nav icon

معلومات مدهشة عن الهامستر بالصور والفيديو

الهامستر من الحيوانات القارضة الليلية صغير الحجم، وهذا يعني ان الهامستر يميل اكثر الى ان يكون نشط في اثناء الليل وليس في النهار، وبسبب عاداته وسلوكه الليلي فانه اقل في التعامل والحركة اثناء فترة النهار، واذا تم التعامل معه اثناء النهار فان الهامستر سوف تجده خائرا ومستلقي وربما سيقوم بعضك اذا كان في نوبة من الغضب .

 

 

معلومات عن الهامستر :

معلومات عن الهامستر

معلومات عن الهامستر

 

* الهامستر من الحيوانات الاليفة الشعبية جدا، والاكثر شيوعا في امريكا واوروبا، واكبر واحد في انواع الهامستر هو الهامستر السوري، والذي يعرف ايضا باسم الهامستر الذهبي، والهامستر السوري من الحيوانات التي تعيش بشكل منفرد في الطبيعة، وعند الرغبة في تربية الهامستر السوري فيجب ان تحتفظ به منفردا في القفص وليس في ازواج او في مجموعات، وذلك لانهم سوف يتقاتلون مع بعضهم البعض .

 

* الهامستر على عكس خنازير غينيا ، حيث ان الهامستر من الحيوانات الغير اجتماعية والمنطوي على نفسه، وهناك انواع مختلفة من الهامستر يجب ان تحتفظ بها منفردة عند الاحتفاظ بها كحيوانات اليفة، ووضع واحد من الهامستر مع واحد اخر يمكن ان يسبب صراع فيما بينهم، ويمكن ان يؤدي الى اصابة احدهما أو كليهما .

 

بعض انواع الهامستر تفضل العيش منفردة

بعض انواع الهامستر تفضل العيش منفردة

 

* هناك انواع خاصة من الهامستر مثل الهامستر القزم والهامستر الروسي الذي يمكن ان يصل الى حوالي 8 سم في الطول ، يحب المشاركة مع الهامستر الاخرين اي انه يحب أن يكون في مجموعات، ومع ذلك، فان هذه الأنواع من الهامستر مازال من الجيد ان تبقى الذكور منفصلة عن الاناث .

 

* الوقت الوحيد الذي يمكن ان تضع افراد من الهامستر معا هو وقت التزاوج، ويجب ان تكون يدك بعيدة عن القفص حتى لا تصاب باي عضة اثناء تطور القتال، وافضل طريقة لتجنب المواجهات بين الهامستر في وقت التزاوج هو التأكد من وضع الاناث في منطقة الذكور، وانثى الهامستر يمكن ان تلد كل بضعة اسابيع .

 

 

خصائص الهامستر الذهبي :

معلومات عن الهامستر الذهبي او السوري

معلومات عن الهامستر الذهبي او السوري

 

* وزن ذكر الهامستر الذهبي البالغ يصل الى حوالي (85-140) جرام، وتبلغ انثى الهامستر الذهبي من (95-120) جرام .

 

* يبلغ متوسط عمر الهامستر الذهبي حوالي سنتين، والحد الاقصى المتوقع لعمر الهامستر ثلاث سنوات ويمكن ان يصل الى خمس سنوات .

 

* الهامستر الذهبي يمكن ان يتحمل فترات طويلة دون ان يشرب الماء، ومع ذلك، يجب ان توفر له المياه العذبة، وايضا المواد الغذائية من الفواكه والخضراوات الطازجة .

 

الهامستر يحب تناول الخضروات والفاكهة

الهامستر يحب تناول الخضروات والفاكهة

 

* الهامستر الذهبي البالغ يتناول كميات من الغذاء يمكن ان تصل ما بين (10-15) جرام في اليوم، وهذا يعتمد على مستوى نشاط الهامستر .

 

* تبلغ درجة حرارة جسم الهامستر الذهبي ما بين (36.2-37.5) درجة مئوية .

 

* الهامستر الذهبي من الحيوانات سهلة الانقياد والمطيعة باستثناء عن الاسيقاظ من النوم أو عندما يتفاجأ .

 

* الهامستر الذهبي من الحيوانات الليلية.

 

* عندما يدخل الهامستر الذهبي في فترة السبات او البيات الشتوي تنخفض درجة حرارة جسمه الى اقل من خمس درجات، ومع ذلك يمكن ان ينشط الهامستر من خلال اثارة خفيفة .

 

* الهامستر الذهبي في طبيعته من الحيوانات الفضولية المحبة للاطلاع والاستكشاف .

 

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading