nav icon

كيفية صيد السمك بالسنارة بشكل صحيح

إذا قمت بصيد السمك ستقوم بتثبيت السمكة بدون تفكير، ولكن ما لا تعرفه أنه هناك طريقة صحيحة بصيد السمك إذا كنت تريد أن تكون ناجحًا وسيساعدك اختيار الإغراء الصحيح واستخدامه على زيادة فرص ربط السمكة في السنارة، وعندما تعض السمكة في الطُعم، تحتاج وقتها إلى ضبط الخطاف بسرعة وبشكل صحيح حتى تتمكن من عرقلة شفتها، ومنعها من الإبتعاد، ومن المهم أيضًا أن تقوم بكل ذلك بشكل صحيح من أجل بقائها معلقة حتى تتمكن من سحبها من الماء.

 

ويعد وضع خطاف الأسماك بشكل صحيح مهارة يجب على جميع الصيادين السعي لإتقانها وهناك العديد من حركات قصبة الصيد التي يحتاج الصيادون إلى تعلمها، مثل القفز أو الوخز، ولكن عندما يحين وقت التقاط السمك، ستفقد الأسماك إذا لم تتمكن من ضبط الخطاف بشكل صحيح ويعد التمرين والوقت الكافي في الماء من العناصر الأساسية اللازمة لنجاح صيد السمك بالسنارة، وإليك 5 خطوات بسيطة لبدء صيد السمك بالسنارة.

 

1- يجب القيام بإعداد العصا والبكرة :
تأكد من أن البكرة الخاص بك يوجد بها خط، ثم اضغط على زر بكرة الصب أو افتح البكرة (إذا كان لديك بكرة دوارة) لتحرير الخط من البكرة واسحب خطًا كافيًا لتمريره عبر جميع أدلة القضيب.

 

2- قم بإرفاق خطاف :
تأتي الخطافات بأحجام وأشكال مختلفة والخطاف يأتي مع ساق طويلة (حافة مستقيمة) وحجم 8 سيكون جيد للمحاولة ويمكن أن تستخدم عقدة محسنة لربط الخطاف على الخط.

 

3- قم بإرفاق بوبر :
لإرفاق بوبر، خيط الخط حول الخطافات العلوية والسفلية وللكشف عن الخطاف السفلي، اضغط على الزر العلوي على بوبر وبالنسبة للخطاف العلوي، اضغط على الزر أثناء الضغط على الخطاف السفلي وقم بإرفاق بوبر بحيث يعلق خطاف السمك فوق الهيكل مباشرة أي الأعشاب والجذوع.

 

4- قم بإرفاق الطُعم :
ضع الطُعم على الخطاف باستخدام إحدى الطرق الموضحة هنا، فمن اليسار إلى اليمين يمكن وضع دودة كطعم، ومعها كرة العجين.

 

5- استخدام تقنية الإلقاء والاسترداد :
يجب طرح الطعم الخاص بك باستخدام تقنية كيفية الإلقاء، وبعد ذلك، قم بتدوير بكرة الساعد إلى الأمام حتى تنقر لمنع خط أكبر من الخروج ولأخذ أي ركود في الخط الخاص بك، قم بإمالة الخط حتى يبدأ الطفو في التحرك وعندما تلدغ الأسماك، سيتحرك الطفو إما على طول سطح الماء أو يذهب تحت الماء وعندما يحدث ذلك، امنح الخط رعشة سريعة صلبة بما يكفي لتحريك الطفو ووضع الخطاف في فم السمكة، ولكن ليس من الصعب جدًا أن ترسل الخطاف والطعم والأسماك تطير فوق كتفك والآن اسحب بكرة الخط حتى تتمكن من التقاط السمك بيدك.

صيد السمك

منصات الطُعم المشتركة:
الحفارات الشائعة تستخدم إما أسماك أو دودة، والحفارات السفلية الشائعة المستخدمة في الكارب أو سمك السلور تعمل على تزوير القاع باستخدام غاطس منزلق لتقليل الوزن الذي تشعر به السمكة عند تناول الطُعم.

 

كيفية ربط عقدة محسنة :
- ضع نهاية الخط من خلال عين الخطاف وأعده نحو الخط.
- قم بعمل خمس لفات حول الخط.
- خذ النهاية للخلف باتجاه الخطاف وادفعه من خلال الحلقة الأولى الأقرب للعين.
- أعد النهاية من خلال الحلقة الكبيرة التي صنعتها للتو.
- أمسك الخطاف والخط، واسحب العقدة بإحكام حتى تبدو العقدة موضحة ثم قص الخط الزائد من العقدة.

 

كيفية الإلقاء عند صيد السمك بالسنارة :
يتطلب تعلم كيفية الإلقاء بعض التدريب، ولكنه أمر بسيط حقًا وسيجد المبتدئون أنه من الأسهل أن تتعلم مع الزي المدور ويمكنك أولاً ممارسة الصب في الفناء الخاص بك عن طريق ربط قابس مطاطي، أو أي شيء آخر غير حاد الوزن على الخط ويجب التعود على المعدات حيث أنك يجب أن تمسك بالقضيب أمامك لتتعرف على كيفية عمل بكرة الصب وقم بلف الخط حتى يصبح البوبر على بعد أربع بوصات من طرف القضيب والآن، اضغط لأسفل بقوة على زر التحرير وأمسكه هناك ولاحظ كيف يبقى بوبر في نفس المكان والآن دع زر التحرير يذهب ويجب أن يسقط البوبر على الأرض.

 

ويجب القيام بعملية الفحص النهائي بعد أن يصبح خطك جاهز وتقوم بربط الخطاف والبوبر وتأكد من وضع بوبر مقاسه من 6-12 ويكون من طرف القضيب الخاص بك وتأكد من أن الخط غير ملتف حول العصا، وقبل الصب انظر خلفك للتأكد من عدم وجود أي شخص آخر وتحقق أيضًا من الأشجار والشجيرات التي يمكن أن تدخل في طريقك.

 

نصائح مهمة عند اصطياد السمك بالسنارة :
بمجرد رؤية البوبر يتحرك، أو تشعر بشد على الخط، تأكد من وضع الخطاف في فم السمكة وبعد ضبط الخطاف، حافظ على الخط مشدودًا وطرف العصا لأعلى.

 

الآن عليك أن تقرر ما ستفعله مع الأسماك هل هي كبيرة بما يكفي للاحتفاظ بها أم هل سيتم استخدامها للطعام، لذا تحقق من لوائح الصيد للتأكد من أن الأسماك قانونية للاحتفاظ بها وإذا لم تكن كذلك، قم بتحرير الأسماك بعناية في الماء، وتأكد من التعامل معها بأيد مبللة، ويمكن صيدها مرة أخرى في يوم من الأيام عندما تكون أكبر، فالأسماك التي تكون أصغر من الحد الأدنى القانوني لحجم تلك الأنواع يجب إطلاقها بعد الإمساك بها.

 

لإبعاد السمكة عن الخط، أمسكها بإحكام حول الجسم واحترس من العمود الفقري الحاد على زعانف السمك وضع إبهامك داخل الشفة السفلية، والسبابة من الخارج ولا تضع أصابعك أبدًا داخل فم سمكة مسننة مثل رمح أو بيكريل ولإزالة الخطاف، ادفعه لأسفل وقلبه حتى يخرج بالطريقة التي دخل بها.

 

إذا قررت الاحتفاظ بالأسماك، يمكنك ابقائها على قيد الحياة عن طريق ربط سترينجر تحت الذقن ومن خلال كلتا الشفتين كما هو موضح هنا ودع السمكة تسبح في الماء واربط الطرف الآخر للقطعة بإحكام ويستخدم بعض الناس سلال الأسماك السلكية للحفاظ على أسماكهم حية ويمكنك أيضًا الحفاظ على السمك طازجًا عن طريق وضعه على الثلج في المبرد حتى تتمكن من تنظيفه.

 

تعامل مع الأسماك بأقل قدر ممكن وأطلقها بسرعة لذا اسحب السمك في الماء إن أمكن وجهز الأدوات اللازمة (كماشة الإبرة) وتأكد من بلل يديك عند التعامل مع الأسماك وعندما تكون السمكة معلقة بشدة، لا تحاول إزالة الخطاف، أو قم بتثبيت الزناد أو الخطاف بدلاً من ذلك.

 

اختر طعمًا عائمًا حتى تتمكن من معرفة وقت عض السمكة فهو الأكثر شعبية والأسهل التي يمكنك استخدامها وتسهل ألوانها الزاهية رؤيتها في الماء و ستجذب الأسماك إليها، لذا كل ما عليك فعله هو إخراجها وانتظار الأسماك لأخذ الطعم.

 

انتظر حتى تبدأ السمكة في السباحة مع الطعم وستعرف أن السمكة قد أخذت الطعم وتتحرك ولكن انتظر حتى تشعر بقاطرة قوية حتى تتأكد من أن السمكة قد أخذت طعمك تمامًا، وإذا كنت تستخدم بوبر، فانتظر حتى ترى البوبر ينساب تمامًا تحت سطح الماء.

 

تأكد من بقاء الخط محكمًا حتى لا تتمكن الأسماك من الهروب وحافظ على الخط مشدودًا بينما تقاتل الأسماك ولف أي ركود ناتج عن تحرك الأسماك عبر الماء ويمكن أن يتسبب الخط الفضفاض في انزلاق الخطاف من فم السمك ويسمح له بالابتعاد ولا تجهد الخط وإلا فقد ينكسر.

 

أمسك السمكة بيد واحدة واستخدم اليد الأخرى لسحب الخطاف من فمه، وإذا كنت لا تخطط للاحتفاظ بالأسماك، فقم برفعها برفق إلى الماء بعد إزالة الخطاف.

كتب : رباب احمد
مواضيع مميزة :
loading