nav icon

معلومات مثيرة عن الضبع المخطط بالصور والفيديو

يعد الضبع المخطط نوع من أنواع الثدييات متوسطة الحجم، وواحد من ثلاثة أنواع من الضباع وهي الضبع المخطط، والضبع المرقط، والضبع البني، وتعتبر الضباع من أشرس الحيوانات البرية التي تم العثور عليها في إفريقيا والشرق الأوسط وغرب الهند وشبه الجزيرة العربية، وأصغر ضبع في عائلة الضباع هو ذئب الأرض، والذي يشبه كثيرًا الضبع المخطط، ومع ذلك هو أصغر بكثير مع الخطم البارز أكثر، والآذان الأكثر حدة التي تستخدم للاستماع للنمل الأبيض، وفيما يلي حقائق قد لا تعرفها عن الضبع المخطط...

 

 

أنواع الضباع الفرعية :

* ضبع الشرق الأوسط.

* ضبع شبه الجزيرة العربية.

* ضبع شمال شرق إفريقيا.

* ضبع شمال غرب إفريقيا.

* الضبع الهندي.

 

 

خصائص الضبع المخطط :

الضبع المخطط

 

الضبع المخطط مثل الأنواع الأخرى من الضباع لها ظهر مائل إلى الأسفل، ومقدمة الفم أو الخطم بارز، والآذان مدببة، وهو مثل العديد من الحيوانات التي تعيش في المناخات الصحراوية الحارة، حيث إن آذانه تشع حرارة. وتعتبر ذكور وإناث الضبع المخطط متشابهة جدًا في المظهر على الرغم من أن الذكور أكبر قليلًا .

 

ويتراوح طول الضبع المخطط عمومًا بين (1-1.15) متر باستثناء الذيل الذي يبلغ طوله حوالي 12.5 بوصة، ويبلغ ارتفاعه ما بين (0.66 - 0.75) متر عند الكتف، وتزن الذكور ما بين (26-41) كيلوجرامًا، بينما تزن إناث الضبع المخطط ما بين (26-34) كيلوجرامًا، ويمتلك الضبع المخطط معطف يميل فيما بين اللون الرمادي الفاتح إلى اللون البيج، ولديه بقعة سوداء اللون على حلقه.

 

ولدى الضبع المخطط خطوط رأسية على جوانب الجسم، وخطوط رأسية سوداء في أرجله، وتكون الخطوط أكثر وضوحًا في الصيف وأقل في فصل الشتاء. عندما يشعر الضبع المخطط بالتهديد فإن لبدته تتمدد في وسط ظهره مما يجعل الضبع يبدو أكبر بكثير (38 ٪ من حجمه) ليصبح أكثر تخويفًا للحيوانات المفترسة .

 

وذيل الضبع المخطط طويل وسميك ومغطى بشعر طويل ذو لون أبيض وأسود، وتحتوي الأرجل على أربعة من المخالب القصيرة الحادة، ولدى الضبع المخطط غدد رائحة كبيرة على الجزء الخلفي من الجسم، كما يمتلك رأس عريضة وعيون كبيرة جدًا، وتعتبر الأرجل الأمامية أقصر وأضخم من الأرجل الخلفية.

 

 

أماكن معيشة الضبع المخطط :

الضبع المخطط

 

عادة يسكن الضبع المخطط الصحارى وشبه الصحاري والغابات المغطاة والغابات والمراعي والأكاسيا والأراضي الصخرية والسافانا الاستوائية، وتعيش المجموعات العائلية في أوكار ، والتي عادة ما تكون كهوف ذات مداخل ضيقة ويتم إخفاؤها بصخور كبيرة، ويمكن أن تمتد الأوكار على مسافة من (4-5) أمتار.

 

 

غذاء الضبع المخطط :

الضبع المخطط

 

يعتبر الضبع المخطط من الحيوانات الليلية، ويتناول الغذاء وحده أو في أزواج. وهو من آكلي اللحوم والنباتات، إذ يتغذى الضبع على الحيوانات الصغيرة والحشرات والفواكه (ثمار زيت الصفصاف) والبطيخ والتمور، ويتناول بانتظام الجيفة وبقايا الحيوانات الأخرى الميتة، ويستخدم الضبع المخطط فكوكه القوية في قضم وسحق العظام.

 

والضبع المخطط قادر على هضم أجزاء من الفرائس لا تستطيع الحيوانات الأخرى هضمها مثل الحوافر والقرون والشعر والأربطة، وهو في كثير من الأحيان يخزن طعامه مثل العظام، أو اللحم في الثقوب الضحلة الذي يحفرها من خلال الخطم.

 

ويمكن للضبع المخطط أن يشرب أنواعًا مختلفة من المياه مثل المياه المالحة والمياه العذبة والصودا، ويتناول المياه كل ليلة إذا كانت متوفرة، ومع ذلك، يستطيع الضبع المخطط البقاء على قيد الحياة لفترات طويلة من الزمن دون الماء لأنه تم تكييفه للعيش في ظروف الصحراء القاسية.

 

 

سلوك الضبع المخطط الاجتماعي :

الضبع المخطط

 

يعد الضبع المخطط حيوان متجول، وسوف يتنقل من حفرة للمياه إلى الحفرة الأخرى، ومع ذلك فإنه لا يتحرك أبدًا على مسافة أكثر من 6 أميال من مصدر المياه، ويصطاد الضبع منفردًا، ولكن في بعض الأحيان تتجمع الضباع المخططة في مجموعات عائلية صغيرة تسمى عشائر للبحث عن جثث الحيوانات الميتة، والضبع المخطط لديه إقليم أصغر من إقليم الضبع المرقط أو الضبع البني، ويميز إقليمه بإفرازات غدد الرائحة الموجودة عند فتحة الشرج.

 

 

تكاثر الضبع المخطط :

الضبع المخطط

 

لا يوجد موسم محدد لتكاثر حيوان الضبع المخطط، وبعد فترة الحمل التي تبلغ ما بين (90-92) يومًا تلد أنثى الضبع ما بين (2-4) من الأشبال العاجزين في أوكار التعشيش، والأشبال تولد عمياء وقنوات الأذن لديهم مغلقة، وتمتلك أشبال الضبع المخطط معاطف يميل لونها فيما بين الأبيض إلى الرمادي مع خطوط سوداء واضحة، وبعد حوالي (7-8) أيام يمكن للأشبال فتح عيونهم ، كما تتطور أسنانهم بعد 3 أسابيع.

 

ويمكن أن تأكل أشبال الضبع المخطط الطعام الصلب بعد شهر، ومع ذلك يمكن أن يختلف وقت الفطام من 8 أسابيع إلى 12 شهرًا ، بينما يتعلم الأشبال خلال هذه الفترة مهارات البحث عن الطعام من الأم، ويقدم كل من الذكور وإناث الضبع المخطط الرعاية الأبوية، ويمكن للضبع المخطط أن يعيش في الأسر إلى ما يقرب من 24 عامًا.

 

 

الأخطار التي يواجها الضبع المخطط :
يصنف الضبع المخطط على أنه من الحيوانات التي تقترب من التهديد بخطر الانقراض، إذ غالبًا ما يتم اصطياده أو تسميمه في جميع أنحاء نطاقه، وعلى الرغم من أن أعداد الضبع المخطط كبيرة نسبيًا، إلا أنه منتشر على مساحة واسعة وغالبًا ما يكون معزول عن المجموعات الأخرى، وقد يكون تدمير الموائل أيضًا مصدر قلق كبير. وقد انقرض في أوروبا بالفعل، ولكن يمكن أن يلاحظ في حالات نادرة في الأناضول تركيا.

 

 

حقائق أخرى رائعة عن الضبع المخطط :

* هناك خمسة أنواع فرعية من الضبع المخطط، وهي الضبع الهندي المخطط، والضبع البربري المخطط، والضبع السوداني المخطط، والضبع العربي المخطط، والضبع السوري المخطط.

* يعتبر الضبع المخطط من الحيوانات الليلية، حيث يمكنه الصيد في الظلام المطلق، والضبع من الحيوانات النابشة في الفضلات، حيث يأكل عند الحيوانات المفترسة الأخرى مثل الأسود، والفهود، والنمور، ونادرً ما يصطاد الحيوانات الحية.

* الضبع المخطط على عكس الضباع الأخرى، حيث يمكن أن يشكل مجموعات صغيرة، وكل مجموعة أو عشيرة تتكون من (2-7) أعضاء.

 

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading