nav icon

معلومات مثيرة للاهتمام عن حيوان ابن آوي بالصور والفيديو

ابن آوي حيوان يعيش في قارة أفريقيا وآسيا وجنوب شرق أوروبا ، وتختلف احجام حيوان ابن آوي طبقا لانواعه من صغير الحجم الى متوسط الحجم، ويعرفحيوان ابن آوي باسم بوها باللغة السواحيلية، ويسمى ايضا باسم حيوان الواوي، وهناك ثلاث انواع من ابن آوي وهي ابن آوي الشائع، وابن آوي مخطط الجوانب، وابن آوي ذو الظهر الاسود، وابن آوي الشائع يعرف ايضا باسم ابن آوي الذهبي، او الاسيوي، او الشرقي .

 

 

- وصف ابن آوي :

معلومات عن حيوان ابن آوي

معلومات عن حيوان ابن آوي

 

يختلف حيوان ابن آوي في الاحجام والالوان تبعا للانواع، ويبلغ ارتفاع ابن آوي من (15-20) بوصة عند الكتف، ويبلغ طول الجسم من (70-86) سم، ويصل وزن ابن آوي من (6.8-15.8) كيلوجرام ، وحيوان ابن آوي يستطيع ان يتكيف باقدامه الكبيرة وعظام الساق القوية التي تساعده على الركض لمسافات طويلة ، وابن آوي يستطيع ان يركض لمسافات طويلة من الزمن بسرعة تصل الى 10 ميل في الساعة، وابن آوي له صفات مماثلة للكلاب .

 

يتميز ابن آوي الشائع بجسمه الاقصر والاثقل وزنا وبمعطفه الرملي اللون، كما ان ابن آوي ذو الظهر الاسود اكثر نحافة ورشاقة مع العيون الكبيرة ويتميز بمعطفه الاسود المخطط بالفضي على منطقة الظهر ويميل جسمه الى لون الصدأ .

 

يتميز حيوان ابن آوي مخطط الجوانب بلون الجسم الشاحب، كما ان لديه خطوط من اللون الاسود والابيض اسفل جوانب الجسم، ويتميز ايضا بالذيل الذي يميل الى اللون الابيض، وكلا من ابن آوي الشائع وابن آوي ذو الظهر الاسود لديه ذيل يميل الى اللون الاسود .

 

 

- موئل ابن آوي :

موطن حيوان ابن آوي

موطن حيوان ابن آوي

 

موئل حيوان ابن آوي يشتمل على الصحراء والسهول العشبية والسافانا المفتوحة (وأحيانا المشجرة) اعتمادا على الأنواع، ويتم العثور على ابن آوي الشائع عموما في الصحاري والسهوب والصحاري شبه القاحلة، ويوجد ابن آوي ذو الظهر الاسود في الغابات والسافانا، وابن آوي مخطط الجوانب يفضل المستنقعات وأراضي الغابات والجبال .

 

 

- ابن آوي والنظام الغذائي :

ابن آوي من الحيوانات آكلة اللحوم وآكلة النباتات

ابن آوي من الحيوانات آكلة اللحوم وآكلة النباتات

 

ابن آوي من الحيوانات الليلية الذي يتناول اللحوم والنباتات، كما انه من الحيوانات النابشة في الفضلات، وابن آوي يتكيف بشكل جيد للصيد من خلال ساقيه الطويلة واسنانه المنحنية، وابن آوي يصطاد في مجموعات وخاصة اذا كانت الفريسة كبيرة مثل الظباء والغزلان والماشية، ولكنه في الغالب يصطاد منفردا او في ازواج، ونظامه الغذائي يتكون من الثدييات الصغيرة والطيور والبرمائيات والزواحف .

 

يقتل ابن آوي الفريسة الصغيرة من خلال عضة في الجزء الخلفي من الرقبة، مع هز الحيوان بقوة حتى الموت، وابن آوي سوف يكمل أيضا نظامه الغذائي بمجموعة من الحشرات والنباتات والفاكهة، ولدى ابن آوي سلوك دفن طعامه عندما يدخل أحد المتسللين من الحيوانات الغريبة الى المنطقة التي يتغذى فيها .

 

 

- سلوك ابن آوي :

سلوك حيوان ابن آوي

سلوك حيوان ابن آوي

 

ابن آوي من الحيوانات الاقليمية احادي التزاوج والذي سوف يدافع عن اراضيه بقوة من الدخلاء، واقليم ابن آوي يتضمن الصغار التي بقت مع الوالدين الى ان يتمكنوا من انشاء اقليمهم الخاص، وابن آوي ذو الظهر الاسود هو من الحيوانات النهارية الاكثر شيوعا، واما النوعين الاخرين من ابن آوي تنشط في الليل .

 

وابن آوي من الحيوانات القابلة للتكيف فيمكن أن يتكيف بسهولة مع البيئات المتغيرة، وهم يخرجون ثم يعودون بسرعة الى اقليمه، وكثيرا ما يتوقف لشم الهواء ورائحة الغذاء، وابن آوي من الحيوانات الصاخبة جدا، وهو يتواصل مع الاخرين باستخدام الصراخ العالي النبرة او من خلال النباح، او العواء، وخاصة عندما يحدد موقع الفريسة، والحيوانات المفترسة التي يمكن ان تشكل تهديدا لابن آوي هي النسور والضباع والنمور، والنمور هي اكبر تهديد لصغار ابن آوي حديثة الولادة .

 

 

- تكاثر ابن آوي :

ابن آوي احادي التزاوج بمعنى انه يتزوج لمدى الحياة، وتصل فترة الحمل لدى انثى ابن آوي من (8-9) اسابيع، والانثى تلد من (3-6) جراء في المرة الواحدة، ويزن وزن الجرو الصغير من (200-250) جم عند الولادة، وفي خلال العشرة ايام الاولى من الولادة تكون الجراء عمياء ولا تستطيع ان تفتح عيونها، وتفطم الجراء بعد اربع اشهر من العمر، وتصل الى مرحلة النضج الجنسي عن عمر سنة الى سنتين .

 

ابن آوي من حيوانات افريقيا المثيرة للاهتمام

ابن آوي من حيوانات افريقيا المثيرة للاهتمام

 

جراء ابن آوي تبقى في الادغال في الاسابيع القليلة الاولى من العمر ثم تخرج للعب مع الجراء الاخرى، وفي النهاية تبدأ في تعلم الصيد والسلوك الإقليمي من والديهم، ويتم تغيير موقع عرين الجراء كل اسبوعين للمساعدة في حمايتها من الحيوانات المفترسة، ويمكن ان تترك جراء ابن آوي الوالدين عندما تبلغ من العمر 8 شهور وانشاء الاقليم الخاص بها .

 

ويمكن ان تعود مرة اخرى الى الاباء لمساعدتهم في تربية الجراء الصغيرة الاخرى التي سوف يكون لديها فرصة اكبر للبقاء على قيد الحياة، وابن آوي يمكن ان يعيش ما بين (10-12) عاما، وهو ليس من الانواع المهددة بخطر الانقراض .

 

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading