nav icon

معلومات رائعة عن سرطان البحر بالصور والفيديو

ظهر سرطان البحر على الأرض خلال العصر الجوراسي قبل 200 مليون سنة، لذا فهو يعتبر من المخلوقات القديمة جدًا، وسرطان البحر يسمى أيضًا السلطعون أو السلطعون البحري وهو من اللافقاريات التي تنتمي إلى عائلة القشريات .

 

وهناك أكثر من 4500 نوع من سرطان البحر ومعظمهم يعيشون في المناطق الساحلية من المياه المالحة أو المياه العذبة أو المائلة للملوحة (مزيج من المياه العذبة والمالحة)، وإلى جانب الأنواع المائية من سرطان البحر، فإن هناك أيضًا بعض الأنواع من السرطانات تكون شبه أرضية أو أرضية (تعيش على الأرض) تسكن المناطق الرملية المليئة بالحجارة والصخور.

 

وللأسف هناك أنواع معينة من سرطان البحر معرضة لخطر الانقراض بسبب فقدان الموائل و الصيد المكثف، وجدير بالذكر أنه يتم طهي حوالي مليون طن من سرطانات البحر حية كل عام، وقد أظهر التحليل الأخير أن السرطانات تشعر بالألم خلال تلك العملية....

 

معلومات عن سرطان البحر

 

بعض الحقائق المثيرة عن سرطان البحر :

 

* أنواع سرطان البحر تختلف اختلافًا كبيرًا في الحجم، فأصغر الأنواع هو سرطان البازلاء الذي يصل طوله ما بين (0.27-0.47) بوصة، وأكبر أنواع سرطان البحر هو سلطعون العنكبوت الياباني والذي يصل طول ساقه إلى 12 قدم.

 

* يعرف سرطان البحر أيضًا باسم عشاري الأرجل لأنه يمتلك 10 من الأرجل، وتم تكيف الزوج الأول من الأرجل إلى مخالب.

 

* سرطان البحر لديه هيكل عظمي خارجي يسمى الهيكل الخارجي، وهو يتكون من الكيتين الذي يوفر الحماية للأنسجة الرخوة تحته، والاسم الآخر للهيكل الخارجي هو القشرة أو القوقعة أو الدرع.

 

معلومات عن سرطان البحر

 

* سرطان البحر مثل غيره من المفصليات تمامًا، حيث إن سرطان البحر لديه جسم مجزأ (أي مقسم إلى عدة أجزاء)، وهو على عكس الحيوانات الأخرى، حيث يندمج الصدر والبطن معًا في وحدة واحدة تسمى الصدرأس.

 

* يمكن تمييز إناث سرطان البحر عن الذكور من خلال شكل البطن والغطاء الموجود على بطنها، فالإناث لديها منطقة البطن عريضة والغطاء على شكل قبة، والذكور ضيقة البطن والغطاء على شكل مسلة.

 

معلومات عن سرطان البحر

 

* سرطان البحر لديه عيون على سويقات مثل القواقع تمامًا، ويستطيع تمييز الألوان، ولكن عيونه ترى تفاصيل أقل بكثير من العيون البشرية.

 

* سرطان البحر من الحيوانات آكلة اللحوم والنباتات، حيث يأكل أنواعًا مختلفة من الطحالب والفطريات والبكتيريا والقشريات الأخرى والرخويات والديدان.

 

* سرطان البحر يمشي ويسبح بطريقة جانبية.

 

* يتنفس سرطان البحر بمساعدة الخياشيم، وهذا هو السبب في أنه بحاجة إلى البقاء على مقربة من الماء حتى لو كان يعيش في المقام الأول على الأرض.

 

معلومات عن سرطان البحر

 

* بعض أنواع من سرطان البحر تعيش منفردة، بينما يعيش البعض الآخر في مجموعات.

 

* أنواع سرطان البحر التي تعيش في مجموعات متعاونة للغاية، ويعملون معًا لتوفير الغذاء والحماية لعائلاتهم.

 

* سرطان البحر يتواصل مع السرطانات الأخرى من خلال الصوت، فهو يصدر أصواتًا من القرع والدق باستخدام مخالبه والكماشة.

 

* تتزاوج معظم سرطانات البحر عندما تكون درجة الحرارة الخارجية ودرجة حرارة الماء عالية، كما أن تموجات الذكور مع التجديف أثناء السباحة جزء من طقوس الإغراء قبل التزاوج.

 

* يستمر الحمل لدى إناث سرطان البحر من أسبوع إلى أسبوعين وتضع الإناث ما بين (1000-2000) بيضة.

 

* متوسط عمر سرطان البحر ما بين (3-4) سنوات.

 

* سرطان حدوة الحصان ليس من أنواع سرطان البحر على الإطلاق، وهو ليس حتى من القشريات، ولكنه من فئة منفصلة خاصة به تسمى وركيات الأرجل، ولقد تغيرت بالكاد منذ عصر الديناصورات، وأقرب أقاربه هم العناكب.

 

* هناك حوالي 5000 نوع من سرطان البحر، فقط حوالي 4500 نوع من سرطان البحر حقيقي، والأنواع الأخرى هي سرطان بحر كاذب وتشمل السلطعون الناسك، وسرطان البحر الملك، وسرطان البحر البورسلين، وسرطان البحر حدوة الحصان.

 

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading