nav icon

معلومات عن سمك الهامور بالصور والفيديو

يعتبر سمك الهامور أو الوقار كما يُطلق عليه في منطقة الخليج العربي من أكثر أنواع الأسماك المفضلة للأكل ، وسمك الهامور هو أحد أنواع الأسماك كبيرة الحجم التي تنمو وتتكاثر في البحر الأحمر والخليج العربي ، ويمتاز بلحمه الطري ونكهته المميزة وفوائده العديدة؛ إذ يحتوي سمك الهامور على الكثير من البروتينات والقليل من الدهون، لذلك دائمًا ما يكون سمك الهامور على رأس الموائد في المناسبات على الرغم من أنه يعد من أغلى أنواع الأسماك المعروفة.

 

يتراوح وزن سمك الهامور من من كيلو جرام إلى عشرين كيلو جرام ، ويبدأ طول سمك الهامور من 70 سم فما فوق أما إذا كان أقل من 70 سم فهو يكون صغير سمك الهامور ويعرف باسم الول.. وفيما يلي دعوة للتعرف أكثر على سمك الهامور ..

 

 

خصائص سمك الهامور :
الجزء العلوي من جسم سمكة الهامور يكون لونه بني فاتح، بينما يميل الجزء السفلي منه إلى الاصفرار، ويتميز جلد سمك الهامور ببقع بنية داكنة يستخدمها كنوع من التمويه أثناء اصطياد فرائسه من الأسماك الأخرى .

 

سمك الهامور من الأسماك القوية التي تتحمل الظروف البيئية القاسية كبرودة المياه الشديدة أو ارتفاع درجات الحرارة في المياه الضحلة وكذلك يتحمل سمك الهامور قلة الأوكسجين حتى إنها تظل على قيد الحياة بعد خروجها من الماء لمدة قد تصل إلى ساعة، وفي بعض الأحيان تظل حية لمدة ساعة ونصف .
أنواع سمك الهامور

 

معلومات عن سمك الهامور

 

سمك الهامور الأسود :
سمك الهامور الأسود يميل لون جسمه إلى الزيتوني أو الرمادي مع البقع السوداء أو النحاسية، ويصل وزنه ما بين (40-100) رطل، ويضع البيض بين شهر مايو وأغسطس، ويتواجد سمك الهامور الأسود البالغ عند القيعان الصخرية والشعاب المرجانية التي لا يزيد عمقها عن 60 قدمًا، وتوجد صغار سمك الهامور في المياه الضحلة، ويتغذى سمك الهامور على الأسماك والحبار، والصغار أغلبهم من الإناث وتتحول إلى الذكور عندما تنمو وتصل إلى مرحلة البلوغ.

 

 

سمك الهامور ذو الزعنفة الصفراء :
يصل وزن سمك الهامور ذو الزعنفة الصفراء إلى حوالي 120 رطل، ويميل لون جسمها إلى اللون الأخضر أو اللون الأحمر الفاتح مع الصفوف الطولية من البقع السوداء الداكنة التي توجد على السمكة بأكملها، وهذا النوع من سمك الهامور لديه زعنفة صدرية صفراء اللون لامعة، والجزء السفلي من أسماك الهامور الكبيرة ذو الزعنفة الصفراء يحتوي على بقع حمراء اللون صغيرة لامعة، ويتواجد سمك الهامور ذو الزعنفة الصفراء على الشعاب قبالة الأجزاء الجنوبية من ولاية فلوريدا، ويتغذى على الحبار.

 

سمك الهامور

 

سمك الهامور ذو الفم الأصفر :
يميل جسم سمك الهامور ذو الفم الأصفر إلى اللون الأسمر أو البني مع البقع الداكنة، أو شبكة من البقع الداكنة تندمج على شكل خطوط، ويتميز سمك الهامور ذو الفم الأصفر بطبقة رقيقة صفراء خلف الفكين، مع اللون الأصفر حول العيون، وأيضًا الحواف الخارجية للزعانف صفراء اللون، ويتوجد بين الصخور والشعاب المرجانية البحرية، ويعتبر هذا النوع من سمك الهامور ليس من الأنواع الشائعة في الخليج، وهو محدود جدًا في جنوب ولاية فلوريدا، ويصل حجمه إلى حوالي 15 رطلًا، على الأسماك الصغيرة والقشريات.

 

 

سمك الهامور ذو الحواف الصفراء :
يتميز هذا النوع من أسماك الهامور بوجود حافة صفراء على الزعنفة الظهرية، ويمكن أن يصل حجم سمك الهامور ذو الحواف الصفراء إلى 45 رطل في الوزن، ويتواجد في المياه العميقة وعادة عند الأعماق التي تزيد على 450 قدمًا، كما أنه يوجد دائمًا مع سمك التيلفيش، وسمك الهامور الثلجي.

 

معلومات عن سمك الهامور بالصور

 

سمك الهامور الثلجي وسمك الهامور الضبابي :
سمك الهامور الضبابي لديه من (8-9) خطوط بنية اللون داكنة توجد على كل جانب من الجسم بشكل منتظم، ويمكن أن يزن سمك الهامور الضبابي وسمك الهامور الثلجي ما بين (5-235) رطل، وتتواجد هذه الأنواع من سمك الهامور في أعماق تزيد على ال 400 قدم، وقد وُجد سمك الهامور الثلجي في أعماق تزيد على ال 100 قدم.

 

 

سمك الهامور الأحمر :
سمك الهامور الأحمر هو نوع أسماك تسكن قاع البحر في المناطق القاسية، ويصل وزنه إلى حوالي 15 رطلًا، وتضع إناث الهامور البيض في شهري إبريل ومايو، ويفضل درجة حرارة الماء ما بين (66-77) درجة فهرنهايت، ويتغذى سمك الهامور الأحمر على الحبار والقشريات والأسماك.

 

يميل لون جسم سمك الهامور الأحمر إلى اللون الأحمر البني، وبانة الفم تميل إلى اللون البرتقالي القرمزي، وتوجد بقع على جانبي الجسم بشكل غير منتظم، والشوكة الثانية من الزعنفة الظهرية أطول من الأشواك الأخرى، والزعانف الصدرية أطول من الزعانف الحوضية، كما أن سمك الهامور الأحمر لديه بقع سوداء حول العين .

 

 

سمك الهامور الشبح :
سمك الهامور الشبح يميل لونه إلى الرمادي الفاتح أو البني، وتوجد بقع حمراء على الجانبين تميل إلى التجمع في خطوط، وله زعنفة ذيلية طويلة، والبعض لديه بقع صفراء حول الفم، ويوجد سمك الهامور الشبح قبالة الساحل الشمالي الشرقي، وعلى الشعاب المرجانية البحرية في الخليج، ويعد سمك الهامور الشبح أصغر حجمًا من سمك الهامور الأسود، ويضع بيضه في أواخر الربيع، ويتغذى على الأسماك الصغيرة والحبار والقشريات.

 

 

موئل سمك الهامور :
يعيش سمك الهامور في مياه الخليج العربي والمحيط الهندي وسواحل البحر الأحمر وغالبًا ما يتواجد سمك الهامور حول الصخور البحرية الموجودة في قاع البحار، كما أنه يعيش أيضًا بجوار حطام السفن والمنشأت البحرية والكهوف الموجودة في وسط البحار .

 

ويفضل سمك الهامور العيش منعزلًا ولا يفضل التواجد في جماعات، والغريب أنه في بعض الأحيان يعيش مع نوع آخر من الأسماك تسمى أسماك الزامور التي عادة ما تسبح بجواره في الماء ويرافق أيضًا سمك الهامور أسماك القرش المعروفة .

 

 

غذاء سمك الهامور :

غذاء سمك الهامور


سمك الهامور يعتبر صاحب شهية كبيرة في الأكل، فهو لا يشبع من تناول الطعام، وتتسع معدة سمك الهامور لتناول طعام يساوي نصف حجمها . ويتغذى سمك الهامور على الأسماك الصغيرة والقشريات والحبار، وسمك الهامور عادة ما يختبئ في الكهوف البحرية فاتحًا فمه في انتظار الأسماك التي تدخل إلى الكهف فتدخل في فمه دون أن تدري أنها أصبحت وليمة له. وبرغم ضخامة حجمه، فإن سمك الهامور لا يشكل أي خطر على الإنسان، ويمكن أن يصل عمره حتى 22 سنة .

 

 

تكاثر سمك الهامور :

تكاثر سمك الهامور


يبدأ سمك الهامور حياته كأنثى ثم يتحول بعد ذلك إلى ذكر وهذا التحول العجيب يؤدي إلى زيادة أعداد سمك الهامور بطريقة كبيرة حيث يقوم ذكر سمك الهامور بتلقيح البيض لعدد كبير من الإناث .

 

 

صيد سمك الهامور :

صيد سمك الهامور


يعتبر سمك الهامور من الأسماك سهلة الصيد؛ فيمكن صيدها بعدة وسائل مختلفة وهذا يفسر تواجدها باستمرار في الأسواق، ومن النصائح المهمة عند صيد سمك الهامور سحبه بسرعة خارج الماء بمجرد تعلقه في الصنارة؛ لأن سمك الهامور يجيد الاختباء بين الصخور ويقوم بنفخ جسده حتى ينقطع خيط الصنارة .

 

 

الفائدة الغذائية لسمك الهامور :

فوائد سمك الهامور


ذكرنا من قبل أن سمك الهامور من الأسماك الشهية اللذيذة التي يحب كثير من الناس تناولها، كما أنه مليء بالفوائد، وتحتوي وجبة سمك الهامور البالغة 380 جرام على ما يلي :

 

* سعرات حرارية : 151
* دهون : 13
* دهون مشبعة : 2
* كوليسترول : 0
* بروتينات : 2

 

مواضيع مميزة :

loading