nav icon

ما هي اسباب واعراض فقدان الشهية عند الارانب ؟

الارانب من الحيوانات الأليفة التي عادة ما ترغب في مضغ كل ما يمكن أن تحصل عليه أسنانهم، ولكن ماذا يحدث عندما الارانب الجائعة فجأة تفقد شهيتها ؟ اليوم سوف نتكلم في مقالتنا ما هي الاسباب التي سوف تؤدي الى فقدان الشهية عند الارانب ؟ وما هي اعراض وعلاج فقدان الشهية عند الارانب ؟ وكيفية الوقاية من فقدان الشهية عند الارانب .

 

 

- اسباب فقدان الشهية عند الارانب :

 اسباب فقدان الشهية عن الارانب

اسباب فقدان الشهية عن الارانب

 

عدم تناول الطعام يعتبر فقدان الشهية عندما تطول هذه الفترة، والارانب يمكن ان تصاب بفقدان الشهية بسبب مجموعة متنوعة من الأسباب، ولكن بعض هذه الأسباب هي أكثر شيوعا من غيرها، والسبب الأكثر شيوعا لفقدان الشهية عند الارانب هو بسبب وجود مشكلة في الجهاز الهضمي التي تسمى العلوص .

 

يحدث مرض العلوص عندما تقل او تتوقف حركة المعدة والامعاء لدفع الطعام من خلال الجهاز الهضمي، والعلوص مرض خطير للغاية في الارانب ويمكن أن يسبب الموت إذا ترك دون علاج، ولكن العلوص يحدث عادة بسبب مشكلة أساسية أخرى، وأسباب حالات بطء حركة الامعاء في الارانب عادة ما تكون بسبب الألم أو عدم الراحة، وتشمل :

 

* الخراجات في أو حول الجسم

* الأسنان المتضخمة

* أمراض الأسنان

* قروح العرقوب

* الطفيليات المعوية

* الطفيليات الخارجية مثل القمل والبراغيث

* هشاسة العظام

* التغيرات البيئية والإجهاد

* قرحة المعدة

* الأمراض المعدية

* أمراض الجهاز التنفسي

* الأورام

* التسمم

 

تعرف ايضا على اهم امراض الارانب الشائعة وطريقة علاجها

 

- اعراض فقدان الشهية عند الارانب :

قد يكون من الواضح لك أن الارنب الخاص بك لديها فقدان شهية، ولكن في بعض الأحيان يصعب قول ذلك، وإذا لم تكن متأكدا مما إذا كان لديك ارانب تأكل او قد فقدت شهيتها فيمكنك أن تبحث عن علامات وأعراض فقدان الشهية :

 

* انخفاض أو اختفاء البراز

* انخفاض في حجم البراز

* تغيير في نسيج البراز (لزج، مائي، متماسك، وما إلى ذلك)

* رفض الارانب تناول الطعام المفضل لديها

* انخفاض في الوزن

* زيادة في بقايا الطعام

* انخفاض نشاط الارانب

* اصطكاك الأسنان ببعضها

 

 

- علاج فقدان الشهية عند الارانب :

اعتمادا على السبب الكامن وراء فقدان الشهية، فقد تحتاج إلى استشارة الطبيب البيطري لعودة الارانب الخاصة بك الى تناول الطعام مرة أخرى، وإذا كنت غير متأكد من سبب فقدان الشهية فيجب ان تنظر أولا الى الارنب الخاص بك لايجاد أسباب واضحة من العلوص أو اي أعراض، وفي بعض الأحيان يمكنك أن تعرف لماذا الارانب الخاص بك لا تأكل (فقدت شهيتها) فقط من خلال قائمة الأسباب السابقة .

 

من السهل رؤية نمو زائد في الأسنان القاطعة الخاصة بالارانب (الأسنان الأمامية) عن طريق رفع شفاه الارانب، ويمكن التعرف بسهولة على بعض الأورام والخراجات عن طريق المسح على الارنب والشعور بأي نتوءات، ويمكن التعرف على اي افرازات من العين او الانف إذا كان هناك افرازات غير عادية (أو ان الارانب تقضي الكثير من الوقت في محو وجوههم بالكفوف الأمامية وسوف تجد ان الأرجل الأمامية متسخة من هذه افرازات الأنف)، ومن خلال الامساك بمرآة بالقرب من انف الارانب الخاصة بك فيمكنك فحص فتحتي الانف للتأكد ما اذا كانت نظيفة، او يوجد بها اي تكتلات افرازية .

 

إذا لم تكن متأكدا لماذا الارانب توقفت فجأة عن تناول الطعام ولم يتم إجراء أي تغييرات بيئية أخيرة، فيجب ان تبدأ من خلال الحصول على بعض خليط من الخضراوات الخضراء وسرنجة، واجبر الارانب الخاصة بك على تناول الطعام بالقوة فالطعام يعمل على تحفيز الجهاز الهضمي لهم .

 

إذا الارانب الخاصة بك ظلت طويلا جدا دون تناول الطعام فإن أمعاءهم سوف تمتلئ بالغازات حيث ان العلوص قد ينخفض أو يتوقف، وهذه الغازات مؤلمة جدا وهذا الأكثر رعبا من العلوص، وبعد اجبار الارانب على تناول الطعام، يجب ان تعمل على تشجيع الارانب الخاص بك إلى عمل تدريبات، وتدليك بطنهم لتشجيع حركة الأمعاء .

 

قم بزيادة كمية المياه التي تستهلكها الارانب لتوفير ترطيب إضافي عن طريق ملء كل من وعاء الماء النظيف وزجاجة الماء للارانب للشرب منها، وذلك لتسهيل عملية التغوط، وإذا كانت الارانب الخاص بك لا تزال تأكل قليلا، فتأكد من أنك تقدم الخضراوات مع محتوى الماء العالي مثل الخس والكرفس لزيادة كمية المياه، وكذلك الكثير من القش، وتجنب تغذية الارانب الكريات في هذا الوقت .

 

تعرف ايضا على كيفية تربية الارانب في المنزل

 

- استشارة الطبيب البيطري لفقدان الشهية عند الارانب :

 اعراض فقدان الشهية عن الارانب

اعراض فقدان الشهية عن الارانب

 

قد لا يبدو هناك اي مشكلة كبيرة إذا الكلب الخاص بك، او القط، أو الحيوانات الأليفة الأخرى ان تتخطى وجبة، ولكن إذا كانت الارانب تفعل ذلك فقد يكون مؤشرا على حالة الطوارئ والخطر، والارانب التي تتوقف عن تناول الطعام حتى يوم واحد فقط هي في حالة تهدد حياتها وتتطلب اهتماما بيطري فوري .

 

قد ينصح الطبيب البيطري باعطاء السوائل عن طريق الاوردة أو تقديم شكل اخر من اضافة الماء، وادوية الالم، وعلاج الغازات، وحركة المعدة، واجبار الارانب الخاصة بك على تناول الطعام امر طبيعي سوف ينصح به الطبيب البيطري مع توفير الاعشاب، ولكن الارانب لن تأكل بشكل طبيعي .

 

 

- تشخيص فقدان الشهية عند الارانب :

إذا كانت الارانب الخاصة بك لا تأكل ، يجب أن تقوم بزيارة للطبيب البيطري بسبب فقدان الشهية، فإن الطبيب قد يحاول معرفة لماذا توقفت الارانب عن تناول الطعام في البداية، وفي بعض الأحيان هذا ليس من السهل القيام به ويتطلب اختبارات معملية، وأشعة، وموجات فوق صوتية، وفحص بدني شامل .

 

بما أن هناك العديد من الأسباب المختلفة التي تجعل الارانب تفقد شهيتها فهناك أيضا العديد من الاختبارات المختلفة لتشخيص سبب (أو أسباب) فقدان الشهية، وقد ينصح طبيبك البيطري بفحص الأسنان وفحص الدم واختبارات البول والبراز، والاشعة السينية، وغيرها من وسائل التشخيص للمساعدة في تشخيص فقدان الارانب للشهية والعلوص السابق .

 

إذا كانت الاختبارات والفحوصات امر غير عملي (إما بسبب سوء الحالة الصحية للأرانب أو القيود المالية) فإن الأعراض يمكن التعامل معها بقوة مع السوائل والأدوية، ولكن فقدان الشهية قد يرجع اعتمادا على الاسباب الاصلية .

 

 

- منع فقدان الشهية عند الارانب :

 فقدان الشهية عن الارانب

فقدان الشهية عن الارانب

 

في حين أن معظم الأمراض التي تسبب فقدان الشهية عند الارانب الخاص بك يمكن الوقاية منها تماما، إلا ان هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في عودة الشهية لدى الأرنب، فيجب ان تتأكد من انك توفر للارانب الخاص بك العشب، والخضراوات الورقية، ومياه الشرب العذبة في الوعاء، ومكان نظيف ومحمي للنوم، وبيئة مستقرة خالية من تقلبات درجات الحرارة والاجهاد .

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading