nav icon

معلومات عن سمك السلمون وفوائده

فوائد سمك السلمون كثيرة ومتعددة والكثير منا يحب تناوله لما له من طعم شهي وفوائد عظيمة واليوم سنتكلم عن بعض المعلومات الخاصة بسمك السلمون بالاضافة الى القاء نظرة على بعض فوائد سمك السلمون .

 

سمك السلمون يعيش عادة فى المحيط الاطلسي والمحيط الهادي ولا يغادر سمك السلمون مياه البحار والمحيطات الا عند ضع البيض فان سمك السلمون يهاجر الى المياه العذبة لوضع البيض ثم العودة مرة اخري الى المياه المالحة ، يختلف طول سمك السلمون من نوع الى اخر فسمك السلمون الاحمر طوله حوالي 20 بوصة اما سمك السلمون من نوع شينوك يصل طوله الى 60 بوصة ، متوسط عمر سمك السلمون من سنتين الى 8 سنوات .

 

معلومات عن سمك السلمون وفوائده

صور سمك السلمون

 

لون سمك السلمون يختلف ايضا حسب النوع فبعض انواع سمك السلمون لونها فضي والبعض الاخر لونه ازرق واخر لونه احمر ويذكر ان سمك السلمون فى المياه العذبة يكون لونه ثابت اما فى المياه المالحة فتختلف الوان سمك السلمون .

 

بشكل عام جميع انواع سمك السلمون تتغذى على الحشرات واللافقاريات والعوالق التى توجد فى مياه البحر وسمك السلمون البالغ يتغذى على الاسماك الاخرى والحيار وثعابين البحر ، اما سمك السلمون الاحمر فغذائه بالكامل يكون من العوالق .

 

من الصعب تحديد اعداد سمك السلمون على مستوى العالم وذلك بسبب كثرة انواعها وانتشارها فى مناطق جغرافية واسعة ولكن يمكن القول بان سمك السلمون الموجود فى المحيط الاطلسي وجزء من المحيط الهادي قد انخفض بنسبة تصل الى 3 % عن ما كان قديما .

 

معلومات عن سمك السلمون وفوائده

صور سمك السلمون

 

كما ذكرنا من قبل فان سمك السلمون يولد فى المياه العذبة ثم يهاجر الى المياه المالحة ولا يعود الى المياه العذبة مرة اخرى الا فى حالة وضع البيض ولكن هناك بعض الانواع من سمك السلمون يقضون حياتهم بأكملها فى المياه العذبة مثل الدانوب ، ويذكر ان 50 % من سمك السلمون يموت فى خلال اسابيع من ولادته اما باقي السمك الذي يبقى على قيد الحياة فانه يمكن ان يبيض مرتين او ثلاث مرات على اقصى تقدير .

 

معلومات عن سمك السلمون وفوائده

صور سمك السلمون

 

من المشاكل التى تهدد حياة سمك السلمون درجات الحرارة المرتفعة التى تؤدي الى ارتفاع درجة حرارة الماء فسمك السلمون يستطيع ان يعيش فى درجات حرارة تتراوح بين 20 درجة مئوية و 23 درجة مئوية لذلك من المتوقع تعرض حياة سمك السلمون للخطر فى القرن ال 21 نتيجة ارتفاع درجات الحرارة وذلك قد يؤدي الى انحصار تواجد سمك السلمون بالاماكن الباردة فى العالم .

 

ايضا من المشاكل التى تهدد حياة سمك السلمون بناء السدود على الانهار حيث ان سمك السلمون يهاجر الى مياه الانهار العذبة لوضع البيض والعودة مرة اخرى الى المياه المالحة فى البحار والمحيطات ولكن بناء السدود يجعل من الموضوع شديد الصعوبة على سمك السلمون للانتقال من الانهار الى البحار والعكس .

 

 

فوائد سمك السلمون :

معلومات عن سمك السلمون وفوائده

صور سمك السلمون

 

كما قلنا سمك السلمون له قيمة غذائية عالية ويحمينا من العديد من الامراض واليكم بعض الفوائد الصحية لسمك السلمون

 

- يقلل تناول السلمون من خطر الاصابة بعدة انواع من السرطانات مثل سرطان الصدر وسرطان البروستاتا وسرطان القولون وذلك بسبب السيلينيوك وفيتامين D الموجود نسبة عالية في سمك السلمون .

- ايضا السيلينيوم الموجود فى سمك السلمون يقلل من فرص الاصابة بامراض القلب المختلفة مثل الازمات القلبية وعدم انتظام ضربات القلب والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم .

- يحتوي سمك السلمون على احماض اوميجا3 الدهنية التى لها العديد من الفوائد لجسم الانسان من تلك الفوائد انها مضادة لالتهابات المفاصل ، ومن فوائدها ايضا تجنب ضمور قرنية العين نتيجة التقدم فى العمر كما يساعد فى تحسين الرؤية ، ومن تلك الفوائد ايضا منع تساقط الشعر والحفاظ على نضارة الشعر والبشرة .

 

معلومات عن سمك السلمون وفوائده

صور سمك السلمون

معلومات عن سمك السلمون وفوائده

صور سمك السلمون

 

مواضيع مميزة :

loading