nav icon

أهم وأشهر النباتات الصحراوية بالصور

إذا استمعنا إلى مصطلح النباتات الصحراوية، فإن سرعان ما يتبادر إلى الذهن نبات الصبار ، ولا عجب؛ فهو أشهرهم ، ولكن هناك العديد من النباتات التي تزدهر في المناخات الحارة والقاحلة وتتحمل المناخ الصحراوي القاسي وتستطيع التكيف معه ، لذا يطلق عليها اسم النباتات الصحراوية ، وفي هذا المقال نتناول أهم النباتات الصحراوية وبعض من خصائصها...

 

 

رعاية نباتات الصحراء :
من أكثر الأشياء التي تحتاجها النباتات الصحراوية لكي تقوم بالازدهار، ضوء الشمس والفضاء الكافي ، فإذا كنت تحاول زراعة النباتات في المناخات الرطبة أو الباردة ، تذكر أن توفر التربة مع تصريف جيد جدًا وأشعة شمس كافية لتحافظ على التربة الجافة ، الأمر الذي سيمنع تعفن الجذور ويسمح للنباتات بالنمو، ولكن فقط عليك أن تتذكر أن معظم النباتات الصحراوية تنمو ببطء ، لذلك قد يستغرق الأمر عدة مواسم لتجد حصيلة عملك الشاق.

 

 

الشجيرات والأشجار :
يتواجد في الصحراء مجموعة متنوعة من الشجيرات والأشجار بما في ذلك ما يلي:

 

1- شجرة العرعر :

شجرة العرعر من النباتات الصحراوية

 

تعتبر شجرة العرعر هي شجرة الصحراء الأكثر شيوعًا في جنوب غرب الولايات المتحدة، وشجرة العرعر تميل إلى النمو في الارتفاعات العالية ، ويزرع هذا النوع من الشجر عادة إلى 40 قدمًا تقريبًا وينمو بشكل أفضل عندما يتلقى أشعة الشمس الكاملة ، وإذا نمت شجرة العرعر أكثر مما ينبغي ، فإن ذلك سيعوق النمو ولن ينتج التوت.

 

 

2- شجيرة بريتل :

شجيرة بريتل من النباتات الصحراوية

 

تنمو هذه الشجيرة الدائرية متوسطة الحجم في كتل في كل من حلوى سونوران وموهيف، ويمكن أيضًا أن توجد في الوديان الداخلية في جنوب كاليفورنيا وفي شابلار الساحلية ، وينتج النبات وفرة من الزهور الصفراء من مايو إلى يونيو، وبداخل هذه الفروع الهشة روائح عطرية للغاية.

 

 

3- شجرة بينيون باين :

شجرة بينيون باين من النباتات الصحراوية

 

تعد شجرة الصنوبر بينيون هي شجرة أخرى مشتركة في المنطقة الصحراوية في جنوب غرب الولايات المتحدة، وهي شجرة صغيرة نسبيًا، وتنمو إلى حوالي 30 قدمًا فقط، وتنتج الجوز الصالح للأكل، ويعرف الجوز أيضًا باسم الصنوبر وهو عنصر أساسي في صلصة المكرونة المعروفة باسم البيستو.

 

 

4- صفصاف الصحراء :

صفصاف الصحراء من النباتات الصحراوية

 

تعتبر صفصاف الصحراء شجيرة كبيرة تنمو حوالي 20 قدمًا مع فروع ضيقة ، وتنتج الشجيرة زهرة أرجوانية وردية تشبه السحلبية ، وعلى الرغم من أن معظم النباتات الصحراوية يمكن أن تصمد أمام الطقس الجاف الشديد ، إلا أن صفصاف الصحراء تتطلب كمية معتدلة من الماء لتزدهر، وقد تم العثور عليها تنمو على طول الجداول ، وخنادق الصرف الصحي.

