يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي
nav icon

10 من فوائد القرنفل الصحية وآثاره الجانبية

موطن القرنفل دول آسيوية مثل إندونيسيا والهند وباكستان وحتى مناطق شرق إفريقيا، ويعتبر القرنفل من التوابل التي تقدم العديد من الفوائد الصحية، وتشمل فوائد القرنفل المساعدة في الهضم وتقوية جهاز المناعة والسيطرة على مرض السكري، ويحتوي القرنفل أيضا على خصائص مضادة للطفرات ومضادة للميكروبات، إلى جانب مكافحة أمراض الفم والصداع.

 

ما هو القرنفل؟
يعتبر القرنفل من التوابل الشعبية المستخدمة في مجموعة متنوعة من الطرق في جميع أنحاء العالم، وخاصة في آسيا، والقرنفل يشكل قاعدة طهي في عدد من المأكولات الآسيوية المختلفة، والقرنفل هو البرعم المجفف للزهرة من الشجرة وينتمي إلى رتبة الآسيات، وهو نبات دائم الخضرة ينمو في الظروف الإستوائية وشبه الإستوائية، والقرنفل هو عشب يستخدم الناس أجزاء مختلفة منه، بما في ذلك البراعم الجافة والسيقان والأوراق لصنع الدواء، ويشتهر زيت القرنفل بخصائصه الطبية القديمة.

 

القرنفل، مثله مثل العديد من التوابل الأخرى التي نشأت في آسيا له تاريخ عظيم وراءه، فخلال القرنين الثالث عشر والرابع عشر تم نقله على طول الطريق من إندونيسيا إلى الصين والهند وبلاد فارس وأفريقيا وأوروبا، وخلال هذا الوقت كان سعر القرنفل مرتفعا للغاية، وبالتالي بدأت الحروب من أجل احتكار إنتاج القرنفل وتوزيعه، وتم شن العديد من الحروب للسيطرة على جزر مالوكو خلال العصور الوسطى والحديثة، وخرج الهولنديون منتصرين واحتفظوا بجزر مالوكو لفترة طويلة جدا، واليوم، يعتبر القرنفل محصولا تجاريًا مهما جدا في جميع أنحاء العالم.

 

استخدامات القرنفل :

القرنفل

يستخدم القرنفل منذ آلاف السنين في الهند والصين ليس فقط كتوابل ولكن أيضا كدواء للعديد من الأمراض.

* يستخدم طب الأيورفيدا القرنفل لتسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة.

* في الطب الصيني، كان يعتبر أن القرنفل يمتلك خصائص كمنشط جنسي.

* يتم تطبيق القرنفل المطحون تقليديا على الجروح الطفيفة لأغراض الشفاء.

* شاي القرنفل هو مشروب ساخن شائع لتخفيف الإحتقان.

* يعتقد أن زيت القرنفل يساعد في تخفيف الصداع وانتفاخ البطن وكذلك تقليل علامات التمدد.

* كما أنه يستخدم بشكل شائع كطارد للبق والحشرات، فقط أضف بضع قطرات إلى الماء وشاهدها تتلاشى.

 

حقائق عن العناصر الغذائية في القرنفل :

القرنفل

وفقا لوزارة الزراعة الأمريكية، تشتمل العناصر الغذائية الموجودة في القرنفل على الكربوهيدرات والبروتين والطاقة والألياف الغذائية، وتشمل المعادن الموجودة في القرنفل البوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم والمغنيسيوم، وتشمل الفيتامينات الموجودة فيه فيتامين هـ، وحمض الفوليك، والنياسين، كما أنه يحتوي على الفوسفور والحديد والزنك وفيتامين ج والثيامين والريبوفلافين وفيتامين أ ، ك، وبالنظر إلى قلة استخدام هذا التوابل في العديد من الأطباق، بالرغم من أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، فمن المحتمل ألا يحصل المرء عليها بكميات كبيرة.

 

المواد النشطة بيولوجيا في القرنفل :

القرنفل

وفقا لدراسة بحثية أجرتها جامعة تكساس في أوستن، تشتمل بعض المركبات النشطة بيولوجيا المعزولة من مستخلصات القرنفل على مركبات الفلافونويد والهكسان وكلوريد الميثيلين والإيثانول والثيمول والأوجينول والبنزين، وتم الإبلاغ عن أن هذه المواد الكيميائية الحيوية تمتلك خصائص مضادة للأكسدة، ووقائية للكبد، ومضادة للميكروبات، ومضادة للإلتهابات.

 

فوائد القرنفل الصحية :
القرنفل غني بالعناصر الغذائية والمركبات النشطة بيولوجيا، فلا عجب أنه حتى كمية صغيرة من القرنفل لها بعض الفوائد الصحية المثيرة للإهتمام، ودعونا نلقي نظرة على فوائده الصحية.

 

1- تعزيز صحة الجهاز الهضمي من فوائد القرنفل :
من المعروف أن القرنفل قد استخدم في العديد من الثقافات الطبية التقليدية كطريقة للمساعدة في مشاكل المعدة، وقد تم استخدام القرنفل لتعزيز الهضم والتحكم في تهيج الجهاز الهضمي، وعلاوة على ذلك، يمكن أيضا استخدام القرنفل المقلي لوقف القيء، نظرا لخصائصه المخدرة، كما أنه فعال ضد القرحات ويمكن استخدامه كعامل مسهل.

القرنفل

2- الخصائص المضادة للجراثيم من فوائد القرنفل :
يصف الكثيرون القرنفل بخصائصه المضادة للبكتيريا ضد العديد من مسببات الأمراض البشرية، وكانت مستخلصات القرنفل قوية بما يكفي لقتل مسببات الأمراض.

 

3- حماية الكبد من فوائد القرنفل :
يحتوي القرنفل على كميات عالية من مضادات الأكسدة، والتي تعتبر مثالية لحماية الأعضاء من آثار ذرات الأكسجين الحرة، وخاصة الكبد، والأيض على المدى الطويل يزيد من إنتاج ذرات الأكسجين الحرة وملف الدهون، مع تقليل مضادات الأكسدة في الكبد، وتعتبر مستخلصات القرنفل مكونا مفيدا في مواجهة هذه التأثيرات بخصائصها الواقية من الكبد.

 

4- إدارة مرض السكري من فوائد القرنفل :
مقتطفات من القرنفل تقلد الأنسولين بطرق معينة وتساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم، ووجدت إحدى الدراسات التي نشرت أن القرنفل قد يكون له تأثير مفيد على مرض السكري كجزء من نظام غذائي نباتي.

القرنفل

5- الحفاظ على العظام من فوائد القرنفل :
تشتمل المستخلصات المائية الكحولية لهذه التوابل على مركبات فينولية مثل الأوجينول، ومشتقاته مثل الفلافون، والأيسوفلافون، والفلافونويد، واقترحت الدراسات أن هذه المستخلصات قد تكون مفيدة في الحفاظ على كثافة العظام والمحتوى المعدني للعظام، بالإضافة إلى زيادة قوة شد العظام في حالة الإصابة بهشاشة العظام، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد فعالية هذه النتائج.

 

6- تقوية المناعة من فوائد القرنفل :
تصف الأيورفيدا بعض النباتات لتكون فعالة في تطوير وحماية جهاز المناعة، وأحد هذه النباتات هو القرنفل، ويحتوي برعم زهرة القرنفل المجفف على مركبات تساعد في تحسين جهاز المناعة عن طريق زيادة عدد خلايا الدم البيضاء، وبالتالي تحسين فرط الحساسية المتأخرة.

 

7- الخصائص المضادة للإلتهابات من فوائد القرنفل :
تمتلك التوابل خصائص مضادة للإلتهابات وتسكين الآلام، وتشير الدراسات التي أجريت على مستخلصات القرنفل التي أُعطيت لجرذان المختبر إلى أن وجود الأوجينول قلل من الإلتهاب الناجم عن الوذمة، كما تم التأكيد على أن الأوجينول يمكن أن يقلل الألم عن طريق تحفيز مستقبلات الألم.

 

8- صحة الفم من فوائد القرنفل :
يمكن تناول القرنفل لتقليل أمراض اللثة مثل التهاب اللثة والتهاب السن، وتتحكم مستخلصات برعم القرنفل بشكل كبير في نمو مسببات أمراض الفم، المسؤولة عن أمراض الفم المختلفة، ووفقا لدراسة نشرت في مجلة المنتجات الطبيعية، يمكن أيضا استخدامه لعلاج آلام الأسنان بسبب خصائصها المسكنة للألم.

القرنفل

9- الخصائص الجنسية من فوائد القرنفل :
منذ العصور القديمة قيل إن التوابل مثل القرنفل وجوزة الطيب تمتلك خصائص مثيرة للشهوة الجنسي ، ووفقا لطب أوناني، تم اختبار التجارب على مستخلصات القرنفل وجوزة الطيب ضد الأدوية القياسية التي يتم تناولها لهذا السبب، وأظهر كل من القرنفل وجوزة الطيب نتائج إيجابية.

 

10- علاج الصداع من فوائد القرنفل :
يمكن تقليل الصداع باستخدام القرنفل، اصنعي عجينة من عدد قليل من براعم التوابل واخلطيها مع رشة ملح صخري، وأضف هذا إلى كوب من الحليب، ويقلل هذا الخليط من الصداع بسرعة وفعالية.

 

القرنفل وآثاره الجانبية :

القرنفل

يمكن أن تكون المكونات الموجودة في القرنفل ضارة إذا تم استخدامها بشكل زائد أو غير مخفف، وفيما يلي بعض مشتقات القرنفل التي يجب استخدامها بشكل مسؤول.

 

* زيت القرنفل الأساسي: يجب عدم استخدام زيت القرنفل العطري مباشرة، وبدلا من ذلك قم بتخفيفه إما بزيت الزيتون أو في الماء المقطر، ويعتبر زيت مستخلص القرنفل آمنا بشكل عام، ولكن كشفت دراسة أنه يمتلك خصائص سامة للخلايا.

 

* سجائر القرنفل: في إندونيسيا، يتم استهلاك القرنفل على نطاق واسع في شكل سجائر، والمعروفة باسم كريتكس، وظهرت سجائر القرنفل هذه كبديل لسجائر التبغ، لكن الأبحاث تظهر أن سجائر القرنفل أسوأ من السجائر التقليدية، وفي حالة سجائر القرنفل، كانت كمية النيكوتين وأول أكسيد الكربون والقطران الداخل إلى الرئتين أعلى من تلك الموجودة في سجائر التبغ العادية.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading