nav icon

هل يسبب زيادة فيتامين C آثار جانبية في الجسم ؟

فيتامين C يعتبر من المغذيات الهامة جدا ، و فيتامين C متوفر في العديد من الفواكه والخضروات ، والحصول على ما يكفى من هذا الفيتامين يساعد فى الحفاظ على نظام المناعة الصحى ، كما أنه يلعب دورا هاما في التئام الجروح ، والحفاظ على عظام قوية ، وتعزيز وظيفة الدماغ .

 

ومن المثير للاهتمام ، أن مكملات فيتامين C توفر فوائد تتجاوز تلك التي يمكن الحصول عليها من فيتامين C الموجود في الغذاء ، كما أن المكملات الغذائية لـ فيتامين C تساعد على منع نزلات البرد .

 

ومع ذلك ، العديد من المكملات الغذائية تحتوي على كميات عالية جدا من هذا الفيتامين ، والتي يمكن أن تسبب آثار جانبية غير مرغوب فيها في بعض الحالات ، وسوف نتحدث فى هذا المقال عن الآثار السلبية المحتملة من تناول جرعات كبيرة من فيتامين C .

 

 

الآثار الجانبية المحتملة من تناول جرعات كبيرة من فيتامين C :
فيتامين C هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ، مما يعني أنه لا يتم تخزينه فى الجسم ، والكمية التى يستهلكها الجسم من فيتامين C يتم نقلها إلى الأنسجة الخاصة بك عن طريق سوائل الجسم ، وأى كمية إضافية تفرز في البول ، وبما أن جسمك لا يخزن فيتامين C أو ينتجه بمفرده ، فمن المهم أن تستهلك الأطعمة الغنية بـ فيتامين C يوميا .

 

ولكن إذا حملت جسمك بجرعات أكبر من المعتاد من فيتامين C ، فإنه سيبدأ في التراكم ، مما يؤدي إلى أعراض جرعة زائدة ، حيث أن الكميات العالية من فيتامين C تؤدي إلى آثار ضارة ، مثل الضائقة الهضمية ، وحصى الكلى ، وقد يسبب أيضا زيادة الحديد فى الجسم ، ومن غير الضروري بالنسبة لمعظم الناس أن يتناولوا مكملات فيتامين C ، حيث يمكنك الحصول على ما يكفي من خلال تناول الأطعمة الطازجة ، وخاصة الفواكه والخضروات .

 

 

1- من الآثار الجانبية لزيادة فيتامين C ضيق الجهاز الهضمى :
التأثير الجانبي الأكثر شيوعا لزيادة فيتامين C في الجسم هو ضيق في الجهاز الهضمي ، وبشكل عام هذه الآثار الجانبية لا تحدث من تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C ، ولكن تحدث من أخذ فيتامين C في شكل مكملات ، ويمكن أن تتعرض لاعراض ضيق الجهاز الهضمى إذا كنت تستهلك أكثر من 2000 ملج في آن واحد من فيتامين C .

 

والأعراض الهضمية الأكثر شيوعا من الإفراط في تناول فيتامين C هي الإسهال والغثيان ، كما أن الإفراط في تناول فيتامين C يؤدي إلى ارتجاع الحمض ، وإذا كنت تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي نتيجة لتناول الكثير من فيتامين C ، يمكن ببساطة خفض جرعة المكملات الخاص بك ، أو تجنب تناول مكملات فيتامين C تماما .

 

 الآثار الجانبية لـزيادة فيتامين C على الجسم

الآثار الجانبية لـزيادة فيتامين C على الجسم

 

2- من الآثار الجانبية لزيادة فيتامين C زيادة الحديد :
من المعروف أن فيتامين C يساعد فى امتصاص الحديد ، ولديه القدرة على الارتباط مع الحديد غير الهيم (الذى يوجد في الأطعمة النباتية) ، حيث أن الجسم لا يمتص الحديد غير الهيم بكفاءة مثل الحديد الهيم (نوع من الحديد يوجد في المنتجات الحيوانية) ، وفيتامين C يرتبط مع الحديد غير الهيم ، مما يسهل على جسمك امتصاص الحديد ، وهذه وظيفة هامة، وخاصة بالنسبة للأفراد الذين يحصلون على معظم الحديد من الأطعمة النباتية .

 

ووجدت دراسة في البالغين أن امتصاص الحديد كان بنسبة 67٪ عندما أخذوا 100 مللى جرام من فيتامين C، ولكن يجب على الأفراد الذين يعانون من الظروف التي تزيد من خطر تراكم الحديد في الجسم ، مثل داء ترسب الأصبغة الدموية، توخي الحذر من تناول مكملات فيتامين C .

 

حيث أن في ظل هذه الظروف، قد يؤدي تناول فيتامين C الزائد إلى زيادة كمية الحديد ، مما قد يسبب ضررا جسيما للقلب والكبد والبنكرياس ، والغدة الدرقية ، والجهاز العصبي المركزي ، وبالإضافة إلى ذلك ، الحديد الزائد هو أكثر احتمالا أن يحدث عندما يتم استهلاك الحديد في شكل مكملات .

 

 

3- من الآثار الجانبية لزيادة فيتامين C يؤدى إلى حصى فى الكلى :
أخذ مكملات فيتامين C في جرعات عالية قد يؤدي إلى حصى الكلى ، ويفرز فيتامين C الزائد من الجسم فى شكل أكسالات ، وعادة ما تخرج أوكسالات الجسم عن طريق البول ، واحيانا قد ترتبط الأكسالات مع المعادن لتشكيل بلورات التي يمكن أن تؤدي إلى تشكيل حصى الكلى ، واستهلاك الكثير من فيتامين C لديه القدرة على زيادة كمية الأكسالات في البول ، مما يزيد من خطر حصى الكلى .

 

وهناك دراسة تقول أن البالغين الذين يأخذون 1000 ملج من فيتامين C مرتين يوميا لمدة ستة أيام ، تكون كمية الأكسالات التي تفرزفى الجسم بنسبة 20٪ ، كما تم الإبلاغ عن تقارير الفشل الكلوي في الناس الذين أخذوا أكثر من 2000 مللى جرام في يوم واحد ، ومع ذلك هذا أمر نادر للغاية ، وخاصة في الأشخاص الأصحاء .

 

 

- جرعة فيتامين C المطلوبة للجسم :
إن مخاطر الجرعة الزائدة لـ فيتامين C ، تحدث عندما يأخذ الناس المكملات الغذائية ، ولذلك أولئك الذين يعانون من الظروف التي تزيد من خطر الحديد الزائد ، أو عرضة لحصى الكلى ، يجب أن يكونوا حذرين من كمية فيتامين C التى تدخل جسمهم .

 

ويبدو أن جميع الآثار السلبية للفيتامين C ، بما في ذلك الضائقة الهضمية وحصى الكلى تحدث عندما يأخذ الناس جرعات كبيرة أكبر من 2000 مللى جرام ، وإذا اخترت تناول مكملات فيتامين C ، فمن الأفضل اختيار واحد لا يحتوي على أكثر من 100٪ من احتياجاتك اليومية ، (حوالى 90 مللى جرام يوميا للرجال و 75 مللى جرام يوميا للنساء) .

كتب : سعاد سعد

مواضيع مميزة :

loading