nav icon

معلومات عن قنفذ البحر بالصور والفيديو

قنفذ البحر من المخلوقات المائية الصغيرة الموجودة في المحيطات في أجزاء مختلفة من العالم ، وقنفذ البحر ينتمي إلى فصيلة ( إكينوديرماتا) مما يجعله يرتبط ارتباطا وثيقا بنجم البحر ، و كرينويدس وأعضاء آخرين من الشعبة ، ويتميز قنفذ البحر بوجود العمود الفقري الذي يغطي جسمه بالكامل .

 

وقنفذ البحر من المخلوقات الصغيرة وله جسم كروي ، يتراوح قطره بين 3 و 10 سنتيمترات ، وقنفذ البحر قد يكون لونه أسود ، أو بني ، أو أحمر ، أو وردي ، أو أرجواني ، وسوف نتحدث فى هذا المقال عن بعض السمات الفيزيائية المميزة لـ قنفذ البحر .

 

 

- الهيكل العظمى لـ قنفذ البحر :
الهيكل العظمي لـ قنفذ البحر ، يتألف من لوحات من كربونات الكالسيوم تنصهر معا لتكون هيكل عظمي صلب ، من أجل توفير الحماية للكائن الحي من الأضرار ، والعمود الفقري يحتوى على خطوط عريضة تساعد قنفذ البحر فى التمويه أو محاربة الحيوانات المفترسة ، ويتراوح طوله من 1 إلى 3 سنتيمترات مع عرض من 1 إلى 2 ملم في المتوسط .

 

 

- أسنان قنفذ البحر :
يمتلك قنفذ البحر هذا الكائن الصغير مجموعة من خمسة أسنان وجدت في الجزء السفلي من الجسم ، وكما هو الحال في جميع الكائنات الحية الأخرى ، يستخدم قنفذ البحر أسنانه لتناول المواد الغذائية ومضغها ، والأسنان تبقى طوال عمر قنفذ البحر ، وترتيب الأسنان يكون في شكل دائري يشار إليه باسم فانوس أرسطو .

 

 قنفذ البحر الاحمر

قنفذ البحر الاحمر

 

- قدم قنفذ البحر :
يحتوى قدم قنفذ البحر على أنابيب شفافة ، طول هذه الأنابيب أطول بكثير من العمود الفقري للحيوان ، وهى تخدم أغراض مختلفة ، فهي تساعده على الحركة ، ويشار إليها باسم "القدم الأنبوبية" وهي تخدم الأغراض العديدة التالية :

 

* قنفذ البحر يتحرك بمساعدة أقدامه الأنبوبيه .

* يتم تنفيذ حركة القدمين عن طريق استخدام الضغط الهيدروليكي لغرض ضخ المياه داخل وخارج الأنابيب ، وهذا يتيح لأقدامه الأنبوبية الحركة .

* يلتزم قنفذ البحر بقاع المحيط بمساعدة أقدامه الأنبوبية ، وهذا يوفر له الحماية من الموجات والتيارات .

* قدمه الأنبوبيه تساعده في محاصرة جزيئات الطعام .
* وتساعد الأنابيب أيضا في عملية التنفس .

 

قنفذ البحر يعيش في قاع المحيطات

قنفذ البحر يعيش في قاع المحيطات

 

- موطن قنفذ البحر :
قنفذ البحر يمتلك قدرة قوية على التكيف مع الظروف المختلفة ، ولهذا السبب فهو موجود في المحيطات في جميع أنحاء العالم بغض النظر عن نوع البيئة ودرجة حرارة المياه ، وهو يعيش على الشعاب المرجانية ، وفي برك الصخور ، وعلى الصخور التي تتعرض لها الأمواج ، ويتواجد ايضا على أعماق مختلفة من المحيطات ، والحقائق التالية تكشف عن مزيد من المعلومات حول موطن قنفذ البحر :

 

* في الغالب ، يزدهر قنفذ البحر في المناطق التي توجد فيها مصادر غذائية وفيرة .

* توجد أعداد كبيرة من قنفذ البحر على الشعاب المرجانية في هاواي وأستراليا ومنطقة البحر الكاريبي .

* يمكن العثور على أنواع من قنفذ البحر على عمق آلاف الأمتار في المحيطات .

* بورتاليسيداي هي عائلة لـ قنفذ البحر فريدة من نوعها وتوجد في أعمق مناطق البحر، في خندق جاف ، وتم العثور على هذه العائلة تزدهر على عمق 6،850 متر .

* ستيريشي نوسنيومايري أو قنفذ البحر القطبي يمكنه البقاء على قيد الحياة في درجات حرارة التجمد فى البحار القطبية .

* هناك أصناف نادرة من قنفذ البحر يمكنها البقاء على قيد الحياة لعدة ساعات خارج الماء ، لأنها تمتلك مقاومة خاصة .

* وعلى الرغم من أن أنواع مختلفة من قنفذ البحر يمكن أن تبقى على قيد الحياة في أنواع مختلفة من المناخات البحرية المختلفة ، يوجد عدد كبير منهم على السواحل في المناطق المعتدلة وكذلك الاستوائية، وبالإضافة إلى ذلك، على الرغم من قدرة قنفذ البحر على البقاء على قيد الحياة في المياه العميقة، فإن قنفذ البحر يقع في الغالب بالقرب من السطح بسبب وجود مصادر التمثيل الضوئي للأغذية .

 

 

- غذاء قنفذ البحر :
يعتبر قنفذ البحر من الحيوانات آكلة اللحوم والنباتات ، فقنفذ البحر يتغذى على النباتات والحيوانات الصغيرة الموجودة في البحر ، وفي الغالب غذائهم يتكون من الطحالب والأعشاب البحرية التي توجد على سطح المحيطات ، وعندما لا يجد قنفذ البحر الطعام المفضل لديه ، فإن عدة أنواع من قنافذ البحر تلجأ إلى أصناف جديدة من الأغذية التي قد تشمل بقايا الحيوانات الميتة ، والإسفنج ، وبلح البحر ، وخيار البحر وغيرها من مخلوقات المحيط الصغيرة .

 

 قنفذ البحر يتغذى على مجموعة متنوعة من المصادر الغذائية

قنفذ البحر يتغذى على مجموعة متنوعة من المصادر الغذائية

 

- تزاوج قنفذ البحر :
طريقة تزاوج قنفذ البحر جنسية ، وهناك جنسان مختلفان ، ويصل قنفذ البحر إلى النضج الجنسي بين سن سنتين إلى خمس سنوات ، وتطلق الإناث بيضها المغلف بالهلام في الماء ، ويطلق الذكور حيواناتهم المنوية فوق البيض ، ويحدث اندماج بينهم ويتم تخصيب البيض ، والبويضة المخصبة تتطور إلى يرقة والتي يشار إليها أيضا باسم بلوتيوس ، ولا يمكن التمييز بين الأفراد (الذكور أو الإناث ) حتى بلوغ النضج الجنسي وإطلاق البويضات والحيوانات المنوية .

 

 

- تكيف قنفذ البحر :
إن القدرة على التكيف تجعل قنفذ البحر يستطيع البقاء على قيد الحياة خلال الظروف الغير مواتية ، مثل نقص الغذاء ، وبالإضافة إلى ذلك إن قنفذ البحر يمتلك المميزات التي تساعده على حماية نفسه من الحيوانات المفترسة ، وسوف نذكر بعض هذه المميزات :

 

* أن قنفذ البحر يمتلك حساسية قوية للضوء ، و قنفذ البحر يستطيع ضبط اتجاه العمود الفقري له استجابة للظلال من أجل أن يكون مستعدا لمحاربة الحيوانات المفترسة .

* إن أقدام قنفذ البحر الأنبوبية تساعده على التمسك بقاع المحيط مما يساعده على البقاء عند نقطة واحدة بدلا من أن تقذفه أمواج البحر .

* قنفذ البحر يستطيع تجديد الأشواك التالفة أو المفقودة .

* قنفذ البحر لديه فترة حياة طويلة والتي يمكن أن تمتد إلى فترة تصل إلى ثلاثين عاما .

* نوع قنفذ البحر الذى له أطول عمر افتراضي هو قنفذ البحر الأحمر ، حيث يمكن أن يعيش لمدة قرنين كاملين .

 

كتب : سعاد سعد

مواضيع مميزة :

loading