 

 

5- شجرة كليفوزر :

شجرة كليفوزر من النباتات الصحراوية

 

يعد هذا النبات عضوًا في عائلة الورد ، ويوجد عادة ما بين 3500 و 8000 قدم في مناطق الجنوب الغربي كروكيز والحوض العظيم إلى المكسيك ، وينجذب كل من النحل والفراشات إلى هذه الشجيرات ذات الرائحة الحلوة التي تنتج زهور بيضاء عطرة، وتصل شجيرة كليفوزر إلى حجم ناضج يصل إلى 20 قدم ، وتزدهر من منتصف الربيع إلى الصيف.

 

 

6- شجرة جوشوا :

شجرة جوشوا من النباتات الصحراوية

 

تعتبر شجرة جوشوا هي النبات الأكبر في عائلة يوكا الذي ينمو في كثير من الأحيان إلى عشرين قدمًا ، ويتواجد في صحراء موهافي ، نيفادا ، أريزونا ويوتا على ارتفاعات تتراوح بين 2000 و 6000 قدم ، وتنمو شجرة جوشوا غالبًا في بساتينها، وتزدهر على شكل جرس خلال الربيع.

 

 

الزهور البرية :
أيضًا تتعدد الزهور البرية في المناطق الطبيعية الصحراوية ، وفي الحدائق القاحلة، وهذه بعض الأنواع الأكثر شيوعًا من الزهور البرية في الصحراء والتي تشمل :

 

1- نبات موجافي استر :

نبات موجافي استر من النباتات الصحراوية

 

تعتبر هذه الزهور أعضاء في عائلة عباد الشمس، وتحتوي على زهور أرجوانية صغيرة مع مركز أصفر مشرق وسيقان طويلة رمادية خضراء، وتتواجد هذه الزهور في الأخاديد الرملية أو الصخرية ، وتقع ما بين 2000 إلى 5،500 قدم.

 

 

2- نبات إبريونيا :

نبات إبريونيا من النباتات الصحراوية

 

نبات إبريونيا هو عبارة عن كرمة زاحفة تنمو على ارتفاعات أقل من 1500 قدم ، وغالبًا ما توجد هذه الزهور في الكثبان الرملية، وعلى جانبي الطريق ، وتنتج زهرة زهرية اللون على شكل بوق.

 

 

3- زهرة الربيع المسائية :

زهرة الربيع المسائية من النباتات الصحراوية

 

تسمى هذه الزهرة الجميلة في الكثير من الأحيان "زهرة الصحراء"، وتوجد زاحفة في المناطق الصحراوية الرملية المفتوحة بالقرب من الكثبان الرملية على ارتفاع أقل من 3500 قدم، كما يمكن العثور عليها في صحراء موهافي وسونوران وحوض جريت في كاليفورنيا وأريزونا ونيفادا ويوتا ، وتنمو الأوراق المتفرقة ذات اللون الرمادي إلى الأخضر إلى طول يصل لحوالي 4 بوصات ، لتشكل وريدة قاعدية ، فنجد الأزهار البيضاء الجميلة والعطرة للغاية مع أزهار صفراء في الوسط ، وبداية من شهر يناير حتى مايو ، تتفتح هذه الزهرة في المساء وتغلق في الصباح.

 

 

4- نبات خشخاش أريزونا :

نبات خشخاش أريزونا من النباتات الصحراوية

 

تُعرف هذه الزهرة أيضًا باسم الخشخاش الصيفي أو الخشخاش البرتقالي ، وتشبه الأزهار البرتقالية لخشخاش كاليفورنيا، وتزهر من يوليو إلى أكتوبر ، ولديها جذور نباتية سنوية يمكن أن تنمو لتصل إلى 9 بوصات بينما الجذور الجانبية تصل إلى طول 8 بوصات ، وتغطى الأوراق والساق بشعر صغير ، وهذه الزهور البرتقالية تأتي زاهية مع بقع حمراء صغيرة في المركز تبقى مفتوحة ليوم واحد فقط قبل السقوط ، ويمكن العثور على هذه الزهور البرية الجميلة في جميع أنحاء صحاري سونوران وتشيهواهوان.

 

 

نبات الصبار والعصارة :
يشكل نباتي الصبار والعصارة الغالبية العظمى من النباتات الموجودة في البيئة الصحراوية ، وتتميز بأشكالها الجميلة ، وقساوة أشواك هذه الزهور توضح أنها النباتات المعدة للبقاء على قيد الحياة في أرض صعبة.

 

 

1- نبات اليكة :

نبات اليكة من النباتات الصحراوية

 

ويعرف أيضًا بنباتات اليوكا الصحراوية، وهي معروفة جيدًا في الحدائق الصحراوية وتعتبر زهرة ولاية نيو مكسيكو ، ولدى نبات اليوكا أوراق طويلة ضيقة مدببة في النهاية ، وينتج ساق الوسط السميك مجموعة من الزهور على شكل جرس أبيض ، ويرجع أصل نبات اليوكا إلى جنوب غرب الولايات المتحدة وشمال المكسيك، ويزرع للفاكهة من قبل القبائل الهندية ، وهناك أنواع عديدة من نباتات اليوكا التي لديها مجموعة من الأوراق يبلغ طولها حوالي 30 سم مع ساق زهرة كبيرة في المنتصف.

 

 

2- نبات الأغافاش :

نبات الأغافاش من النباتات الصحراوية

 

يشتهر هذا النبات بزخارفه العملاقة من الزهور ، والشكل والألوان والقوام المثير ، وهناك ما لا يقل عن 18 نوع من الأغافاش المعروف وجدوا في سبع من الولايات الخمسين ، وتم العثور على أكبر تنوع من هذا النبات في ولاية أريزونا ، والتي تعد موطنًا لـ 12 نوعًا منها ، وتحتوي معظم الأجافات على زهيرات مصنوعة من أوراق عصارية وصلبة ، والأخرى الصلبة تحتوي على أسنان هامشية طرفية حادة.

 

 

3- صبار ساجوارو :

صبار ساجوارو من النباتات الصحراوية

 

عند التفكير في النباتات الصحراوية ، فإن صبار ساجوارو يأتي إلى عقول الكثير من الناس ، ويعتبر زهرة ولاية أريزونا وينمو فقط لحوالي بوصة واحدة في السنة ، وتتفتح أزهار صبار ساجوارو في الليل ، بينما تنغلق عندما تصبح الشمس ساخنة في وقت مبكر من بعد الظهر.

 

 

4- شجرة التين الشوكي :

شجرة التين الشوكي من النباتات الصحراوية

 

وتعتبر شجرة التين الشوكي نوع صبار شائع آخر ، تحمل ساقه العديد من الألواح المتصلة ببعضها وتغطيها الأشواك، وتحتوي ثماره على لب أحمر يحتوي على بزر أسود. ويزهر التين الشوكي في الربيع، والزهور الصفراء الكبيرة تجعل من السهل اكتشاف هذا الصبار، وعندما تنضج يتم حصادها، ويتم استخدامها في عصائر الفاكهة والمشروبات الصحية.

 

 

5- صبار البرميل :

صبار البرميل من النباتات الصحراوية

 

ويطلق على صبار البرميل أيضًا اسم صبار البوصلة لأن الأمريكيين الأصليين كانوا يستخدمون هذا النبات للملاحة ، ويوجد هذه الصبار في المنطقة الجنوبية الغربية لأمريكا الشمالية بما في ذلك صحاري سونوران وموخف وتشيهواهوا ، وينمو هذا الصبار في غابات الصحراء ، والمنحدرات المغطاة بالحصى وتحت جدران الوادي الصحراوية ، وينمو هذا الصبار على شكل كرة أرضية ببطء شديد، ويمكن أن يصل عمره إلى 100 عام ، ويتميز باللون الأخضر مع أشواك برتقالية حمراء وزهور حمراء أو برتقالية أو صفراء رائعة والتي تتفتح بين شهري يوليو وسبتمبر.

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading