nav icon

معلومات عن خيار البحر بالصور

ينتمي خيار البحر الي مجموعة متنوعة من الحيوانات تسمي شوكيات الجلد ، فخيار البحر من اقارب نجم البحر وقنافذ البحر ، وهناك اكثر من 1250 نوع من انواع خيار البحر التي يمكن العثور عليه في المحيطات في جميع انحاء العالم ، فيعيش خيار البحر عادة في قاع البحر ، وعدد قليل جدا من انواع خيار البحر يعيش بالقرب من سطح الماء ، وقد سمُي بخيار البحر وذلك لان جسمه يشبه الخيار كثيرا .

يستخدم خيار البحر كطعاما شهيا وايضا كجزء من الطب الشعبي في اسيا ، فعلي الرغم من استهلاكه علي هذا النحو الا انه لا يزال منتشر وغير مهدد علي الاطلاق فهو خارج عن قائمة الانواع المهددة بالانقراض ، فعمر خيار البحر يعتمد علي انواعه ، ومعظم انواع خيار البحر تعيش ما بين 5 الي 10 سنوات .

حجم وشكل خيار البحر :

معلومات عن خيار البحر بالصور

حجم وشكل خيار البحر غالبا ما يعتمد علي انواعه فخيار البحر يختلف عادة في الحجم فيبدأ من اقل من بوصة الي اكثر من ستة اقدام في الطول ، لدي خيار البحر جسم اسطواني ممدود ويوجد منه الوان عديدة فهناك خيار البحر الاحمر والاسود والازرق والاخضر او خيار البحر البني .

خيار البحر لديه هيئة لينة بالرغم من انه يمتلك هيكل عظمي تحت سطح الجسم ، هيكل خيار البحر العظمي يتكون عادة من لوحات وعمود فقري ، فهو يستخدم هيكله العظمي هذا ضد الحيوانات المفترسة ، فخيار البحر ليس وجبة لذيذة لاي حيوان عندما يصلب اجسامه فجأة .

لدي خيار البحر خمسة صفوف من المخالب التي توجد علي سطح جسمه ويستخدم هذه المخالب للتنقل والتغذية ، سطح جسم خيار البحر مصنوع من الجلد بالرغم من انه يشبه كثيرا الرخويات والهلام وذلك لان الجدار الخارجي من جسم خيار البحر يتكون من مادة الكولاجين ، وهذه المادة بالطبع تتيح له الفرصة ليجعل جحمه كما يريد فيجعله فضفاض او ضيق مثلا وقتما يشاء ، فعلي سبيل المثال حجم جسمه يتغير عندما يريد الدخول والخروج من الشقوق الصغيرة فهذا يساعدهم بالطبع في الهروب من الحيوانات المفترسة .

موطن خيار البحر :

معلومات عن خيار البحر بالصور

تم العثور على خيار البحر في جميع البيئات البحرية تقريبا في جميع أنحاء العالم ، فهو يوجد علي الجزء السفلي من ارضيات البحار في جميع انحاء العالم ، وخيار البحر يعيش وسط اعداد كبيرة جدا ، فنجد علي سبيل المثال الاسكا والصين لديهم اعداد كبيرة جدا من خيار البحر التي تعيش في مياهها ، كما ان في ولاية كاليفورنيا يوجد اعداد كبيرة جدا في المياه من خيار البحر وليس هذا فقط بل هذه الاعداد في ازدياد .

سلوك خيار البحر :

معلومات عن خيار البحر بالصور

خيار البحر لديه العديد من الاساليب المثيرة للاهتمام وخاصة عند تعرضه للهجوم او عندما يشعر بالخطر ، ومن ضمن هذه الاساليب انه يستطيع طرد الاحشاء الداخلية من جسمه مع مادة سامة وتسمي هذه المادة هولوثورين ، يطلق احشاؤه المزودة بالسم تجاه الحيوانات المفترسة ، والمثير للاهتمام هنا حقا هو كيف انه يستطيع بعد عمل ذلك ان يقوم بتجميع جميع الاعضاء والاحشاء التي تم فقدها ، ويقوم بتجميعها في مدة تصل من 1 الي 5 اسابيع .

كما ان لخيار البحر وسائل دفاعية اخري كالخطاف الموجود علي هيكله العظمي الذي من شأنه ان يجعله اكثر صعوبة ان يتناوله اي حيوان مفترس .

خيار البحر يتنفس عبر فتحة الشرج الخاصة به ، ففتحة الشرج لديه عبارة عن شبكة مفرغة وتحتوي علي انابيب مجوفة متفرعة تمتص الاكسجين من المياه وكل هذه العملية تقوم من خلال فتحة الشرج ، وفتحة الشرج الخاصة بخيار البحر هي نفس المكان الذي يطرد منه اعضاؤه الداخلية المحملة بالسم .

خيار البحر هو من المخلوقات الليلية فهو ينشط كليا اثناء الليل ، ولم تقتصر مواهب خيار البحر علي كل ما سبق فقط وانما نجده حيوان مثير للاعجاب حقا ، فهو يستخدم العديد من الوسائل ليكون قادر علي التواصل مع الاخرين فهو قادر علي ارسال اشارات عن طريق المياه تعتمد كليا علي الهرمونات كوسيلة تمويه من الحيوانات المفترسة .

غذاء خيار البحر :

معلومات عن خيار البحر بالصور

النظام الغذائي لخيار البحر يتكون من العديد من المواد العضوية المتحللة الموجودة في قاع البحر ، كما انه يتغذي ايضا علي العوالق ، فهو حقا يلعب دورا هاما في تطهير الطبيعة وذلك عن طريق ازالة بقايا الحيوانات الميتة ، فخيار البحر هو زبال بطبعه حيث يتغذي علي النفايات والطحالب واللافقاريات المائية ايضا .

فهو يأكل اي غذاء يمكنه ان يعثر عليه فهو يميل في بعض الاوقات الي استهلاك واكل الحطام الذي يعثر عليه في قاع البحر ومخالبه المفتوحة تساعده علي التقاط الطعام وغربلته من الرواسب .

تزاوج خيار البحر :

معلومات عن خيار البحر بالصور

من الامور المدهشة في خيار البحر ايضا هو انه  قادر على التناسل الذاتي ، اي انه قادر علي انتاج ذرية دون شريك ، ومع ذلك يفضل خيار البحر ان يتنج ذريته عن طريق الاختلاط مع خيار البحر الاخرين .

ولكن يبقي السؤال : كيف يقوم خيار البحر بالتزاوج ، عملية الاخصاب لدي خيار البحر هي عبارة عن مزيج من الخلايا التناسلية يقوم خيار البحر بالافراج عنها فالانثي تفرج عن كثير من البيض وتتحرك حوله وسينجذب اليها الذكور من خلال روائح الهرمونات وهنا الذكر يفرج عن كثير من الحيوانات المنوية علي بيض الانثي الناضجة

ويتكون من هنا البيض المخصب ويظل عبارة عن يرقات لعدة اشهر قبل ان تبدأ اجزاء من جسم خيار البحر في الظهور ، فدرجة حرارة المياه تؤثر بشكل كبير علي الفترة الزمنية لنضج اليرقات الصغيرة فكلما كانت المياه دافئة كلما كانت عملية النضج اسرع .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading