يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي
nav icon

10 معلومات عن منطقة جبل طارق بالصور والفيديو

منطقة جبل طارق عبارة عن منطقة بريطانية تقع جنوب اسبانيا على الطرف الجنوبي من شبه الجزيرة الايبيرية ، و منطقة جبل طارق عبارة عن شبه جزيرة في البحر الابيض المتوسط بمساحة 2.6 ميل مربع (6.8 كيلومتر مربع) ، وكان مضيق جبل طارق له تاريخ هام ، ويرجع ذلك الى انه من السهل قطع هذا المضيق عن المناطق الاخرى ، وبالتالي فان له اهمية كبيرة ، وذلك لاستخدامه فى العبور في اوقات النزاع ، وبسبب ذلك ، كان هناك في كثير من الاحيان خلافات حول من يسيطر على منطقة جبل طارق ، وتسيطر المملكة المتحدة على المنطقة منذ عام 1713 ، ولكن اسبانيا تطالب ايضا بالسيادة على المنطقة .

 

 

وفيما يلى 10 حقائق جغرافية يجب معرفتها عن منطقة جبل طارق :

1. تبين الادلة الاثرية ان البشر البدائيين قد سكنوا منطقة جبل طارق في وقت مبكر من 128،000 - 24،000 قبل الميلاد ، واول من سكنوا منطقة جبل طارق الفينيقيون حوالي 950 قبل الميلاد ، كما انشأ القرطاجيون والرومان مستوطنات في المنطقة وبعد سقوط الامبراطورية الرومانية كان يسيطر عليه المخربون ، وفي عام 711 ميلاديا ، بدأ الفتح الاسلامي لشبه الجزيرة الايبيرية واصبحت منطقة جبل طارق تحت سيطرة المور .

 


2. وظلت السيطرة على منطقة جبل طارق من قبل المور حتى عام 1462 عندما استولى دوق المدينة سيدونيا على المنطقة ، وبعد وقت قصير من هذا الوقت ، اصبح الملك هنري الرابع ملك لمنطقة جبل طارق وجعلها مدينة ، وفي عام 1474 تم بيعها الى مجموعة يهودية ، والتي بنيت حصنا في المدينة وبقيت حتى عام 1476 ، وفي ذلك الوقت اجبروا على الخروج من المنطقة خلال محاكم التفتيش الاسبانية ، وفي عام 1501 كانت منطقة جبل طارق تحت سيطرة اسبانيا .


منطقة جبل طارق

منطقة جبل طارق

 

3. في عام 1704 ، استولت على منطقة جبل طارق قوة بريطانية هولندية خلال حرب الخلافة الاسبانية ، وفي عام 1713 تم التنازل عنها لبريطانيا العظمى فى معاهدة اوترخت ، وفي الفترة من 1779 الى 1783 ، حاولت اسبانيا العودة الى جبل طارق خلال الحصار الكبير لجبل طارق وفشلت ، ومنطقة جبل طارق في نهاية المطاف اصبحت قاعدة هامة للبحرية الملكية البريطانية في صراعات مثل معركة ترافلغار ، وحرب القرم والحرب العالمية الثانية .

 

 

4. في عام 1950 بدأت اسبانيا مرة اخرى في محاولة للمطالبة بمنطقة جبل طارق ، وكانت الحركة بين تلك المنطقة واسبانيا مقيدة ، وفي عام 1967، قام مواطنون في منطقة جبل طارق باجراء استفتاء ليبقوا جزءا من المملكة المتحدة ، ونتيجة لذلك ، اغلقت اسبانيا حدودها مع المنطقة وانتهت جميع العلاقات الاجنبية مع منطقة جبل طارق .

 

وفي عام 1985 ، اعادت اسبانيا فتح حدودها الى منطقة جبل طارق ، وفي عام 2002 ، اجري استفتاء لتأسيس سيطرة مشتركة على منطقة جبل طارق بين اسبانيا والمملكة المتحدة ، لكن مواطني جبل طارق رفضوا ذلك ، ولا تزال المنطقة اراضي بريطانية حتى يومنا هذا .

 

 

5. تعتبر منطقة جبل طارق اليوم اقليما يتمتع بالحكم الذاتي في المملكة المتحدة ، ويعتبر مواطنيها بريطانيون ، غير ان حكومة منطقة جبل طارق ديمقراطية ومنفصلة عن حكومة المملكة المتحدة ، والملكة إليزابيث الثانية هي رئيسة لمنطقة جبل طارق ، ولدى منطقة جبل طارق ايضا رئيس وزارء وهو رئيس الحكومة ، فضلا عن برلمانها الذى يتكون من مجلس واحد والمحكمة العليا ومحكمة الاستئناف .


 

مضيق جبل طارق

مضيق جبل طارق

 

6. يبلغ عدد سكان منطقة جبل طارق 28750 نسمة ، وتبلغ مساحتها 225 ميل مربع (5،8 كيلومتر مربع) ، وهى من اكثر المناطق كثافة سكانية في العالم ، حيث تبلغ الكثافة السكانية لجبل طارق 12.777 شخصا لكل ميل مربع او 4.957 نسمة لكل كيلومتر مربع .

 

 

7. وعلى الرغم من صغر حجم المنطقة ، الا ان لمنطقة جبل طارق اقتصاد قوي ومستقل يقوم اساسا على التمويل والشحن والتجارة ، والخدمات المصرفية الخارجية والسياحة ، كما ان اصلاح السفن والتبغ هما ايضا من الصناعات الرئيسية في منطقة جبل طارق ولكن لا توجد زراعة .

 

 

8. يقع جبل طارق في جنوب غرب اوروبا على طول مضيق جبل طارق (شريط ضيق من المياه يربط بين المحيط الاطلسي والبحر الابيض المتوسط) وخليج جبل طارق وبحر البوران ، ويتكون جبل طارق من الحجر الجيري ، وصخرة جبل طارق تحتل غالبية اراضي المنطقة ، وتم بناء مستوطنات جبل طارق على طول الاراضي الساحلية الضيقة .

 

اراضي منطقة جبل طارق

اراضي منطقة جبل طارق

 

9. تقع المستوطنات الرئيسية لمنطقة جبل طارق على الجانب الشرقي او الغربي لصخرة جبل طارق ، حيث ان الجانب الشرقي موطن لخليج ساندي وخليج كاتالان ، في حين ان المنطقة الغربية هي موطن لويستسيد ، حيث يعيش فيها معظم السكان ، وبالاضافة الى ذلك ، يوجد في منطقة جبل طارق العديد من المناطق العسكرية ، ولا تمتلك منطقة جبل طارق سوى القليل جدا من الموارد الطبيعية والمياه العذبة القليلة ، وعلى هذا النحو ، فان تحلية مياه البحر هي الطريقة التي يحصل بها مواطنوها على مياههم .

 


10. مناخ منطقة جبل طارق يتميز بشتاء معتدل وصيف حار ، ويبلغ متوسط درجة الحرارة العالية في شهر يوليه 81˚ فهرنهايت (27 درجة مئوية) ، ويبلغ متوسط درجة الحرارة المنخفضة في يناير 50 درجة فهرنهايت (10 درجة مئوية) ، وتهطل معظم الامطار في منطقة جبل طارق خلال اشهر الشتاء ، ويبلغ متوسط هطول الامطار السنوي 30.2 بوصة (767 ملم) .

 

كتب : سعاد سعد
مواضيع مميزة :
loading