترانسفال إلى مترين و 50 سم في الطول، وعلى الرغم من أن لديه لون رملي نموذجي في الفراء، إلا أن هناك أسودا بيضاء نادرة من هذا النوع، والأسد الأبيض هو طفرة في كروجيري، ويظهر الفراء الأبيض نتيجة لجين متنحي، وعلى الرغم من جماله الملحوظ، إلا أن الأسد الأبيض ضعيف في البرية، وخاصة بسبب صعوبة تمويه لون الفاتح في السافانا.

 

4- الأسد البربري من أنواع الأسود:

الأسد البربري من أنواع الأسود

الأسد البربري هو نوع فرعي من أنواع الأسود انقرض حوالي عام 1942، ومع ذلك، هناك بعض العينات التي يمكن العثور عليها في حدائق الحيوان مثل تلك الموجودة في الرباط (المغرب)، ومع ذلك، فإن التهجين مع سلالات الأسود الأخرى يعقد مهمة تكاثر أفراد الأسد البربري النقي، ووفقا للسجلات ستكون هذه الأنواع الفرعية واحدة من أكبر أنواع الأسود في العالم، ويتميز الأسد البربري بلبدة كبيرة وكثيفة، وهو يعيش في كل من غابات السافانا والأفريقية.

 

5- أسد شرق أفريقيا من أنواع الأسود:

أسد شرق أفريقيا من أنواع الأسود

نوع آخر من أنواع الأسود لا يزال موجودا في البرية، والمعروف أيضا بإسم أسد شرق إفريقيا، ويتراوح وزن جسمه بين متوسط أنواع الأسود أي ما بين 150 و 200 كيلوجرام، وذكر هذا النوع الفرعي لديه لبدة وفيرة وأكثر قتامة من سلالات الأسود الأخرى.

 

6- الأسد الآسيوي من أنواع الأسود:

الأسد الآسيوي من أنواع الأسود

الأسد الآسيوي موطنه الهند على الرغم من أنه يمكن العثور عليه اليوم في حدائق الحيوان والمحميات في أجزاء مختلفة من العالم، وهذا الصنف أصغر من أنواع الأسود الأخرى وله فراء أفتح مع لبدة حمراء عند الذكور، ويعتبر الأسد الآسيوي حاليا من بين أنواع الأسود المعرضة لخطر الإنقراض، ويرجع ذلك أساسا إلى انخفاض موطنه والصيد الجائر والتنافس مع سكان بيئته.

 

7- أسد غرب إفريقيا من أنواع الأسود:
آخر قائمة أنواع الأسود لدينا هو أسد غرب إفريقيا، ويعيش هذا النوع الفرعي من الأسود في مجموعات ويبلغ طوله حوالي 3 أمتار، بما في ذلك ذيله، وهذا النوع معرض لخطر الإنقراض بسبب الصيد الجائر وتوسع المدينة، مما يقلل من كمية الفريسة المتاحة.

 

* أنواع الأسود المنقرضة:
لسوء الحظ، لم تعد عدد من أنواع الأسود موجودة لأسباب مختلفة معظمها بسبب التدخل البشري، وتشمل أنواع الأسود المنقرضة ما يلي:

8- الأسد الأسود من أنواع الأسود المنقرضة:

الأسد الأسود من أنواع الأسود

يشار إليه بشكل أكثر شيوعًا للأسد الأسود أو الأسد ذو الرأس الكابي، وهو نوع فرعي من أنواع الأسود، وأعلن انقراضه في عام 1860، وقبل أن يختفي تماما، سكن هذا النوع من الأسود جنوب غرب جنوب إفريقيا، ولا يعرف سوى القليل عن هذا النوع من الأسود، ويتوقع أنه يتراوح وزنه بين 150 و 250 كيلوجراما ويعيش بمفرده، على عكس مجموعات أنواع الأسود الشائعة اليوم، وكان للذكور لبدة سوداء، ومن هنا جاءت تسميته، واختفى الأسد الأسود من القارة الأفريقية أثناء الإستعمار الإنجليزي نتيجة الهجمات البشرية، وعلى الرغم من انقراضه، تعتبر الأسود في منطقة كالاهاري لديها حمولة وراثية من أنواع الأسود السوداء.

 

9- أسد الكهف الأوراسي من أنواع الأسود المنقرضة:

أسد الكهف الأوراسي من أنواع الأسود المنقرضة

أسد الكهوف الأوراسي من أنواع الأسود التي تم العثور عليها في شبه الجزيرة الأيبيرية وإنجلترا وألاسكا، وسكنت هذه الأنواع الفرعية من الأسود الأرض خلال العصر الجليدي، قبل 2.60 مليون سنة، ويكمن الدليل على وجوده في لوحات الكهوف والحفريات التي تعود إلى 30 ألف عام، وبشكل عام، كانت خصائصه مماثلة لخصائص الأسد الحالي ويتراوح طوله بين 2.5 و 3 أمتار ووزنه 200 كيلوجرام.

 

10- أسد الكهف البدائي من أنواع الأسود المنقرضة:

أسد الكهف البدائي من أنواع الأسود المنقرضة

أسد الكهف البدائي هو نوع آخر من أنواع الأسود التي انقرضت خلال العصر الجليدي، وكان يصل طول هذا النوع من الأسود إلى 2.50 مترا وعاش في أوروبا، وإنه جزء من أقدم حفريات القطط المنقرضة الموجودة في العالم.

 

11- الأسد الأمريكي من أنواع الأسود المنقرضة:

الأسد الأمريكي من أنواع الأسود المنقرضة

يوجد الأسد الأمريكي، في جميع أنحاء أمريكا الشمالية، ويعتقد الكثيرون أن هذا حدث عندما وصل عبر مضيق بيرينغ قبل حدوث الانجراف القاري، وبالإضافة إلى ذلك، تشير السجلات إلى أن الأسد الأمريكي ربما كان أكبر أنواع الأسود في التاريخ، حيث بلغ طوله حوالي 4 أمتار، ووزن يتراوح بين 350 و 400 كيلوجرام، ووفقا لرسومات الكهوف التي تم العثور عليها، كانت هذه الأنواع الفرعية تفتقر إلى لبدة أو كانت نادرة جدا، واختف الأسد الأمريكي خلال الإنقراض الجماعي للحيوانات الضخمة، الذي حدث في العصر الرباعي.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading