nav icon

ما هو الفرق بين الارانب الاليفة والارانب البرية ؟

اذا وجدت امامك ارنبا اليفا او ارنبا بريا يقفز ، هل ستكون قادرا على معرفة الفرق بينهم ؟ فكلاهما فروي وقادر على افساد حديقة نباتية، ولكن في الواقع ان لديهم العديد من الاختلافات الرئيسية والتي يجب ان تعرفها اذا كنت مهتما بالارانب عامة .

 

الارانب والارانب البرية ينحدرون من نفس العائلة، ولكنهم من انواع مختلفة، مثل الاغنام والماعز على سبيل المثال ، فهم ينتمون الى نفس النظام ولكنهم مختلفين بالرغم من ذلك ، وبشكل عام، الارانب هي اصغر من الارانب البرية ، كما ان الارانب تعيش عادة في المناطق التي توجد فيها غابات او شجيرات، ويفضلون حفر الجحور تحت الارض او جعل اعشاشهم في المنخفضات الصغيرة في الارض لكي ينجبون اطفالهم التي تشبه القطط الصغيرة والتي تولد منعدمة الرؤية وعيونهم مغلقة وليس لديهم شعر .

ما هو الفرق بين الارانب الاليفة والارانب البرية ؟

في المقابل، نجد الارانب البرية لا تحفر تحت الارض ، وعادة ما تعيش في المناطق المفتوحة، مثل الصحاري او البراري، ويكون صغارها في اعشاش بسيطة على الارض ، ويكون صغارها عادة مولودين مع فراء وعيون مفتوحة، وتعيش الارانب البرية في المناطق المفتوحة، وتعتمد على سرعة الهروب من الحيوانات المفترسة، على عكس الارانب الاليفة .

 

وهناك بعض الارانب البرية، تتغير لونها مع تغير الفصول، ففي فصل الشتاء، نجد ان هذه الحيوانات لديها فراء ابيض لكي تنسجم مع الثلوج، وفي فصل الصيف يتحول فرائها الى اللون البني، وعلى الارجح لاسباب تمويهية ، وهناك العديد من الاختلافات في الخصائص الفيزيائية بين الارانب الاليفة والارانب البرية ، والتي تسمح لنا ان نميز بين النوعين ومنها :

* الارانب البرية عادة ما تكون اكبر واسرع من الارانب الاليفة .

* الارانب البرية لها آذان طويلة وقدمين اكبر من الارانب الاليفة .

* الارانب البرية تحمل علامات سوداء على فرائها .

* الارانب الاليفة صغارها لا يستطيعون الرؤية وبلا شعر عند الولادة ، بينما في المقابل تلد الارانب البرية صغارها لديهم شعر ويكونون قادرين على الرؤية لذا الارانب البرية المولودة تكون قادرة على اعالة نفسها بسرعة كبيرة بعد الولادة .

* كل من الارانب الاليفة والارانب البرية على حد سواء يفقدون شعرهم ثم ينمو شعرهم من جديد ، ويحدث هذا في كل من فصلي الربيع والخريف ، ويتم استبدال الفراء الصيفي البني بفراء افتح اكثر يميل الى اللون الرمادي، اما عن الارانب البرية، والذين يعيشون خاصة في المناطق الثلجية الباردة، يكون فروهم لونه ابيض في فصل الشتاء .

* كل من الارانب الاليفة والارانب البرية لهم ذيول قصيرة .

ما هو الفرق بين الارانب الاليفة والارانب البرية ؟

مقارنة بين نمط الحياة والسلوك بين الارنب الاليف والارنب البري :

- لم يتم تدجين الارانب البرية، في حين ان الارانب الاليفة غالبا ما يتم الاحتفاظ بها كحيوانات اليفة في المنزل .

- جميع الارانب الاليفة (باستثناء الارنب القطني) تعيش تحت الارض في الجحور ، بينما تعيش الارانب البرية في اعشاش بسيطة فوق سطح الارض (كما يفعل الارنب القطني) ، ويضع الارنب الاليف ايضا الفضلات تحت الارض بينما الارنب البري يعتمد على السرعة بدلا من الاختراق للحماية .

- الارانب الاليفة هي حيوانات اجتماعية جدا وتعيش في مستعمرات، ونجد ذكور الارانب يقاتلون ضمن مجموعة ليصبحون هم الذكور المهيمنة ، فالذكر المهيمن هو من يجذب الاناث ، اما عن الارانب البرية فهي تعيش اكثر من مرة فيأتون معا في ازواج للتزاوج فقط .

 

اوجه التشابه بين الارنب والارنب البري :

- كل من الارانب الاليفة والارانب البرية يتكاثرون بغزارة .

- كل منهما يلدون عموما مابين 3 - 8 من الارانب الصغيرة ، ولديهم فترة حمل تستمر نحو شهر، ويصلون الى النضج الجنسي في نحو ستة اشهر .

- وعلى الرغم من قيمة كل من الارانب الاليفة والارانب البرية للصيادين على حد سواء لطعامهم وفراءهم، الا انها تعتبر ايضا الآفات للمزارعين والحدائق ، فيمكن ان يدمرون المحاصيل والاشجار .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading